التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:09:35 غرينتش


تاريخ الإضافة : 23.12.2008 12:21:07

الصحف اليوم : موقف التكتل من منتديات التشاور يعمق الخلاف داخله.

تناولت الصحف الوطنية الصادرة صباح اليوم عدة مواضيع شملت الشأنين السياسي والإجتماعي الوطني ، حيث تطرقت الي أصداء سحب جواز سفر الرئيس المعزول ولد الشيخ عبد الله منه ليلة أمس ، كما تناولت الخلافات التي يشهدها حزب التكتل حول موقف الحزب من المشاركة في الايام التشاورية .

الاخبار :
" إجتماع أديس أبابا يدرس الوضع وسط إرتياح أطراف دولية إزاء الإفراج عن الرئيس المعزول .. جزء من حل " كتبت الاخبار تحت هذا العنوان : ( ... يبحث إجتماع مجلس السلم والامن الإفريقي الوضع في موريتانيا غداة الإفراج عن الرئيس سيدي ولد الشيخ عبد الله ،...وقال جان بينغ رئيس الإتحاد الإفريقي في تصريح صحفي " نحن مسرورون للإفراج عن ولد الشيخ عبد الله ، الجنرال عزيز وفي بجزء من تعهداته ولكن هذا لايكفي لاتزال هناك نقاط عدة يجب حلها ولا سيما تنظيم حوار شامل " )
وفي الأخبار أيضا :"AJD /MR سيشارك في التشاور .. علي وقع الخلافات الحادة التكتل في إنتظار الحسم " ( في إنتظار في إنتظارإعلان التكتل موقفه النهائي ، وهو القوة الحزبية الأولي في البرلمان أعلن حليفه السياسي حزب التحالف منأجل العدالة والديمقراطية / حركة التجديد الذي يتزعمه صار ابراهيما مختار عن دعمه للمجلس الأعلي للدولة .)
وفي تقارير الأخبار :" سكرتير الدولة الفرنسية لحقوق الإنسان : علي موريتانيا إحترام حقوق المثليين جنسيا .. جدلية الدين والقانون "

الأمل :
كتبت الأمل تحت عنوان : " السلطات تسحب جوازات سفر أسرة الرئيس المطاح به "( كشف مصدر مقرب من بعثة الشرطة التي توجهت إلي الرئيس المخلوع سيدي ولد الشيخ عبد الله في لمدن انها لم تعد بالجوازات التي كانت بصدد مصادرتها ،وذكر المصدر ان البعثة أبلغت من طرف افراد الأسرة ، ان جوازات سفر ولد الشيخ عبد الله وشقيقه المرتضي وابنته آمال بحوزة إدارة تشريفات الدولة ،وأن بعثة الشرطة أجرت إتصالا بانواكشوط تأكدت من خلاله من تلك المعلومة ، فيما ذكرت لهم حرمه ختو بنت البخاري ان جواز سفرها وجوازات نجليها موجودة بمنزلهم في انواكشوط ووعدت بإعادتها لهم فور عودتها للعاصمة )
وفي الأمل أيضا : " مدير ديوان محسن ولد الحاج ينفي أي خلاف بين شيخ روصو وولد الغزواني "

السراج :
في السراج اليوم : " خلافات في التكتل وانشقاقات في التحالف من أجل العدالة .. هل تعصف أيام التشاور بما تبقي من المعارضة التقليدية ؟ " ( يبدوا أن المشاركة في المنتديات العامة للديمقراطية ستسبب الكثير من المتاعب لأحزاب المعارضة السابقة التي تواجه مواقف صعبة بحكم تباين وجهات نظر قادتها من التعاطي مع تداعيات إنقلاب السادس من اغسطس ،ويجزم عدد من المراقبين ان حزبي ولد داداه وصار ابراهيما لن يخرجا دون تصدعات من مأزق اتخاذ موقف من المنتديات المزمعة قبل نهاية الشهر الجاري ، حزب التكتل تواصل هيئاته منذ أيام سلسلة اجتماعات مارتونية بهدف التوصل لموقف إجماع من معضلة التشاور ، وبحسب مصادر من داخله فان هناك ثلاثة توجهات كبري داخل الهيئة التنفيذية للحزب يدفع أولها بقوة في إتجاه المشاركة ، فيما يعارضها الثاني ، ويقترح الثالث مشاركة مشروطة بتعهد العسكر بعدم الترشح )
كما نشرت السراج اليوم مقابلة لرئيس حزب تواصل جميل ولد منصور مع شبكة محيط تحت عنوان : " نرفض الإنقلاب علي الرئيس ونقاوم الصهاينة "
أخبارانواكشوط :
نقرأ في يومية أخبار انواكشوط :" بعد أن أحال ولد داداه قرار المشاركة في الأيام التشاورية إلي المكتب التنفيذي : أزمة داخل حزب التكتل ومجموعة لعصابة تهدد بالإنسحاب " ( علمت "ونا " من مصدر مطلع في مايعرف بإسم مجموعة لعصابة داخل حزب التكتل ان المجموعة قررت مقاطعة اجتماع المكتب التنفيذي الذي دعت إليه قيادة الحزب للبت في موقفه من المشاركة في المنتديات العامة للديمقراطية )
وفي أخبار انواكشوط أيضا : " الوزارة والجامعة تتعهدان .. والإتحادات الطلابية تعتبر وضعية التعليم في موريتانيا مزرية "

الشعب :
أبرز عناوين عدد جريدة الشعب الصادر صباح اليوم : " للتحضير للمنتديات العامة للديمقراطية التي تنطلق يوم السبت القادم .. بعثات من المجلس الأعلي للدولة تجتمع بالفاعلين السياسيين في الحوض ولبراكنة "
وفي صفحة مال وأعمال : " مع حلول الشتاء .. إنتعاش محلات بيع الملابس المستعملة .. والطلب يتركز علي الألبسة الشتوية "

الحرية :
في الحرية هذا الأسبوع : " الحرية تكشف سيناريوهات المرحلة القادمة .. عزيز علي رأس الهرم .. باية رئيسا لمجلس الشيوخ .. وولد داداه الرابح الأكبر "
وفي صفحة التحقيقات :" الحي الساكن .. تحقيق الحلم ونهاية الإنتظار "
وفي ملحق الحوادث : " في حصيلة لأهم جرائم القتل هذا العام .. نواكشوط عاصمة الرعب والقتل لأسباب تافهة ".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!