التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:09:30 غرينتش


تاريخ الإضافة : 30.12.2008 12:07:58

الصحف اليوم : هل سيقطع العسكرالعلاقات مع إسرائيل ؟

هيمنت مسألة مصير العلاقات الموريتانية مع إسرائيل بعد مجزرة غزة علي مواضيع الصحف الوطنية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 30- 12- 2008.

أخبار انواكشوط :
عنونت أخبار انواكشوط صدر صفحتها الأولي ب" رغم الخلافات السياسية الحادة : إجماع وطني علي قطع العلاقات مع إسرائيل "وكتبت تحت هذا العنوان : (واصلت الفعاليات السياسية الموريتانية أنشطتها التضامنية مع أهالي قطاع غزة الذي يواجه هجمة صهيونية شرسة ،أسفرت حتي الآن عن خسائر مادية وبشرية كبيرة ،... مجلس الشيوخ الموريتاني طلب من المجلس الأعلي للدولة قطع العلاقات مع إسرائيل ،رابطة العمد الموريتانيين بدورها نظمت مسيرة أنطلقت من القصر الرئاسي بعد إجتماع جمعها مع رئيس المجلس الأعلي للدولة بإتجاه السفارة الصهيونية، التيار الإسلامي كان سباقا إلي تحريك الشارع الوطني بدعوته إلي مسيرة حاشدة أنطلقت مساء السبت الماضي ، طلاب جامعة انواكشوط بدعوة من المبادرة الطلابية لمحاربة الإختراق الصهيوني والدفاع عن القضايا العادلة خرجوا في مسيرة جماهيرية حاشدة تضامنا مع الفلسطينيين في غزة . )
وفي أخبار أنواكشوط أيضا : " الشيخ محمد الحسن ولد الددو يدعوا إلي قطع العلاقات مع إسرائيل ويحث الشعوب الإسلامية علي نصرة غزة "
وفي صفحة التقارير نقرأ " يشتكي عمالها من نقص الرواتب .. وتتهم بنقل أمراض خطيرة .. الحمامات الصحية في انواكشوط غياب التخصص ونقص وسائل التعقيم "

السراج:
" تجدد الإجماع المطالب بقطع العلاقات مع الصهاينة .. خلافات في هرم المجلس العسكري حول قطع العلاقات مع تل ابيب " كتبت السراج تحت هذا العنوان : ( تزايدت المؤشرات علي وجود خلاف في هرم الحكم العسكري بشأن الموقف من قطع العلاقات مع الكيان الصهيوني وسط موجة غضب عارمة تجتاح الشارع الموريتاني الذي تجددت فيه المطالبات بطرد السفير الصهيوني ، وبحسب مصادر مطلعة فإن توجهين يتنازعان قيادة المجلس العسكري حول الموقف من العلاقات مع تلابيب بين من يعتبر أن هذه فرصة سانحة لكسب تأييد شعبي واسع ، وبين من يري ذالك مغامرة غير مضمونة النتائج بالنسبة لحكم يواجه الكثير من الصعوبات في الإعتراف الخارجي )
و نقرأ في صفحة المقابلات مقابلة مع الوزير السابق القيادي في الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية يحي ولد سيد المصطف ، تحت عنوان : " منتديات التشاور مهزلة وكل من شارك فيها فقد صلي علي جنازة مشروعه السياسي ".

الأمل :
فى الأمل اليوم : " اليوم الثالث من العامة للديمقراطية : مجلس قومي يضم قادة الأركان دعوة إلي مرحلة إنتقالية من سنتين أو ثلاث " ( ملامح منتديات الديمقراطية لم تتحدد بعد وإن كانت هناك نقاط بارزة فيها تتلخص في إنشاء مجلس للأمن القومي يرأسه رئيس الجمهورية ويضم قادة الأركان العسكريين وتقليص عدد الأحزاب السياسية إلي حزبين أوثلاثة وإلغاء غرفة مجلس الشيوخ ، وتمديد المرحلة الإنتقالية إلي سنتين أوثلاث مقابل مطالبة أخري بأن تكون المرحلة الإنتقالية ستة أشهر والسماح للعسكريين بالترشح دون أن يكون هناك أي شيئ حاسم بشأن الوجهة التي ستنتهجها النتائج النهائية لمنتديات الديمقراطية )
وفي الأمل أيضا : " ولد عبد العزيز امام العمد الموريتانيين : المجلس الاعلي للدولة جاء للإصلاح وقد منع منذ السادس من أغسطس شراء حتي سيارة واحدة "

الشعب :
أبرز عناوين الشعب اليوم : "رئيس المجلس الأعلي للدولة رئيس الدولة يلتقي العمد الموريتانيين "
و " في مؤتمر صحفي أمس : اللجنة الوطنية للإشراف علي المنتديات العامة للديمقراطية تسجل إرتياحها لسير أعمال المنتديات .. أكثر من 1500 مشارك في ورشات المنتديات "
وفي المقابلات : " العلامة حمدا ولد التاه الأمين العام لرابطة الأئمة والعلماء الموريتانيين للشعب : يجب تقليص الفترة الإنتقالية لوصول إلي العهد الديمقراطي الذي يرضي الجميع .. الخريطة البشرية الموريتانية تم تمثيلها في المنتديات العامة للديمقراطية "




Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!