التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:23:33 غرينتش


تاريخ الإضافة : 24.12.2007 12:17:42

الصحافة : تكهنات بتغيرات في قيادة الجيش ونقاشات الميزانية

هتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الإثنين24/12/2007بمواضيع متفرقة تركزت حول التعليقات على قانون الميزانية لسنة 2008وكشف بعضها النقاب عن تغيرات وشيكة في قيادات الجيش بينما اهتم بعضها بموضوع الجريمة في نواكشوط إثر حادث السير المروع الذي تعرض له ثلاثة شبان وكشفت عن وجود عصابة تمتهن القتل والسرقة.


يومية الأمل:

في عددها الصادر اليوم الإثنين24/12/2007كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: أنباء عن تغيرات وشيكة في الجيش الموريتاني : الهادي ولد الصديق وفيلكس نيكري أبرز المرشحين لقيادة الجيش... واعتبرت الأمل أنه بناء على مصادر خاصة بها "فإن الأيام القليلة المتبقية من الشهر الحالي قد تشهد تغيرات جديدة على مستوى قيادات الجيش .. وذلك بسبب نهاية فترة مأمورية القائد الحالي للأركان ولد محمد صالح الذي من المقرر ان تبدأ فترة تقاعده مع نهاية هذا الشهر.


وحسب المصادر هذه فإن المرشح الأبرز لخلافته هو الهادي ولد الصديق قائد الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية السابق وقائد الحرس الوطني حاليا ثم العقيد فيلكس نيكري القائد المساعد الحالي للأركان... ويتوقع عدد من المراقبين أن يترافق مع هذا الإجراء تعديل جديد في بعض قيادات الجيش الوطني.

وأضافت الأمل جدير بالذكر أن ولد محمد صالح يشغل منصب قائد الأركان منذو عدة شهور فقط حيث عين خلفا للعقيد عبد الرحمان ولد بوبكر الذي أعفي من منصبه بعد انتهاء المرحلة الإنتقالية وكانت أوساط قد تكهنت حينها بأن ولد محمد صالح قد يستفيد من تمديد فترة تقاعده لكن الأوساط المطلعة ترجح ألا تلجأ السلطات لهذا الإجراء.


يومية أخبار نواكشوط :

في عددها الصادر بتاريخ 23-12-2007كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: بعد دقائق من آخر عملية سطو نفذوها .. وإثر حادث مروري فظيع: "أخبار نواكشوط" تنشر التفاصيل.. مصرع أحد أفراد العصابة وإصابة زميله .. آثار المخدرات كانت بادية على المصابين .. الذين خرجا من المستشفي إلى المفوضية.

وفي عددها الصادر 24-12-2007كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الولى: تفاصيل جديدة عن حادث عصابة السطو: قتلوا شابا في السبخة ونفذوا اعتداءت متكررة ... ستة قتلى وعدد من الجرحى من بينهم إير لندي في حادث سير قرب أطار. وفي اسفل الصفحة : تغيب نسبي في المكاتب العمومية وانعدام الإزدحام عند ملتقيات الطرق خلال اليوم الأول من أيام العمل الرسمي.


يومية السفير:

في عددها الصادر 24-12-2007خلاف حاد في التصويت على الميزانية والمعارضة والمعارضة تتهم الموالاة بالخضوع لضغط الحكومة والأخيرون يرفضون الإتهام .. نواب المعارضة يطالبون برفع تمويل الأحزاب وزملاؤهم في الموالاة يرفضون.


يومية العلم:

كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: تنافس الوزير الأول: ووزير المالية على نتائج الفريق الإستشاري: من أجل كسب الناخبين أم إقصاء للرئيس؟؟ ورصدت العلم: ماعتبرته ظاهرتين خطيرتين : الأولى وجود عناصر قاصرة من الناحية الفنية في الحكومة منذو الوهلة الأولى: واستمرارها في مواقعها.
ثانيا: وجود وزير مالية ند للوزير الأول: وهو ما يتجلى في الإبقاء على وزارة المالية تعمل خارج نظامه الجديد المعد منذو عدة أشهر والذي يقتضيه دمج وزارتي المالية والإقتصاد لأسباب تتعلق بعدم تفاهم الإثنين على تقسيم المناصب حسب أو ساطهما.

ليس ذلك هو مصدر التخوف وحسب ولكن لنتذكر أن رئيس لجنة الصفقات العمومية السابق كان يصدر كل يوم خميس بيانا بكل المناقصات وتفاصيلها ثم إن المرحلة الإنتقالية لم تشهد أي صفقة تراض سواء تعلق الأمر بالتذاكر أو القمح. إننا امام واقع يتطلب اصلاحات كبيرة قبل الشروع في جمع التعهدات. وليس افتئاتا على الواقع القول بأن الوضع بحاجة لإزاحة العراقيل وعلى السيد الرئيس إن أراد أن يكلل جهوده بالنجاح.

يومية السراج:

في عددها الصادر بتاريخ 23-سبتمبر-2007كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الولى: السراج تكشف تفاصيل مثيرة في ميزانية الدولة الجديدة .. ميزانية الأمن الرئاسي تفوق بكثير مجموع ميزانيات مراكز الإستطباب الوطني في البلاد .. ميزانية سفارة النظام في تلابيب تفوق ميزانيات أغلب السفارات الموريتانية في العالم العربي وإفريقيا.

45.18%من ميزانية الوزارة الأولى: ما بين "الأعباء الأخرى"و" الأعباء الخارجية" والأعباء الخارجية الأخرى".

ورصدت السراج آراء رؤساء الكتل البرلمانية المعارضة حيث أبرزوا ملاحظاتهم التي تركزت على الجوانب النقدية حيث قالت كاديات مالك جلوا : التكرار وضعف الصياغة من أبرز الملاحظات .. أما محمد جميل ولد منصور فقال "هناك الكثير من البنود المفتوحة التي تمثل غطاء لممارسة الفساد والإفساد" النائب با عليون إبرا أكد ان ميزانية السفارة في إسرائيل كأي سفارة أخرى قابلة للزيادة والنقصان محمد محمود ولد أمات من جهته قال: الميزانية قدمت في شكل ومضمون لايتناسب مع واجبات الدولة ولا مع القدرة المعيشية للسكان.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!