التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:09:28 غرينتش


تاريخ الإضافة : 07.01.2009 12:46:40

الصحف اليوم :إختتام المنتديات .. وانواكشوط تتعاطف مع غزة

شكلت المظاهرات العارمة التي نظمها سكان نواكشوط تضامنا مع أهالي غزة ، بالإضافة إلي أصداء إختتام الأيام التشاورية أمس أهم مواضيع الصحف الوطنية الصادرة صباح اليوم 17-1-2009.

الأخبار:
عنونت الاخبار اليوم صدر صفحتها الاولي ب" موريتانيا أستدعت سفيرها في تلابيب للتشاور وسط ضغط شعبي وبرلماني إزاء استمرار العلاقات .. نواكشوط .. تستجيب ..! "
وتحت هذا العنوان تناولت الصحيفة تاريخ العلاقات الموريتانية الإسرائيلية منذ الإعلان عنها سنة 1999 في عهد الرئيس الأسبق ولد الطايع،
وتقول الصحيفة ( لأول مرة منذ إقامتها نهاية العقد الماضي تمر العلاقات الإسرائيلية المثيرة للجدل بمرحلة حرجة أملتها الظروف الإنسانية في قطاع غزة من جهة والضغوط الشعبية والبرلمانية علي حكام موريتانيا الجدد من جهة أخري ..السفير الموريتاني في تلابيب عليه أن يحمل حقائبه ويغادر عاصمة الدولة العبرية لا مطرودا منها ولكنه مدعوا من الخارجية للعودة إلي انواكشوط )
وفي الأخبار أيضا نقرأ تقريرا حول الإعلان عن تاريخ الإنتخابات المقبلة تحت عنوان : " الشوط الاول في 30 مايو وغالبية المشاركين في التشاور طالبوا عزيز بالترشح ..إنتخابات الجنرال..! "

الأمل :
" في حفل إختتام المنتديات العامة للديمقراطية : الجنرال عزيز : ملتزمون بنتائج الايام التشاورية .. وكان حاميدو بابا يمثل ولد داداه في حفل الإختتام " تحت هذا العنوان كتبت الأمل اليوم : ( أعلن الجنرال ولد عبد العزيز رئيس المجلس الأعلي للدولة التزام الحكومة بالنتائج التي اتفقت عليها غالبة المشاركين في الايام التشاورية )
وحول الايام التشاورية ايضا أوردت الأمل : " ولد داداه يعلن عدم إلتزامه بنتائج الأيام التشاورية " (اعلن زعيم المعارضة الموريتانية أن حزبه يعلن عدم إلتزامه بما صدر عن المنتديات العامة للديمقراطية ، ووصف ولد داداه المنتديات العامة للديمقراطية بأنها لاتماشي مع أصول الديمقراطية وقواعدها التي لا تراعي المصالح العليا لموريتانيا ولا تضمن لها ديمومة السلم المدني والإنسجام الإجتماعي )

أخبار انواكشوط :
نقرأ في أخبار انواكشوط اليوم تقرارا إخباريا بعنوان : " حصاد المنتديات الديمقراطية : مراجعة الدستور .. وصلاحيات المؤسسات الدستورية .. وتحديد الفترة الإنتقالية " وفي هذا التقرير نشرت اليومية خطاب الجنرال عزيز خلال حفل إختتام المنديات العامة للديمقراطية أمس .
وفي أخبار نواكشوط أيضا : "الأحزاب والطلاب وهيئات المجتمع المدني : أنشطة متواصلة للتضامن مع غزة .. وقطع العلاقات مع إسرائيل "
وفي تحقيقات اليومية : " في إنتظار أن يعلن مسؤولو وزارة الثقافة والشباب والرياضة عن برامجهم .. الإستياء يلف الفاعلين في الحقل الشبابي ".

السراج :
في السراج اليوم : " الآلاف هتفوا الموت لإسرائيل .. وغزة هي رمز العزة .. مسيرتان داعمتان للأهل في غزة .. واعضاء الحكومة والولاة يشاركون " ( أنتقلت ظاهرت الدعم والتضامن إلي قطاعلت أوسع ، حيث أعلن مساء أمس في نواكشوط عن مسيرتين داعمتين للاهل في غزة اولاهما مسيرة سيرتها منسقية الاحزاب والقوي السياسية الداعمة للاهل في غزة ، وفيما أختار منظموا هذه المسيرة الإنطلاق من أمام دار الشباب
القديمة في إتجاه ممثلية الامم المتحدة ، أختار النواب الداعمون للإنقلاب تنظيم مسيرة تضامنية مع الأهل في غزة تنطلق من أمام ساحة وزارة النفط وتنتهي أمام ساحة جامع ابن عباس )
وفي صفحاتها الداخلية : "التكتل التقارير الصادرة عن المنتديات لم تكن تعبيرا عن مداولات المشاركين "
وفي التحقيقات : " تجار الخردة المعدنية .. من الحفر إلي السطو علي الممتلكات العامة ".

الشعب:
أبرز عناوين الشعب اليوم : " رئيس الدولة خلال إختتامه للمنتديات العامة للديمقراطية : المجلس الاعلي للدولة سيطبق بأمانة كل ماحاز علي الاغلبية في هذه المنتديات .. باب الحوار سيظل مفتوحا من أجل مشاركة الجميع في تحديد مستقبل البلاد "
و :" فيما نظم سكان نواكشوط مسيرة حاشدة تضامنا مع غزة .. السفير الفلسطيني ينوه بقرار إستدعاء السفير الموريتاني بإسرائيل ".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!