التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:09:30 غرينتش


تاريخ الإضافة : 11.01.2009 12:28:01

الصحف اليوم : جمعة الغضب .. وخارطة الطريق


الصحف اليوم : جمعة الغضب .. وخارطة الطريق
اهتمت أغلب الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم 11 يناير 2009 بأصداء ما سمي "بجمعة الغضب" في انواكشوط احتجاجا على مجازر غزة، كما تناولت خارطة الطريق للمرحلة الانتقالية التي صادق عليها البرلمان في جلسته الجمعة.

السراج :
في السراج اليوم : "يوم الغضب..أكثر من خمسين جريحا خلال أعنف مواجهات بين الشرطة وأنصار غزة .. مسيرات حاشدة ودعوات لطرد السفير الصهيوني من انواكشوط" . وتحت هذا العنوان كتبت اليومية : (استجابة لدعوة الإتحاد العالمي للعلماء المسلمين دعى العلامة الشيخ ولد الددو جميع الموريتانيين إلى جعل الجمعة المنصرمة يوما للغضب من أجل غزة ، حيث لبى عشرات الآلاف من سكان انواكشوط تلك الدعوة، وانطلقوا في مسيرات حاشدة انتهت بمهرجان خطابي كبير في جامع شجرة الأنبياء).
وفي صفحة سياسة ، كتبت السراج : "أثارت خلافات في التكتل وقبولا عارما لدى أغلبية النواب .. خارطة الطريق المعدلة ". وتناولت اليومية تحت هذا العنوان: "توصيات المنتديات العامة للديمقراطية التي قامت الحكومة بصياغتها في ما أسمته خارطة طريق للمرحلة الانتقالية، والتي قدمها الوزير الأول للبرلمان في جلسة علنية بالجمعية الوطنية" . وحسب الصحيفة "فإنه كان لافتا خلال الجلسة اختلاف مواقف نواب التكتل من الوثيقة بين معارض، ومتحمس، ومتحفظ، ومتغيب".
الاخبار:
"وصف العلاقات بالمشينة، وقال إن كل الاحتمالات واردة" ولد محمد الأغظف: سنطبق التوصيات "
كتبت الأخبار اليوم تحت هذا العنوان : (وصف الوزير الأول العلاقات مع إسرائيل بالمشينة، مؤكدا أن حكومته ورثت هذه العلاقة، غير أنه ولأول مرة قامت بلادنا باستدعاء سفيرها في إسرائيل، نتيجة للظروف الخاصة التي يعيشها السكان في غزة، مشيرا إلى أن الشعب الموريتاني ينتظر خطوات في هذا المجال، والحكومة تتابع الوضع في غزة عن كثب، وكل الاحتمالات تبقي واردة).
وحول اللقاء الذي جمع ولد داداه بالقائم بالأعمال في السفارة الأمريكية ، عنونت الأخبار : "ولد داداه التقى بالقائم بالأعمال الأمريكي وسط جدل حول نتائج الأيام التشاورية .. بوادر تنسيق ..!".
وفي صفحة اقتصاد نشرت اليومية تقريرا اقتصاديا تحت عنوان : " قراءة في ميزانية 2009 الجديدة ومقارنتها بميزانية 2008 .. حديث الأرقام".

الأمل :
تحت عنوان : " مجلس الشيوخ يبرئ با امبارى من الفساد المالي .. أنباء عن تهيئة مقرب من الجنرال لرئاسة مجلس الشيوخ.. وكان حاميدو بابا لرئاسة الجمعية الوطنية".
كتبت الأمل اليوم :( ... يأتي قرار تبرئة امباري بعدما عاد إلى حظيرة الداعمين لحركة السادس من أغسطس، كما أنه يأتي في ظرف يتهيأ فيه مجلس الشيوخ لتجديد ثلث أعضائه) . وتضيف الصحيفة (بأن هناك تسريبات تفيد بأن بعض النافذين السياسيين يقترحون إسناد رئاسة المجلس لعضو مقرب من الجنرال كمحسن ولد الحاج أو يحي ولد عبد القهار).
وفي الأمل أيضا : "وفد من الجبهة يلتقي وزيرة حقوق الإنسان الفرنسية".
كما نشرت الأمل خطاب الوزير الأول أمام الجمعية الوطنية في جلستها يوم الجمعة .

أخبار انواكشوط :
على صدر صفحتها الأولى، كتبت أخبار انواكشوط : "جمعة الغضب في نواكشوط .. مظاهرات وصدامات تخلف جرحى وخسائر مادية "(استجابة للدعوات التي وجهها عشرات العلماء والنشطاء السياسيين والحقوقيين بجعل يوم الجمعة الماضية يوم غضب من أجل غزة ، خرج الآلاف بعد صلاة الجمعة من المسجد الجامع وعدة مساجد أخري في مظاهرات جابت عددا من شوارع العاصمة نواكشوط).
وفي الصفحات الداخلية للصحيفة :"ولد حرمه: استدعاء سفير موريتانيا من تلابيب خطوة لقطع العلاقات مع إسرائيل".
وفي التحقيقات :" تطالب جمعيات حماية المستهلك بتشديد الرقابة على اللحوم واكتتاب البياطرة .. ويتفنن التجار في التلاعب بأرواح المواطنين".

الشعب :
ابرز عناوين الشعب اليوم : "رئيس الدولة يترأس اجتماع مجلس الوزراء ويستقبل مكتب اتحادية المنمين".
و"الوزير الأول يعرض السياسية العامة للحكومة .. وخارطة طريق وفقا لنتائج المنتديات العامة للديمقراطية"
و" اختتام الدورة البرلمانية العادية الأولى لسنة 2008-2009" .






Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!