التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:09:27 غرينتش


تاريخ الإضافة : 12.01.2009 12:17:20

الصحف اليوم : بوادر أزمة في مجلس الشيوخ

تناولت الصحف الصادرة صباح اليوم 12-1-2009عدة مواضيع شملت الشأنين السياسي والإجتماعي الوطني حيث تطرقت إلي الأزمة التي يشهدها مجلس الشيوخ ، وتبرئة رئيسه من شبهات سوء التسيير، بالإضافة إلي التحقيقات والتقارير الإخبارية والإجتماعية .

الأخبار:
" اللجنة قالت إن تسيير امباري كان "سليما ومستقيما ".. صك براءة.." كتبت الأخبار تحت هذا العنوان : ( أخيرا خرج الوزير والسفير السابق من دوامة لم يعرف معها الإستقرار منذ يوليو الماضي ، حين فتح عليه مناوؤون للرئيس المطاح به حربا سلاحها تهم الفساد طالت تسيير مجلس الشيوخ ، ) وتعليقا علي مصادقة المجلس علي تبرئة امبارى من شبهات الفساد المالي أضافت الصحيفة : ( في إطلالته الأخيرة قال رئيس المجلس بامباري في خطاب القاه بمناسبة إختتام الدورة إن علي أعضاء المجلس أن يتبادلوا التهاني بمناسبة وصل البراءة الذي أعطوه ).
وفي تقارير الأخبار : " البعض أطلق عليه مرشح النساء وهن لقبنه رئيس الفقراء وطلبن ترشحه .. عزيز في المضمار "
وفي صفحة إقتصاد : " يدعوت احرنوت : موريتانيا إحدي الدول التي يتم تصدير البضائع الإسرائيلية إليها .. صادرات إسرائيل إلي انواكشوط بلغت 5مليون دولار وواردتها بلغت 0.2 مليون دولار ".

أخبار انواكشوط :
عنونت أخبار انواكشوط صدر صفحتها الأولي ب " أزمة حادة في مجلس الشيوخ علي خلفية إنتخاب ثلث أعضائه : الجميع يرفض التجديد " وكتبت اليومية تحت هذا العنوان : ( تعرف غرفة مجلس الشيوخ حاليا أزمة حادة تختلف عن أزمات الساحة السياسية الراهنة لكونها ليست سياسية ،بل علي أساس صيغ التجديد الجزئي لثلث هذه الغرفة الذي يفرضه القانون خلال الأشهر الثلاثة القادمة ، حيث تصر كل مجموعة من المجموعات الثلاث في المجلس علي أنها غير معنية بإنتخابات تجديد الثلث القادمة ،)
ونشرت الصحيفة إستشارتين قانونيتين الأولي لصاح المجموعة "ب" في مجلس الشيوخ ، والثانية لصالح المجموعتين "ب "و"ج" في نفس المجلس .
وفي صفحة مقابلات : " رئيسة مكتب رابطة آباء تلاميذ " بتي سانتر " في حوار مع أخبار نواكشوط : لايمكن تأكيد أن جميع الآباء يرغبون في البرنامج الفرنسي .. والمؤسسات التي تقدم أفضل عرض لسوق التعليم تصبح أكثر جاذبية "

الأمل :
تحت عنوان :" بدأ التحضيرات للإستفتاء الدستوري .. خلافات حول إلغاء مجلس الشيوخ وتقليص سن الترشح إلي 65 سنة "
( قال مصدر خاص للامل إن النقاشات بدأت علي مستوى الاروقة العليا للدولة لبلورة الإقتراحات النهائية بشأن الإستفتاء حول تعديل الدستور الذي تدرس السلطات حاليا إمكانية تنظيمه خلال شهرين من أو دمجه مع الإنتخابات الرئاسية في إقتراع واحد )
وفي الامل أيضا : " أعلى ولد محمد فال يبدأ جولة تشمل دولا خليجية واوربية "
و "السادس من يونيو موعد الإنتخابات الرئاسية في موريتانيا "

السراج :
في السراج اليوم : " الشيوخ يريدونه فرصة لتمديد مأموريتهم .. مخاض تعديل الدستور " وتحت هذا العنوان كتبت : (... مع إقتراح طرح التعديلات الدستورية يبدوا أن هناك عددا من الاطراف تسعي لترك بصماتها علي الدستور الجديد أو بالأحري حل بعض مشاكلها من خلال اعلي وثيقة تحكم أمور البلاد فبالنسبة للغاضبين علي رئيس الجمعية الوطنية مسعود ولد بلخير سيكون من الضروري التنصيص علي أنه بإمكان النواب عزل رئيسهم ، وبالنسبة للراغبين في إحتلال مكانة باامباري سيكون بإمكان الشيوخ تجديد رئيسهم بغض النظر عن تجديد ثلث المجلس من عدمه )
وفي السراج أيضا : " ولد الشيخ عبد الله يعين سفيرا له في الإتحاد الإفريقي "
وفي التقارير : " صيادوا القصبة والشص .. هواة ومحترفون يصارعون من أجل البقاء ".

الشعب :
أبرز عناوين الشعب اليوم :"تجسيدا لتوجيهات رئيس المجلس الأعلي للدولة رئيس الدولة .. تخفيض 50% من أسعار مياه
الشرب في نواكشوط "
و " وزير الداخلية يؤكد : سيتم التصدي بحزم لكل محاولات النيل من الأمن والإستقرار "
وفي الإقتصاد : " توقيع إتفاقية تمويل بين بلادنا والصين .. أكثر من 73 مليار اوقية لتوسعة ميناء نواكشوط ".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!