التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:09:23 غرينتش


تاريخ الإضافة : 14.01.2009 11:56:28

الصحف اليوم: احتجاجات على الرئيس المخلوع والتكتل يبحث عن وجهة

تناولت الصحف الصادرة صباح اليوم الأربعاء 14 يناير 2009 موضوعات متفرقة، أبرزها التقارب الجديد بين الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية المناهضة للانقلاب وحزب
التكتل، واستعدادات الجبهة لاستقبال ولد الشيخ عبد الله في نواكشوط، ومشاركة رئيس المجلس الأعلى للدولة في القمة العربية التي من المقرر أن تنعقد بالدوحة الجمعة القادم.

يومية الأمل:
أبرزت يومية الأمل الجديد في عددها الصادر صباح اليوم على صفحتها الأولى احتمال مغادرة تكتل القوى الديمقراطية الذي يتزعمه أحمد ولد داداه لصف الداعمين لانقلاب السادس من أغسطس الماضي والالتحاق بصفوف المعارضين له. وكتبت على صدر صفحتها الأولى:"تكتل القوى الديمقراطية يراجع مواقفه السياسية مع العسكر..
أيهما سيقع: التنسيق مع الجبهة أو الإحتفاظ بعلاقات مع العسكر؟".

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر من الحزب : "إن الاجتماع الأخير للحزب خصص لبحث نقطتين أولاهما تتعلق بنتائج المنتديات العامة للديمقراطية، أما الأخرى؛ فهي البحث عن صيغة لتنسيق المواقف مع الأحزاب الأخرى المعارضة لبقاء العسكر في السلطة على ضوء اللقاءات التي جمعت ولد داداه ببعض قادة تلك الأحزاب.
"الأمل" طالعتنا بعنوان رئيسي آخر على صفحتها الأولى:"الجبهة تستعد لاستقبال ولد الشيخ عبد الله غدا".
ونقلت الصحيفة عن مصدر قيادي في الجبهة المناهضة للانقلاب أن الرئيس المعزول سيدي ولد الشيخ عبد الله سيعود إلى نواكشوط غدا؛ حيث تستعد الجبهة لتنظيم استقبال شعبي حاشد. وفي سياق متصل ذكرت الصحيفة أن مناصرين للمجلس العسكري يعدون لمسيرة أخرى
مناوئة لولد الشيخ عبد الله.

يومية أخبار نواكشوط:

في أول عنوان لها على الصفحة الأولى كتبت يومية أخبار نواكشوط: "متظاهرون أ
مام منزل الرئيس المخلوع.. والتكتل يناقش الموقف الحاسم ..مرحلة انتقالية حاسمة".
وقالت الصحيفة إن عشرات الأشخاص أغلبهم من النساء تظاهروا أمس الثلالثاء أمام منزل الرئيس المعزول سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله في العاصمة نواكشوط. وحسب الصحيفة فقد ردد المتظاهرون هتافات تطالب بمحاكمة ولد الشيخ عبد الله وعدم عودته للحياة السياسية وقد اعتقلت الشرطة المتظاهرات وأصطحبتهم في باص إلى مفوضية الشرطة بتفرغ زينه حسب ماورد في الصحيفة.


من جهة أخرى، نقلت الصحيفة عن مصدر في الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية نفيه المعلومات التي تحدثت عن عودة ولدالشيخ عبد الله الثلاثاء، معتبرا أنها شائعات روجت لها المخابرات.

يومية الأخبار:
لم تخرج يومية الأخبار عن الحديث عن محاولة "التكتل" مغادرة صفوف العسكر باتجاه صفوف جبهة الرفض، وكتبت على صدر صفحتها الأولى:"التكتل يبحث طريقة لمعارضة المجلس العسكري .. تحفظ ماء الوجه وتتلاءم مع مرحلة شعرة (معاوية)".

وقالت الصحيفة إن الحزب ناقش في اجتماعه الليلة قبل البارحة ثلاث خيارات من بينها الحفاظ على شعرة معاوية، من خلال الاستمرار في فلك الحكام العسكريين ومحاولة التغيير من الداخل، والخيار الثاني هو التنسيق مع الجبهة المناوئة للانقلاب".
كما طالعتنا بعناوين أخرى، من بينها "المجلس الدستوري اعترض مرة ثانية على إقالة رئيس البرلمان و"مسعود يكسب".
وفي صفحاتها الداخلية نطالع "جان بينغ: الاتحاد الإفريقي يضغط على العسكريين في موريتانيا لإجراء انتخابات ديمقراطية".
وفي صفحة مجتمع: "بائعة كسكس تبرعت بمداخيلها أسبوعا للضحايا نصرة لغزة".

يومية الشعب الحكومية:
ركزت يومية الشعب الحكومية على زيارة نائب الرئيس الإيراني لموريتانيا، وتلقي رئيس المجلس الأعلى للتهاني من السلك الدبلومانسي. وكتبت:"رئيس الدولة يستقبل نائب الرئيس الإيراني"، "بمناسبة العام الجديد.. رئيس الدولة يتلقي التهاني من السلك الدبلومانسي".


يومية السراج:
تناولت يومية السراج رصد التحركات الشعبية لنصرة غزة، وتحرك التكتل للاتحاق بصفوف الجبهة، وكتبت على صدر صفحتها الأولى بخط عريض: "والى نواكشوط يمنع مسيرة الغضب الطلابي.. ومسيرات حاشدة في كنكوصة"
وفي عنوانها الثاني على الصفحة الأولى:
"التكتل والجبهة لقاء ربع الساعة الأخير".
وفي عناوينها الداخلية: "من الدعم المالي والدعاء إلى الاتصال المباشر .. الموريتانيون يبدعون في نصرة أهل غزة".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!