التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:09:23 غرينتش


تاريخ الإضافة : 18.01.2009 11:55:00

الصحف اليوم : على إختلافها.. القوى السياسية تثمن تجميد العلاقات .


الصحف اليوم : على اختلافها.. القوى
السياسية تثمن تجميد العلاقات .

شكل إعلان موريتانيا تجميد كافة علاقاتها مع إسرائيل بعد قمة غزة في قطر ، أهم حدث تناولته الصحف الوطنية الصادرة صباح اليوم : الأحد 18 يناير 2009 .

الأخبار :
عنونت الاخبار صدر صفحتها الأولى اليوم بـ: "خالد مشعل للأخبار : نقدر عاليا تجميد العلاقات مع إسرائيل .. التجميد"
كتبت اليومية تحت هذا العنوان : (... قال خالد مشعل في تصريح خاص للاخبار من كواليس القمة في الدوحة إننا نقدر عاليا قرار موريتانيا بتجميد العلاقات السياسية والإقتصادية مع إسرائيل في هذا الظرف الذي تشهد فيه غزة هذه الاحداث )
وحول ظروف مشاركة الجنرال ولد عبد العزيز في قمة الدوحة تضيف الصحيفة : ( في ظل مختلف أشكال الضغوط القوية التي تمارس على بعض القادة العرب لمقاطعة القمة التي دعت إليها قطر واستبدالها بلقاء تشاوري علي هامش القمة الإقتصادية في الكويت ، استطاع الجنرال على مايبدو اجتياز كل التحديات الديبلوماسية واختراق الحواجز ليعلن من بين قادة عرب قلائل مشاركته في هذه القمة).
كما رصدت الأخبار في هذا التقرير الإخباري ردود الفعل الصادرة عن القوى السياسية المحلية المثمنة لهذه الخطوة .
وفي الأخبار أيضا : "ولد الداده يسلم الوثائق المدنية للعائدين .. وثيقة الإنتماء" .
وفي التحقيقات : "عملاء السوق السوداء في كيفة : يتعاملون بأوراق بقيمة الملايين.. ويعتبرون أنفسهم عاطلين عن العمل .. أثرياء من ورق".

الأمل :

تحت عنوان : "الجبهة : من يتعاطف مع الشعب الفلسطيني عليه أن يقطع العلاقة مع إسرائيل"
كتبت يومية الأمل : ( قال القيادي في الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية ونائب رئيس حزب عادل إسلم ولد سيد المصطف ، إن موقف الجبهة من مآزرة الشعب الفلسطيني مازال على
ذروته وأضاف أن من يتعاطف مع الفلسطينيين عليه أن يقطع العلاقة مع إسرائيل )
وحول موضوع الساعة خصصت الأمل اليوم صفحة لرصد ردود فعل الشارع الموريتاني ، حيث عنونت صفحة تغطيات ب : " ارتياح في الشارع الموريتاني بعد قرار تجميد العلاقة مع إسرائيل".
وفي الأمل أيضا : "النطق بالحكم غدا في دعوى بنت البخاري ضد ناشر سينغالي".

أخبار نواكشوط :
على صدر صفحتها الأولى كتبت أخبارنواكشوط تحت عنوان : "تجميد العلاقات الموريتانية الإسرائيلية : إجماع على الترحيب والمطالبة بالقطع النهائي":
( شكل إعلان رئيس المجلس الأعلى للدولة خلال جلسة مغلقة لقمة غزة في الدوحة، بتجميد العلاقات مع إسرائيل إستجابة مرحلية لمطلب ظل محل إجماع كافة القوى السياسية في البلد وهو قطع العلاقة نهائيا مع إسرائيل، وبالتالي فقد كانت ردود الفعل شبه موحدة سواءا تعلق الأمر بالأحزاب المناهضة للمجلس العسكري أو تلك الداعمة له، حيث عبر الجميع عن ترحيبهم بالقرار والإشادة به، مطالبين بإتخاذ إجراء آخر حاسم لقطع تلك العلاقة).
وفي تقارير اليومية نقرأ : "إجراءات جديدة لتنظيم حركة المرور في العاصمة .. هل يستقيم الطريق أمام اعوجاجات السائقين وتهاون الشرطيين".
السراج :
في السراج اليوم : "بعد تجميد العلاقات مع الكيان الصهيوني .. إجماع على الترحيب بتجميد العلاقة مع الصهاينة ودعوة إلى قطع كامل".

ورصدت اليومية في هذا التقرير الإخباري ردود الفعل الصادرة عن مختلف الأحزاب السياسية الوطنية، وكتبت كعناوين فرعية : "تواصل : إعلان الدوحة خطوة في الإتجاه الصحيح" ، و " التكتل : ندعو إلى مواصلة النضال ضد التطبيع"
" حاتم : خطوة مهمة تستحق التثمين " و " تمام : عزيز زعيم عربي عظيم يدخل التاريخ شامخ الرأس".
وحول نفس الموضوع نشرت السراج تقريرا بعنوان : " في محيط سفارة الكيان .. باعة وأصحاب محلات يرحبون بتجميد العلاقة مع الصهاينة"
و نقرأ في السراج أيضا :" الكسكس المجفف أمضى سلاح في أيديهن لمواجهة الفقر .. معيلات أسر لا يعرفن الإستسلام ".

الشعب :
أبرز عناوين الشعب اليوم : "وسط استقبال شعبي حار .. رئيس الدولة يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته في قمة غزة بالدوحة .. تجميد العلاقات مع إسرائيل تجسيد لطموح وطني يعكس تلاحم القمة مع القاعدة "
و : " إجماع وطني على الإشادة بقرار تجميد العلاقة
مع إسرائيل .. الأطياف السياسية تثمن القرار و تعتبره خطوة جديدة تنضاف لرصيد المكتسبات".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!