التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:09:31 غرينتش


تاريخ الإضافة : 19.01.2009 11:12:40

الصحف اليوم :أصداء قرار التجميد .. وتهديد القاعدة

واصلت اصحف الصادر صباح اليوم الاثنين 19يناير 2009 تداعيات قرار المجلس العسكري الحاكم في موريتانيا تجميد علاقاته مع إسرئيل.ورصدت ردود الفعل السياسية والشعبية على هذه القرار.
كما تناولت تهديدات القاعدة بضرب السفارة الإسرائلية في نواكشوط.
الصحف تناولت كذلك ماقالت إنه محاولة لتكتل القوي الديمقراطية لإعادة التموقع داخل الساحسة السياسية.

يومية السفير:
في أول عنوان لها علي الصفحة الأولى كتبت يومية السفير" تداعيات قرار تجميد العلاقات مع إسرائيل بين السيادة ...وحسابات المصالح".
وقالت إن وزير الخارجية القطري قال في مؤتمر صحفي إن قرار بلاده وموريتانيا تجميد علاقاتهما السياسية والإقتصادية مع إسرائيل كان قرارا سياديا وليس ضمن القرارات التي صدرت عن تلك القمة، وإن كان قادة الدول العربية قد ثمنوا الموقف.
الصحيفة طالعتنا بعنوان بارز آخر على صدر صفحتها الأولى "القاعدة تهدد بضرب المصالح الغربية ..وسفارة إسرائيل بانواكشوط" وأ
وأوضحت الصحيفة في ان أبو مصعب عبد الودود أمير تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي قد حرض أنصاره في التيار السلفي في موريتاينا على ضرب السفارة الإسرائلية في نواكشوط.

يومية السراج:
ركزت يومية السراج في عددها اليوم على تحركات تكتل القوي الديمقراطية لإعادة تموقع في الساحة السياسية وكتبت بخط عريض على صفحتها الأولى" ولد داداه في دكار وولد لمات يلتقي عزيزملخص إعادة التموقع".
وعلقت الصحيفة بالقول (يشهد حزب تكتل القوي الديمقراطي مخاضا صعبا وهو يحاول إعادة تموقعه في الساحة السياسية بعد اشهر من التحالف الضمني مع العسكر في السياسة وبالذات حول مسألة ترشحهم للانتخابات الرئاسية التي اعلنت حكومة ولد محمد لغظف أنها ستجريها في منتصف العام الجاري)وأوصلت الصحيفة في القول (معركة التموقع هذه بدأت إرهاصاتها قبل المنتديات العامة للديمقراطية حين حاول التكتل فتح حوار مع الجبهة المناوئة للانقلاب لكن ذلك الحوار لم يكتب له النجاح).
وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر خاصة لها من مصدر في الحزب ان لجنته الدائمة أنهت إجتماعاتها بقرار يقضي بتشكيل لجنة مختصة لتقويم تجربة الحزب خلال الأشهر الستة الماضية وتقديم حصيلة عن مكتسباتها وخسائرها للجنة التنفيذية لتبت على أساسها في الموقع الذي يناسب الحزب خلال المرحلة الراهنة.
كما أكدت الصحيفة وإستنادا إلى نفس المصدر فإن هناك ثلاثة توجهات داخل الحزب فريق يعتقد بضروة التحالف مع المجلس الأعلى فيما يري فريق آخر أن خيار التحالف مع الجبهة هو الأفضل وأخيرا يري الطرف الثالث أن على الحزب أن يرسم لنفسه طريقا ثالث بين الطرفين .
الصحيفة تناولت كذلك موضع غزة والقمم العربية وكتبت على صفحتها الأولى في عنوان عريض " الجنرال يغيب عن قمة الكويت ويوفد وزير الخارجية والاقتصاد والأحزاب السياسية: تدعو قادة العرب إلى قرارات بحجم المسؤولية".

يومية أخبار نواكشوط:
لم تخرج يومية أخبار نواكشوط عن موضوع غزة ومشاركة رئيس المجلس الأعلى في قمة الدوحة وتجميد العلاقات وتداعيات ذلك على المشهد السياسي وكتبت " رئيس المجلس الأعلى للدولة في تصريحات صحفية: قرارنا بتجميد العلاقات مع إسرائيل كان مدروسا ولا أحد يستطيع الضغط علينا".
وتحت هذا العنوان رصدت الصحيفة نشاطات ولد عبد العزيز في الدوحة وتصريحاته في نواكشوط وابرزت الصحيفة ماقاله الجنرال محمد ولد عبد العيز أنه لا يمكن الأحد فرض أي قرارت على موريتانيا مؤكدا أن قرار تجميد العلاقات كان استجابة لمطلب شعبي وسياسي وضرورة أخلاقية تعكس مدي استجابة المجلس لمطالب المواطن.
الصحيفة طالعتنابعنوان آخر" السفارة الفسطينية في نواكشوط تتهم الرباط الوطني بمحاولة إفشال جهود التضامن مع غزة واستغلالها لخدمة التيار الإسلامي في موريتانيا".

يومية الأخبار:
تناولت يومية الأخبار بشكل أساسي تهديدات القاعدة بضرب السفارة الإسرائيلة وكتبت عنوانا عريض على الصفحة الأولى" دروكدال: يجب ضرب سفارة إسرائيل بموريتانيا القاعدة تهدد".
وأبرزت الصحيفة تصريحات أبومصعب أمير القاعدة التي دعا فيها التيار السلفي بضرب المصالح الغربية والسفارة الإسرائيلة في موريتانيا.
وعلى صفحاتها الداخلية وضمن الحديث عن غزة نطالع " تجميد العلاقات بين حكومة موريتانيا والكيان (جدل المبدئ والمصالح)".
" سارعلى قدميه وسط مستقبليه وقد جمد علاقات إسرائيل في قمة الدوحة عزيز: لا يمكن لأي كان ممارسة ضغوط علينا".
" التجميد .. خطوة في اتجاه القطع .. وبيان يحمل موقفا موحدا من القوي السياسية الجمهوري جمع الموالاة والمعارضة .. تحت خيمة غزة".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!