التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:09:33 غرينتش


تاريخ الإضافة : 20.01.2009 11:19:38

الصحف اليوم : الحكومة المتوقعة.. والتنسيق الجديد

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة صباح اليوم 20-1-2009 ، بعدة مواضيع من ابرزها التوقعات حول تشكيل حكومة جديدة من طرف المجلس العسكري ، والتنسيق بين ثلاثي ولد الشيخ عبد الله وولداداه واعلىولد محمد فال .

الاخبار :
" وزراء لرد الجميل لأطياف سياسية .. وتهميش اخري .. حكومة الإنتخابات " كتبت الاخبار اليوم تحت هذا العنوان : ( تعديل وزاري وشيك قد يشمل بعض رموز حكومة مولاي ولد محمد الأغظف ، لكن ملامحه لم تنضج بعد في إنتظار الهدوء الذي سيعقب عاصفة الفرح بتجميد العلاقات مع إسرائيل ، وتبعات المنتديات العامة للديمقراطية بين التأييد و الرفض ) وحول تفاصيل هذا التعديل المرتقب تضيف الصحيفة (التعديل الجديد يتوقع ان يشمل غالبية الوزراء رغم أن الإشارةات تدل علي إحتفاظ بعض الرموز بمقاعدهم ، ويستهدف – حسب بعض المراقبين وزراء يوصف عملهم رسيميا بانه جاء دون المستوي المتوقع ) .
وفي الاخبار أيضا : " سيناريوهات لتحالفات سياية بين فرقاء جمعتهم وحدة الهدف .. فوبيا المجلس العسكري "
و في تقاريرها الإخبارية : " بوتفليقة يرفض لقاء الجنرال رغم المصافحة الحميمة .. خيوط الجليد "
وفي تحقيقات اليومية : "نيور عاصمة البيظان .. ! ".

السراج :
في السراج اليوم : " أنباء متضاربة حول قرب التعديل الوزاري .. حكومة الأعماق " وتحت هذا العنوان كتبت اليومية : (نفت مصادر سياسية في حكومة ولد محمد الاغظف صحة المعلومات التي تتدوالها وسائل الإعلام منذ أيام عن قرب تعديل وزاري قائلة إن رئيس المجلس العسكري طمأن قبل أيام طاقمه الحكومي أن أي تعديل وزاري لن يتم قبل الإنتخابات الرئاسية التي ينوي العسكر تنظيمها ) وفي المقابل– تضيف الصحيفة – ( أكدت مصادر أخري قرب الإعلان عن التشكلة الوزارية مرجحة أن يتم ذالك قبل نهاية الشهر الجاري ، وأن يخرج من تلك ال الحكومة ممثلون لبعض الأحزاب السياسية بحجة أن اولوية الحكومة القادمة ليست ساسية وبالتالي فهي ستكون حكومة تكنوقراط )،
وفي عددها اليوم نشرت السراج مقابلة مع رئيس حزب تواصل جميل ولد منصور تحت عنوان : " تجميد العلاقة خطوة في الة خطوة في الإتجاه الصحيح وقطعها هو خيار الشعب ولا يتطلب حكومة شرعية لتنفيذه ".

الأمل :
تحت عنوان : " سياسيون يحاولون بناء تنسيق سياسي ثلاثي جديد بين سيدي واعل وولد دداه " أوردت يومية الامل نقلا عن مصادر متطابقة ان ( تحركات تجري الآن يقوم بها سياسيون معارضون لترشح الجنرال عزيز تسعي منذ أيام إلي خلق تنسيق جديد ثلاثي الاطراف بين الجبهة وسيدي ولد الشيخ عبد الله من جهة وأحمد ولد داداه من جهة ثانية واعل ولد محمد فال من جهة ثالثة ، ) وحول تفاصيل هذا التنسيق تقول الصحيفة : ( ان النقاشات الداخلية للتكتل الجارية حاليا سوف تتوج بقرار يفضي إما إلي الموافقة علي الدخول في تنسيق مفتوح مع الجبهة وإبتداع خط ثالث أو البقاء حيث كان ،أما ولد محمد فال فلم يصدر عنه أي تعليق سياسي يبين ماإذا كان راغبا في مثل هذا التنسيق ).
وفي الأمل ايضا : " الجنرال عزيز يلتزم الحياد تجاه أزمة مجلس الشيوخ ".

أخبار انواكشوط :
عنونت يومية أخبار انواكشوط صدر صفحتها الاولي اليوم ب: " حسما للخلاف حول تجديد ثلث مجلس الشيوخ : المجلس الدستوري يفتي بإجراء القرعة من جديد " ونقرأ في هذا التقرير الإخباري : ( أكد مجلس الشيوخ ان إنتخابات تجديد ثلث مجلس الشيوخ يجب أن تتم بعد إجراء القرعة لتحديد الفئة المستهدفة بالتجديد ،، وقال المجلس ردا علي طلب إستشارة تقدم به إليه رئيس مجلس الشيوخ بامباري ، إن الحديث عن بقاء غرفة الشيوخ دون غرفة الجمعية الوطنية بعد انقلاب الثالث من اغسطس 2005 وإعتماد القرعة السابقة أمر غير وارد قانونا )
وفي صفحاتها الداخلية : " نواذيبو : قصة الكسكس الذي كشف شبكة التهريب .. ثمانية افراد علي ذمة التحقيق من بينهم 6 في نواذيبو"

الشعب :
ابرز عناوين اليوم : " رئيس الدولة يستقبل المفتش العام للدولة والمفتشين المساعدين "
و" بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون .. القمة العربية الإقتصادية الأولي تنطلق أمس في الكويت "
وفي الشعب اليوم نقرأمقابلة مطولة مع السفير الفلسطيني في موريتانيا لؤي عيسي : "أشيد بالمبادرة الشجاعة لفخامة الرئيس التي شكلت الرد العربي الأول علي المحرقة الصهيونية ".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!