التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:09:36 غرينتش


تاريخ الإضافة : 21.01.2009 11:34:48

الصحف اليوم : ولد الشيخ عبد الله سيعلن عن انتخابات سابقة لأوانها

ركزت الصحف الوطنية الصادرة صباح اليوم21 يناير 2009 على عدة موضوعات شملت الشأنين السياسي والاجتماعي؛ حيث تطرقت إلى العودة المرتقبة لسيدي ولد الشيخ عبد الله لنواكشوط ،و استقبال الجنرال ولد عبد العزيز لطلاب الجامعة أمس .

الأمل :
تحت عنوان : "سيدي في خطاب وشيك للأمة : أنا مستعد لأي حل سياسي شريطة فشل الانقلاب وعودتي للسلطة .. سأعلن عن انتخابات رئاسية وبرلمانية سابقة لأوانها"
كتبت يومية الأمل : (توصلت الأمل الجديد بنسخة من مشروع خطاب منسوب إلي الرئيس المطاح ولد الشيخ عبد الله جاء فيه أنه مستعد لأي حل سياسي تتبناه الطبقة السياسية شريطة فشل الانقلاب وعودته هو إلى ممارسة سلطاته، واعدا الطبقة السياسية بأي حل يطالبون به بما في ذلك تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية سابقة لأوانها) وحسب الصحيفة فإن الرئيس المخلوع يستعد لإلقاء هذا الخطاب الذي لم يعلن عنه رسميا حتي الآن خلال الأيام القليلة القادمة بمناسبة عودته إلي العاصمة .
وفي الأمل أيضا : "القمة الثانية عشرة للإتحاد الإفريقي في أديس ابا .. وجانغ بينغ : غينيا تتحلى بالمرونة وترحب بمطالبنا عكس موريتانيا".

الأخبار :
" استقبل الطلاب رغم خلافاتهم .. ووعدهم بزيارة الجامعة للإطلاع على أحوالهم .. عزيز : تجميد العلاقات مصالحة مع الذات ..!"
كتبت الأخبار اليوم تحت هذا العنوان : (عشرات الطلاب وعمال الجامعة تقاطروا على القصر الرمادي أمس الثلاثاء في مبادرة تسعى لتقديم الشكر لساكنه الجنرال عزيز رئيس المجلس العسكري الحاكم بعد قراره تجميد العلاقات مع إسرائيل) وتضيف الصحيفة أن الخلافات في الصف الطلابي لم تمنع من وصول الجموع لأسوار القصر الرئاسي واستقبالهم رسميا من طرف الجنرال.
وحسب الأخبار فإن عزيز اعتبر في خطابه أمام الطلاب أن قراره بتجميد العلاقات مع إسرائيل أتحذ "خدمة للشعب الموريتاني ومن أجل مناصرة الشعب العربي المسلم الفلسطيني".
وفي تقرير إخباري آخر حول موضوع تجميد العلاقات نقرأ في الأخبار: "نجاد هنأ عزيز .. وسط تقارب سياسي شب عن طوق أمريكا تحالف .. أم تكتيك مصالح ".
وفي التحقيقات :"رغم بناء نقاط لبيع اللحوم في كيفة .. الجزارون يرفضون الانسحاب من الشوارع .. معركة ضحيتها المواطن".

أخبار انواكشوط :
عنونت أخبار نواكشوط اليوم صدر صفحتها الأولي ب :"المبادرة الطلابية تنسحب خوفا من التصنيف السياسي": رئيس المجلس الأعلى يدافع عن قرار تجميد العلاقات مع إسرائيل، ويعد بالمزيد"
كتبت اليومية تحت هذا العنوان : ( قال الجنرال عزيز إن القرار الذي اتخذته موريتانيا فيما يخص تجميد علاقاتها مع إسرائيل اتخذ لمصلحة الشعب الموريتاني وخدمة الشعب الفلسطيني ... وأكد ولد عبد العزيز الذي كان يتحدث أمام المئات من طلاب الجامعة وأساتذتها وعمالها أثناء مسيرة نظموها انطلقت من الجامعة انتهت أمام القصر الرئاسي أن القيادة الوطنية ستكون دائما قريبة من نبض الشارع ).
وفي موضوع آخر نشرت اليومية نص البيان الصادر في أعقاب اجتماع المجلس الاعلي للدولة.
كما خصصت إحدى صفحاتها لتغطية مراسيم تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد أوباما وتداعيات مغادرة الرئيس السابق جورج بوش.

السراج :
في السراج اليوم : "بان كي مون وجان بينغ يصعدان ضد انقلاب موريتانيا .. هل اقتربت ساعة الصفر" :
(مرة أخرى يعود الملف الموريتاني إلى واجهة المنابر الدولية ، ومرة أخرى يعود التهديد بفرض عقوبات ضد الحكام العسكريين لنواكشوط إلى صفحات الإعلام وكواليس السياسة الدولية .. . حيث أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أن الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المخلوع ولد الشيخ عبد الله شكل تراجعا للديمقراطية في موريتانيا وشبه المنطقة التي كانت حققت إنجازات هامة على صعيد ترسيخ الحكم الديمقراطي على حد تعبيره. ووصف بان كيمون الانقلاب بأنه مثير للقلق وقد دانه المجتمع الدولي).
وفي السراج أيضا : "في مسيرة نظمها طلاب الجامعة نحو القصر الرئاسي .. اتفاق على التثمين واختلاف علي التأييد".

الشعب :
أبرز عناوين الشعب اليوم : "خلال اجتماعه أمس المجلس الأعلى للدولة يثمن الدور الموريتاني في قمة الدوحة ويحيي وثبة الدعم الشعبية لنصرة غزة .. ارتياح لجو الانفتاح والتشاور التي طبعت المنتديات العامة للديمقراطية"
وفي عنوان آخر كتبت اليومية الرسمية : "رئيس الدولة لدى استقباله مسيرة التأييد نظمتها الأسرة الجامعية .. القيادة الوطنية ستبقى دائما إلى جانب الشعب وتطلعاته .. اتخذنا قرار تجميد العلاقات مع إسرائيل نصرة للشعب الموريتاني.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!