التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:07:36 غرينتش


تاريخ الإضافة : 25.01.2009 11:46:53

الصحف اليوم : ولد بلخير يهاجم "موريتانيا النفاق" .. وعزيز مرشحا للرئاسيات


اهتمت الصحف الوطنية الصادرة صباح اليوم 25-1-2009 بعدة مواضيع شملت الشأنين السياسي والإجتماعي حيث تطرقت إلي أصداء عرقلة دخول موكب الرئيس المخلوع الخميس الماضي إلي نواكشوط ، و مو ضوع الإنتخابات الرئاسية القادمة .

أخبار انواكشوط :
" بعد عرقلة دخول موكب ولد الشيخ عبد الله إلي انواكشوط : مسعود يهاجم ولد عبد العزيز ويسخر من موريتانيا النفاق " كتبت اليومية تحت هذا العنوان : ( هاجم مسعود ولد بلخير رئيس الجمعية الوطنية رئيس المجلس الأعلي للدولة محمد ولد عبد العزيز ووجه له إنتقادات لاذعة ، وقال ولد بلخير أمام حشد من انصار الرئيس المخلوع إنه تعمد التغيب عن مثل هذه المهرجانات منذ إنقلاب السادس من اغسطس ،) وحسب الصحيفة فإن ولد بلخير اتهم الجنرال عزيز بتعمد إهانة الرئيس المعزول وأفراد أسرته ، كما وصف المشاركين في الأيام التشاورية باسم موريتانيا الأعماق بأنهم يمثلون موريتاينيا النفاق ، حسب ما نقلت الصحيفة عنه .
وفي موضوع آخر عنونت اخبار نواكشوط : " إنسحاب جماعي من حزب حاتم "
وفي التقارير : " إستيراتيجية جديدة للقضاء علي الأمية .. ظاهرها فيه الإصرار علي الإصلاح وباطنها دعائي وإستهلاكي ".

الأخبار :
تحت عنوان : " الرئيس المعزول يوافق علي إنتخابات مبكرة والعسكر يحدد السادس من يونيو موعدا لها .. موريتانيا تنتخب رئيسا " كتبت الأخبار اليوم : ( أقر مجلس الوزراء في جلسته العادية الخميس الماضي طة لتنظيم انتخابات رئاسية مبكرة في حزيران يونيو المقبل اقترحتها المنتديات العامة للديمقراطية ، وحسب اليومية فإنه ( يتوقع ان يترشح الجنرال ولد عبد
العزيز للإنتخابات الرئاسية ، بعد ما أعلن في أكتوبر ان من من حق أي عسكري الترشح في حال استقال من الجيش ، ومن المتوقع أن تقاطع أحزاب الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية هذه الإنتخابات ).
وحول عودة ولد الشيخ عبد الله " ولد بلخير انتقد تعامل السلطات مع وفد الرئيس المخلوع .. العودة إلي لمدن ".
وفي شأن آخر نقرأ في الصحيفة عنوان : " أقر المجلس الدستوري القرعة .. ليرفض ثلثا الشيوخ حضور جلستها بدعوي بطلانها .. أزمة التجديد ".

الأمل :
كتبت الأمل اليوم تحت عنوان : " ولد عبد العزيز مرشحا للرئاسيات وجابينغ يعلن أسفه لذالك " ( نقلت إذاعة فرنسا الدولية أمس ان الجنرال عزيز يعتزم الترشح للإنتخابات الرئاسية التي حددت السلطات لها يوم 6 يونيو المقبل حسب نشرة إذاعة فرنسا الدولية ،) وقد عبر جانغ بينغ رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي ، حسب مانشرت اليومية ( عن قلقه البالغ إزاء الوضع في موريتانيا منتقدا سعي العسكريين إلي ترشيح أحدهم للإنتخابات الرئاسية علي عكس قادة إنقلاب غينيا ) ،
وفي الأمل أيضا : " مسعود ولد بلخير : عودة الرئيس إلي لمدن رد طبيعي علي تعرضه للإهانة والإستفزاز " .

السراج :
في السراج اليوم : " ولد الشيخ عبد الله يمنع من دخول نواكشوط .. مسعود يعتبرها إهانة متعمدة وأطراف دولية تندد " ، وتحت هذا العنوان كتبت السراج: ( تم توقيف موكب الرئيس المخلوع سيدي ولد الشيخ عبد الله من طرف قوات تابعة للجنرال أحمد ولد بكرن في مدينة واد الناقة ، وطلب من المرافقين مغادرة المكان وسط إجراءات تفتيش وصفت بالنوعية تم خلالها مصادرة عدد من وثائق المرافقين للرئيس المخلوع من بينهم وزراء سابقون )كما رصدت اليومية في تقريرها الإخباري تحت نفس العنوان ردود الفعل المحلية والدولية المدينة لماجري للرئيس المخلوع .
وفي السراج أيضا نقرأ مقابلة مع رئيس جمعية عيد الخيرية عايض القحطاني ، تحت عنوان : " شاهد من غزة : حماس ربت أهل غزة علي وجعلت منهم صورا ناطقة للقرآن يجب علي الأمة أن ترسل الوفود لنقل هذه التجربة وتقليدها .. فتح وسفاراتها لم ولن نعطيهم المساعدات الفلسطينية ".

الشعب :
ابرز عناوين الشعب اليوم : " في الإجتماع الأسبوعب للحكومة الخميس الماضي .. رئيس الدولة يعطي تعليماته بالتحضير الجيد للإنتخابات الرئاسية المقررة في 6 يونيو "
و " وزير التجارة يؤكد أن موريتانيا وجهة سياحية آمنة "


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!