التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:07:29 غرينتش


تاريخ الإضافة : 26.01.2009 11:55:48

الصحف اليوم : قبيل القمة.. برلمانيون في اديس ابابا للدفاع عن العسكر


تباينت اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة صباح اليوم 26 يناير 2009 حيث ركزت بعضها على أهداف الوفد البرلماني الداعم للمجلس الأعلى للدولة إلي أديس أبابا قبيل انعقاد القمة الإفريقية ، كما اهتمت بعضها بإحالة متهمين بتهريب المخدرات إلى القضاء ومحاكمة آخرين بنفس التهمة .

السراج :
تحت عنوان : "وفد وزاري وبرلماني في أديس أبابا قبيل القمة الإفريقية .. جولة الفرصة الأخيرة"
كتبت السراج اليوم : (فيما يبدو أنها محاولة أخيرة من المجلس العسكري الحاكم في موريتانيا لتجنب العقوبات المطلة توجه وفد وزاري وبرلماني رفيع المستوى إلى العاصمة الإتيوبية أديس أبابا ، حيث ستنعقد قمة إفريقية تناقش ضمن جدول أعمالها الأزمة الموريتانية) ونقلا عن مصادر مطلعة تضيف اليومية : (فإن الوفد يسعى للقيام بعمل في كواليس القمة بهدف التأثير على قادة الدول الإفريقية ودفعهم لتبني موقف أكثر اعتدالا من الحكم العسكري في موريتانيا) .
وفي موضوع عنونت السراج : "مصادر في مجلس الشيوخ : تعليمات عليا وراء تأجيل قرعة التجديد الجزئي".
وفي صفحة سياسة :"مسيرات المطالبة بترشيح الجنرال ولد عبد العزيز تنطلق .. هل بدأت الحملة الرئاسية".

الأمل :
"لويس ميشل يجدد دعم الأوروبيين لولد الشيخ عبد الله .. والفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان ترفض حضور ممثلي الانقلاب في موريتانيا في القمة الإفريقية"
كتبت الأمل اليوم تحت هذا العنوان : (أفادت مصادر قريبة من الرئيس سيدي ولد الشيخ عبد الله أنه تلقى اتصالين هاتفيين من رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي جان بينغ ، ومن المفوض الأوروبي لويس ميشل تناولا آفاق الأزمة السياسية الموريتانية ومبادرة ولد الشيخ عبد الله الاخيرة). وحسب الأمل فإن ميشل عبر لولد الشيخ عبد الله عن احتجاجه علي الطريقة التي عومل بها خلال محاولته العودة إلي نواكشوط .
وفي الأمل أيضا : "الصواب ينتقد انعدام الشفافية في العهد الجديد .. وولد حرمه نسعى مع التكتل إلى إيجاد خط ثالث بين الجبهة والعسكر".

الأخبار :
في الأخبار اليوم : "جدل حول اضطهاد الأعراق في موريتانيا .. عقدة أم قضية ..؟" وتحت هذا العنوان نقرأ: (أثارت تصريحات أخيرة للأستاذ الجامعي حماه الله ولد السالم جدلا كبيرا في الأوساط الثقافية والحقوقية حول وضعية العرقيات الموريتانية المتباينة ، حيث اعتبر أن الزنوج الموريتانيين يريدون إنشاء كيان صغير على الضفة الموريتانية يسمونه دولة فوتا "الوالو والو"، وهو حلم المجموعة الفرانكفونية الموريتانية التي تتواصل مع السنغال لتصدير مشاكل الفلان والبولار من دول الساحل إلى موريتانيا) .
وفي الأخبار أيضا : "برلمانيون موريتانيون في أديس أبابا لشرح أبعاد التطورات في موريتانيا .. دفاعا عن المجلس العسكري الحاكم".
وفي صفحة مجتمع : "مواطن موريتاني يبتكر تظاهرة للحفاظ علي الألعاب التراثية".

أخبار نواكشوط :
عنونت أخبار نواكشوط صدر صفحتها اليوم ب "إحالة متهمين بتهريبه .. والشروع في محاكمة آخرين : الكوكايين في قصر العدالة من جديد"
وكتبت تحت هذا العنوان : "(أمر وكيل الجمهورية بنواكشوط بإعادة تسعة أشخاص إلى القضاء بعد أن أحالتهم إليه فرقة الدرك المختلطة يوم أمس الأحد للاشتباه في أنهم أعضاء في شبكة لتهريب المخدرات خصوصا الكوكايين بين موريتانيا واسبانيا)، وحسب الصحيفة فإن المعنيين اعتقلوا على خلفية محاولة تهريب حوالي 10 كلغ من الكوكايين على متن إحدى سفن الصيد الإسبانية ، وبالتزامن مع هذه الإحالة تضيف أخبار انواكشوط فإنه (سيمثل أمام المحكمة الجنائية عدد من المتهمين بتهم مماثلة في الملف المعروف باسم ملف ميني ولد الطايع).
وفي الصفحات الداخلية لليومية : "مقتل أبو البتول الموريتاني في مواجهات مع الجيش الجزائري"
وفي التقارير : "مشكل نقل الطلاب عنوان خلاف جديد بين الجامعة والوزارة .. الوزارة تلتزم الصمت والوطني يهدد بالتصعيد".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!