التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:07:39 غرينتش


تاريخ الإضافة : 27.01.2009 12:51:05

الصحف اليوم : تجميد العلاقات كان من أجل الضغط .. وتجاوزات في "تازيازت "

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة صباح اليوم27-1-2009 بعدة مواضيع شملت الشأنين السياسي والاجتماعي الوطني حيث تطرقت بعضها إلي تصريحات الجنرال عزيز في مقابلته مع القناة الخامسة الفرنسية ،كما تناولت بعضها نتائج التحقيق حول تجاوزات شركة تازيازت موريتانيا .

الأمل :
تحت عنوان : " الجنرال عزيز في مقابلة مع تي في 5 الفر نسية : لم أقرر الترشح بعد ، وإذا قررته فلا شيء يمنعني منه " كتبت الأمل اليوم : ( قال الجنرال ولد عبد العزيز في مقابلة له مع القناة نشرت أمس
إنه لم يقرر بعد ما إذا كان سيترشح أم لا مضيفا انه إذا قرر الترشح فلا شيء يمكنه أن يمنعه من ذالك ، ولكن لكي يستطيع الترشح "علي أن أغادر الجيش الجيش لكي يكون منسجما مع القوانين المعمول بها في بلدي هذه كل شيء" يقول ولد عبد العزيز ) وتضيف الصحيفة ( ان الجنرال صرح بأنه لم يكن يعرف الرئيس السابق ولد الشيخ عبد الله ولم تتح له فرصة التعرف عليه لأنهما من جيلين مختلفين لكن خيار سيدي طرح من قبل الجيش وقد احترم هذا الخيار بصفة مبدئية ).
وفي الأمل أيضا : " انباء عن دفع المجلس العسكري 500 الف يورو للإعلان في صحيفة فرسية ".
و "اكتشاف تجاوزات في تسيير شركة تازيازت موريتانيا المحدودة "

الأخبار :
كتبت الأخبار اليوم تحت عنوان : " التحقيقات كشفت أن الشركة توظف أجانب بلا عقود ودون إقامة .. تجاوزات تازيازت موريتانيا " ( إحدي حالات التجاوز ترصد لأول مرة في شركة تازيازت موريتانيا العاملة من استخراج الذهب من معدن انشيري التحقيقات التي أجرتها الجهات الوصية كشفت عن حدوث خروقات في طريق تسيير المؤسسة التي تعمل علي استخراج خامات الذهب ) وحسب اليومية فإن "بعثة من وزارة الصناعة والمعادن وفرقة من القوات المسلحة الموريتانية أجرت مؤخرا عمليات تفتيش أسفرت عن إكتشاف بعض التجاوزات في تسيير شركة تازيازت موريتانيا المحدودة ) وتضيف الصحيفة بأن البعثة لاحظت ان " الشركة تشغل ثمانية عمال أجانب بدون إقامة رخص شغل من الإدارة العمومية وسبعة عمال آخرين لا يتوفرون علي رخص عمل ).
وفي موضوع آخر عنونت الأخبار : " السباق للرئاسة بدأ بإعلان مرشحين نيتهم خوض المنافسة .. مصادر صحفية : ابراهيما صار قد يعلن ترشحه في الأسابيع القادمة "
وفي صفحة مجتمع : " حملة الشهادات : البطالة دمرتنا وهدمت أحلامنا .. إنتظار المجهول ؟ ".

اخبار انواكشوط :
عنونت اخبار انواكشوط اليوم صدر صفحتها الأولي ب: " تآمر عليهم الجيران وظلمهم المحققون .. وجريمتهم الزواج علي سنة الله ورسوله : ومناشدات لإنقاذ أسرة موريتانية من السجون الإسبانية " وكتبت اخبار نواكشوط تحت هذا العنوان : ( في واحدة من أغرب القضايا المعروضة أمام القضاء الإسباني ، وجد التاجر الموريتاني المختار السالم نفسه نزيل السجون في اسبانيا ينتظر المحاكمة اما جريمته فهي ببساطة انه تزوج ابنة عمه سلمها علي سنة الله ورسوله ) وحسب تقرير الصحيفة فإن الملاحقة القضائية طالت اسرة الفتاة لأن القانون الإسباني لا يسمح لها بالزواج وهي ابنة اربعة عشر عاما .
وفي تحقيقات اليومية :" في غياب دور يذكر للسلطات .. السموم والمواد الملوثة الخطر القادم "

السراج :
في السراج اليوم : " الجنرال عزيز في مقابلة مع القناة الفرنسية الخامسة .. تجميد العلاقات الإسرائيلية كان من أجل الضغط للوقف الفوري للحرب " ( حول قرار تجميد العلاقات مع اسرائيل قال رئيس المجلس العسكرى انه كان من اجل الضغط للوقف الفوري للحرب علي غزة لأن استمرار ما يجري الآن في غزة من شأنه تشجيع التطرف والإرهاب وهو ما لا يخدم أي طرف ) وتضيف الصحيفة بأن الجنرال اكد عزم القادة العسكريين تنظيم انتخابات رئاسية شفافة وبحضور مراقبين دوليين وذالك في أقرب الآجال ، كما نفي ( علمه بحصول تراجع في قيمة العملة الوطنية مؤكدا أن سعرها في تحسن وبالتالي ليس هناك مايعزز ماقيل من مخاوف ).
وفي السراج أيضا نقرأ مقابلة مع النائب الحسين ولد أحمد الهادي تحت عنوان : " يجب علي ولد الشيخ عبد الله أن يسهم في بناء الوطن أو أن ينضم إلي زملائه من الرؤساء السابقين .. علي ولد بلخير أن يعلم أنه ليس رئيس جمعية خيرية وأن النواب ليسوا أعضاء في التحالف ..ولد خطري حاول الضغط علي النواب من أجل زيادة ميزانية كابك ومسؤوليتي تمنع علي التصويت لما لا جدوائية له علي الوطن ".

الشعب :
ابرز عناوين الشعب اليوم : " تحت شعار الجمارك والبيئة : حماية تراثنا الطبيعي بلادنا تخلد العيد الوطني والعالمي للجمارك "
وفي صفحة مال وأعمال : " الحصير التقليدي .. صناعة محلية واعدة رغم المنافسة الأجنبية "
وفي التقارير : " رغم العمل بنظا المداومة في المراكز الصحية بالعاصمة .. إكتظاظ مستمر في قسم الحالات المستعجلة بمركز الإستطباب الوطني ".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!