التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:07:49 غرينتش


تاريخ الإضافة : 28.01.2009 12:05:27

الصحف اليوم: أصداء الوثيقة السرية للعسكر... وحزب الجنرال

شكلت الوثيقة السرية لضبط الساحة السياسية من طرف العسكر،و التي تم تسريبها للصحافة أمس ، بالإضافة إلي الأنباء حول التحضير لإنشاء حزب سياسي لدعم الجنرال عزيز ، أهم مواضيع الصحف الوطنية الصادرة صباح اليوم 28-1-2009 .

السراج:
تحت عنوان : " بعد أيام من تسريب خطاب ولد الشيخ عبد الله ،إستراتيجية العسكر بين يدي الصحافة .. حرب الوثائق " كتبت السراج اليوم :( لم تعد المواجهة بين قطبي المشهد السياسي الموريتاني حرب بيانات ومواقف فقط بل يبدو أنها دخلت طورا جديدا يمكن تسميته بحرب الوثائق ، وذالك بعد أن سربت جهات مقربة من الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية ، وثيقة سرية أعدتها علي الراجح جهة أمنية وضعتها بين يدي قيادة المجلس العسكري لتكون أساس تحركها السياسي قبيل الإنتخابات الرئاسية ) وعن خلفية تسريب هذه الوثيقة تضيف الصحيفة ( تسرب استراتيجية العسكر جاء بعد أيام من فقط من نص الخطاب الذي كان من المقرر أن يلقيه الرئيس المطاح به في حال وصوله لانواكشوط وهو مايعني أن طرفي الأزمة دخلا في حرب صامتة من نوع جديد ) وعن فحوي الوثيقة تقول السراج بأنها قدمت تشخيصا لا يخلو من موضوعية للمشهد السياسي ، وتلاحظ أنه مبعثر وأن نقاط القوة والضعف فيه تكاد تكون متكافأة .
وفي عنوان آخر للسراج نقرأ : "إحالة مسؤولين إلي السجن وتوقيف توقيع مدير انير .. هل بدأت الثورة تأكل أبنائها ؟ ".
وفي تقارير اليومية : " رغم الإشكالات الصحية والقانونية الزواج السري .. لازال شركا يقع في فخه الكثيرون ".

الأمل :
" أنباء عن حزب جديد لولد عبد العزيز .. ووزير التعليم رئيسا للجنة التحضيرية " كتبت الأمل اليوم تحت هذا العنوان نقلا عن مصدر خاص ( ان المقربين من الجنرال عزيز يضعون اللمسات الأخيرة علي اقتراحات ودراسات أعدوها للجنرال تتفق علي ضرورة إنشاء حزبه السياسي الذي ينتظر أن يحشد له الدعم في حال تأكيد ترشيحه للإنتخابات ،) وحسب اليومية فإن الأنباء تفيد ( أن بعضهم أقترح تعيين احمد ولد اباه وزير التعليم الحالي لرئاسة اللجنة التحضيرية لهذا الحزب ).
وفي الأمل أيضا : " دعوات إلي تشدد الإتحاد الإفريقي ضد الإنقلاب في موريتاينا .. والعمامرة يقول : نحو تدابير أكثر صرامة ضد مدبري الإنقلاب " .

اخبار انواكشوط :
عنونت اخبار نواكشوط صدر صفحتها الأولي اليوم ب : " اجتماعات حاسمة للمكتب التنفيذي والمجلس الوطني للحزب .. التكتل علي مفترق طرق " وكتبت تحت هذا العنوان ( المكتب التنفيذي والمجلس الوطني سيستمعان لتقرير من اللجنة التي شكلها الحزب لتقييم الأيام التشاورية واقتراح استراتيجية للتعامل مع نتائجها ، وهي اللجنة التي يترأسها نائب رئيس الحزب كان حاميدو بابا وتضم في عضويتها الوزير السابق محمد محمود ولد ودادي والمحامي يرب ولد احمد صالح )ونقلا عن قيادي في الحزب فإن ( إجتماع المجلس الوطني سيكون حاسما في تحديد موقف الحزب من الفترة الإنتقالية التي بدأت ،ومستقبل علاقته بالمجلس الأعلي للدولة والجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية وموقفه من الإنتخابات المقرر تنظيمها في السادس من يونيو ).
وفي الصفحات الداخلية لليومية : " فريق هيئة الدفاع عن معتقلي الخطوط الجوية الموريتانية في مؤتمر صحفي : يوما بعد يوم تتأكد هيمنة الطابع السياسي علي القضاء ".
وفي التقارير : " يرعاه رئيس الدولة ويشارك فيه شاعرا عربيا .. مهرجان موريتانيا الشعري في دورته الأولي .. الطريق إلي الشاعرية ".

الشعب :
ابرز عناوين الشعب اليوم : " توقيع اتفاقية استثمار بين بلادنا وجنوب افريقيا .. 120 مليون دولار لإقامة مصنع لتعبئة الاسماك في نواكشوط " وحسب اليومية الرسمية فإن هذا المصنع الممول من طرف مجموعة سالن المملوكة لخواص من جنوب افريقيا ،يتكون من منصة عائمة لرسو السفن وعدد من الوحدات الصناعية لتخزين الأسماك وزيوتها ومصانع لمادة الفارين والزيوت ، سيشغل 1700امرأة موريتانية .
ونقرأ في الشعب اليوم : " موريتانيا تشارك في اجتماع وزراء خارجية دول الساحل والصحراء ".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!