التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:07:29 غرينتش


تاريخ الإضافة : 01.02.2009 14:24:41

الصحف اليوم: معركة التمثيل في اديس ابابا .. ومهرجان الشعر في نواكشوط

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأحد 1 فبراير 2009 عددا من الموضوعات التي تشغل الساحة السياسية الوطنية حاليا، كما أسمته هذه الصحف "معركة الشرعية"، والصراع بين العسكر والجبهة المناوئة له، فضلا عن مهرجان الشعر الذي سينطلق اليوم بنواكشوط، وموضوعات أخرى.

أخبار نواكشوط:

عنونت يومية "أخبار نواكشوط" صفحتها الأولى اليوم بـ"وفدان برلمانيان يتصارعان على كسب ود الإتحاد الإفريقي : معركة الشرعية بنواكشوط تحتدم بأديس أبابا " وتحت هذا العنوان كتبت هذه اليومية تقول:( وجهت الحكومة الموريتانية رسميا دعوة إلى الإتحاد الإفريقي من أجل مراقبة الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في أل 6 يونيو القادم ) وحسب اليومية فإن وزير الخارجية الموريتاني وجه هذه الدعوة إلي رئيس المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي .
وفي نفس الموضوع تضيف الصحيفة ان المشاركين في اجتماع أديس ابابا حول موريتانيا عقدوا اجتماعا تشاوريا حول الأوضاع السياسية في موريتانيا ، وبعد الإ جتماع أصدروا بيانا أعلنوا فيه تأجيل النظر في فرض العقوبات علي نواكشوط .
وفي موضوع آخر عنونت أخبار نواكشوط : " تواصل اجتماعات المكتب التنفيذي لحزب التكتل .. وتوقعات بتأجيل اجتماع مجلسه الوطني ".

الأمل :
" اجتماع المكتب التنفيذي للتكتل : أنباء عن ملا سنة أمس بين ولد اعمر وولد امين " تحت هذا العنوان كتبت الأمل اليوم : ( ذكر مصدر قيادي في التكتل ان ملاسنة حادة جرت في اجتماع المكتب التنفيذي بين قيادي الحزب محمد عبد الرحمن ولد امين واسما عيل ولد اعمر حيث وصف ولد أمين بأنه رئيس وزراء غير رسمي لحكومة العسكريين ، يسع لتفكيك الحزب من خلال تعيين منا ضليه في مناصب حكومية ) وحسب الأمل فقد جاء ذالك بعد مداخلة حادة لولد اعمر تهجم فيها علي العسكر وعلي موقف الحزب الذي وصفه بالمتذبذب .
وفي الأمل أيضا : "الإتحاد الإفريقي والإتحاد الأوربي يحددان آخر اجتماع لهم في 20 فبراير الجاري .. الإتحاد الإفريقي يحذر من أي خطوة أحادية تهدف إلي تشريع الانقلاب " .

الأخبار :
تحت عنوان : " عشرات المشاركين قدموا من بلاد مختلفة ضمن اكبر تظاهرة من نوعها في البلاد .. موريتانيا .. تشعر..! " كتبت الأخبار اليوم : ( تزينت قاعات قصر المؤتمرات بألوانها الزاهية وتوشحت أرجاء العاصمة الموريتانية بأوسمة جذابة في بداية موسم شعري لافت ، تعانقت تحت يافطة مهرجان موريتانيا الشعري الأول أسماء شابة ومخضرمة ... ينطلق مهرجان موريتانيا الشعري الأول تحت رعاية رئيس المجلس الاعلي للدولة في موريتانيا وبمباركة من وزارة الثقافة فيما لن يقتصر النشاط علي البوح الشعري الفصيح وإن كان أحد الملامح البارزة في التظاهرة ) .
وفي الأخبار أيضا : " مسعود وولد بدر الدين لتمثيل الجبهة في أديس أبابا .. موريتانيا تعد للإنتخابات الرئاسية في يونيو القادم ".
وفي صفحة مجتمع : " أحد أفقر أحياء الصفيح في نواكشوط .. الحي الساكن علي ابواب التغيير ".

السراج :
في السراج اليوم : "العسكر مستبشرون بتطور الموقف الجزائري .. والجبهة تتحدث عن تحول في الموقف الليبي .. صراع علي التأثير " ( ... تتحدث الجبهة المناوئة للانقلاب عن تحول مثير في موقف ليبيا من الانقلاب العسكري في نواكشوط ، وأكدت مصادر قريبة من الجبهة أن ممثل ليبيا لدي الإتحاد الإفريقي طالب بإيقاع عقوبات شديدة علي انقلابيي موريتانيا)وتواصل الصحيفة ( إلا أن العسكر الموريتانيين من جهتهم يؤكدون أنهم نجحوا في تحقيق إختراق آخر علي مستوي الموقف الجزائري حيث تراجعت حدته إلي حد مطالبة الجزائر بمواكبة التطورات الإيجابية الأخيرة التي حصلت في نواكشوط ).
وفي السراج أيضا : "واشنطن تغلق سجونها السرية في موريتانيا وبلدان اخري ".


الشعب :
أبرز عناوين الشعب اليوم : " في إجتماع الحكومة يوم الخميس الماضي .. المصادقة علي انشاء لجنة وطنية مستقلة للإنتخابات .. تحديد الترتيبات العملية للإحصاء الإداري الثالث ذو الطابع الإنتخابي التكميلي لمراجعة اللأئحة الإنتخابية لسنة 2009 ".
و " في رسالة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون .. موريتانيا تدعو الإتحاد الإفريقي للإشراف علي الإنتخابات الرئاسية القادمة ".
وفي صفحة ثقافة : " الصحاف المستقلة .. المشاكل والصعوبات .. ضعف البناء المؤسسي وغياب المهنية " .


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!