التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:07:37 غرينتش


تاريخ الإضافة : 02.02.2009 11:37:01

الصحف اليوم : التكتل لا يستبعد التحالف مع الجبهة .. وأنباء عن وساطة جديدة

شكلت تصريحات زعيم حزب تكتل القوي الديمقراطية الأخيرة ، وأصداء الموقف المرتقب للحزب ، ابرز ما تناولته الصحف الوطنية الصادرة صباح اليوم 2-2-2008 .

الأخبار :
" ولد دادا : نسعي لحل توافقي بشأن الإنتخابات .. والبت في مشاركتنا سابق لأوانه "كتبت الأخبار اليوم تحت هذا العنوان : ( بعد يومين من إجتماع المكتب التنفيذي لحزب التكتل لم يتم الإتفاق علي حسم القرار الذي يحدد ملامح العلاقة المستقبلية بين الحزب والمجلس الأعلي للدولة من جهة أخري بسبب التجاذب الحاد في جناحين رئيسيين في الحزب أحدهما يدعو للقطيعة نهائيا مع المجلس العسكري في حين مازال البعض الآخر متمسكا بالحفاظ علي نفس الخط الذي انتهجه التكتل منذ السادس من أغسطس )
ونشرت اليومية في صفحة مقابلات مقابلة لأحمد ولد داداه مع الشرق الأوسط اللندنية تحت عنوان : " ولد داداه : نسعي لحل توافقي بشأن الإنتخابات .. والبت في مشاركتنا سابق لأوانه .. عرض مبررات تفهمه للإنقلاب ثم رفضه دخول الحكومة ".
وفي التحقيقات نقرأ : " البعض رأى قرار تحويل الأرصدة إلي الخزينة إفلاسا وفسره آخرون بالحد من اللجوء لسندات الخزينة .. محطات في الخزينة العامة للدولة ".

السراج :
في السراج اليوم : " ولد داداه لا يستبعد التحالف مع الجبهة .. وأنباء عن انسحابات وشيكة من صفوف التكتل " وتحت هذا العنوان كتبت اليومية : (لليوم الثالث علي التوالي واصل المكتب التنفيذي للتكتل نقاشات حسم الموقف من جديد الأزمة السياسية الحالية ، وكذا المتوقع بين طرفي الأزمة الحالية )ونقلت السراج عن مصادر مأذونة قولها ان ولد داداه صرح بأنه ( ليس من المستبعد ان يتحالف التكتل مع الجبهة ، وان من الغريب أن يستبعد بعض الناس هذا الموقف مادام الحزب قد تحالف مع العسكر في مرحلة من مراحل الأزمة )وتضيف السراج ان نقاش موقف التكتل لم يقتصر علي هيئات الحزب بل انتقل أيضا إلي القصر الرئاسي ،حيث استقبل الجنرال عزيز خلال الأيام الماضية عددا من قيادات الحزب وأطره من أجل إقناعهم بضرورة مشاركة التكتل في الإنتخابات القادمة .
وفي السراج أيضا : " بعد خلافات حادة في حزبه .. صار براهيما : لا أخشي من المشاركة في الإنتخابات المقبلة ".

الأمل :
تحت عنوان : " أنباء عن وساطة غير رسمية بين ولد عبد العزيز وولد الشيخ عبد الله " كتبت الأمل اليوم : ( أكدت أوساط مطلعة أن جهات غير رسمية تبذل هذه الأيام جهود وساطة بين سيدي ولد الشيخ عبد الله ومحمد ولد عبد العزيز ، لإيجاد تسوية أساسها تنازل ولد الشيخ عبد الله عن المطالبة بالعودة للسلطة مقابل تقاعد مريح قام مجلس الوزراء قبل الأخير بزيادة المخصصات الشهرية فيه للرؤساء السابقين ،وطي ملف هيئة ختو الخيرية ، وعدم مسائلته أمام محكمة العدل السامية ، ) وتضيف يومية الامل ( ان رجال أعمال قاموا بزيارة لاهل الشيخ عبد الله في هذا الإطار، وقد ذكرت الأنباء أنه منذ عدة أسابيع تقوم تلك الشخصيات بزيارة لقرية لمدن للبحث عن حل ).
وفي الأمل كذالك : " تظاهرات شعبية تطالب بترشح الجنرال عزيز ".

أخبار نواكشوط :
عنونت أخبار نواكشوط اليوم صدر صفحتها الأولي اليوم ب " بحضور جمع من الشعراء العرب .. انطلاق فعاليات مهرجان موريتانيا الشعري " وتحت هذا العنوان نشرت الصحيفة تقريرا اخباريا عن فعاليات افتتاح الدورة الاولي للمهرجان في قصر المؤتمرات صباح أمس .
وفي الصفحات الداخلية لليومية :" التحالف من أجل العدالة والديمقراطية : لا نخشي من خوض انتخابات ينظمها العسكريون إذا كانت شفافة ".
وفي صفحة تقارير نقرأ :" أقسموا بالله علي براءتهم وذكروهم بيوسف عليه السلام .. الجبهة تتذكر معتقليها " تقرير إخبار ي عن الوقفة التضامنية التي نظمتها الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية للتضامن مع الموقوفين في قضية الخطوط الجوية الموريتانية .

الشعب :
ابرز عناوين الشعب اليوم : " بإشراف وزير المياه والصرف الصحي .. تدشين منشآت مائية في كوركل وكيدي ماغه "
و" انتهاء برنامج تعويض ودمج اطفال سباقات الهجن .. 463 طفلا موريتانيا استفاد من البرنامج ".
وفي الثقافة : " الشعراء المشاركون في المهرجان الشعري .. اشادة وتقدير بالمكانة الشعرية لموريتانيا ".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!