التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:07:33 غرينتش


تاريخ الإضافة : 03.02.2009 12:10:37

الصحف اليوم :إحصاء مليوني موريتاني في الخارج .. وعزيز قد لايترشح

تباينت إهتمامات الصحف الوطنية الصادرة صباح اليوم 3-2-2009 حيث اهتمت بعضها بتحضيرات الانتخابات الرئاسية المقررة في يونيو القادم ، بينما تطرقت بعضها إلي الأنباء الواردة حول نية الجنرال عزيز عدم الترشح لهذه الانتخابات ، بالإضافة إلي متابعة نتائج القمة الإفريقية في اديس ابابا .

الأخبار :
" بدأ عملية تسجيل مليوني موريتاني في المهجر للمشاركة في إستحقاقات يونيو الرئاسية .. المغتربون .. ينتخبون..! " كتبت الأخبار اليوم تحت هذا العنوان : ( مالم يجرؤ المجلس العسكري ومن قبله نظام ولد الطايع هو أن عدد الناخبين الموريتانيين في الخارج يكاد يوازي عددهم في الداخل ،بل ويقارب عدد سكان الداخل كلهم ، وبالتالي لم يكن أي نظام ليغامر بإنتخابات لا يتحكم في نصف الناخبين فيها ) وحسب معلومات قالت الصحيفة انها تكشف لأول مرة فإن الحقيقة هي أن عدد الموريتانيين في الخارج يقارب مليوني نسمة ، وتواصل اليومية ( وهكذا قرر المجلس الاعلي للدولة في إجتماعه الأخير العمل علي إشراك الموريتانيين المقيمين في الخارج في الإنتخابات الرئاسية القادمة ،وحسب مصدر مطلع فإن التعليمات صدرت الي البعثات الدبلوماسية في الخارج بإجراء عمليات إحصاء لأفراد الجاليات خلال الفترة مابين 1 فبراير و15 مارس القادمين ).
وفي موضوع آخر عنونت الأخبار : " تصريحات مساهل : ليونة في المواقف الدولية أم تسريب لحل يدرس في الكواليس .. الحل المرتقب "
وفي صفحة مقابلات نقرا مقابلة مع النقيب بريكه ولد امبارك تحت عنوان " ينبغي محاكمة فرنسا لعدم معالجتها الرق في موريتانيا إبان فترة الاستعمار ".


السراج :
في السراج اليوم :" مصادر مقربة من ولد عبد العزيز قالت إنه قد لايترشح للرئاسة .. تكتيك أم تراجع ؟ " (تطابقت التسريبات القادمة من مصادر مقربة من رئيس المجلس العسكري علي أنه قد لايترشح للإنتخابات الرئاسية في يونيو القادم ،واختلفت التفسيرات حول هذا التحول الحاصل في موقف رئيس المجلس الأعلي بين من اعتبرها خطوة تكتيكية مرتبطة بتحولات وطنية ودولية ضاغطة .. ومن رجح أن تكون بداية استشعار الجنرال لضخامة الأزمة الإقتصادية التي تدل كل المؤشرات علي أن البلد قد دخل فيها ).
وفي عنوان آخر لها كتبت السراج : " منشورات باسم القاعدة تهدد باستهداف مدينة لعيون .. شتاء ساخن علي الحدود الموريتانية المالية .. وأنباء عن توتر متزايد بين البلدين ".

الأمل :
تحت عنوان : القائم بالأعمال الامريكي يلتقي أمس بولد داداه .. أمريكا تدرس خيارات مجابهة الانقلاب وأوربا تتريث " كتبت الأمل اليوم : ( زار أمس القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية في انواكشوط زعيم المعارضة ورئيس التكتل في مكتبه ،ولم ينشر أي شيئ رسمي بخصوص مادار في الإجتماع غير أن أوساطا خاصة أفادت ان الأمر يتعلق بالتشاور في الأوضاع السياسية الراهنة ) وحسب الأمل فإن امريكا تدرس حاليا الخيارات المتاحة أمامها لمجابهة الإنقلاب والبدائل المطرحة أمام حكومة اوباما .
وفي الأمل أيضا : " محسن ولد الحاج : القمة الغفريقية أبدت تفهما كبيرا للوضع في موريتانيا ".

اخبار انواكشوط :
عنونت اخبار انواكشوط صدر صفحتها الأولي اليوم ب " قضية مفتش " انوسيبا" تتصاعد .. وكيل الجمهورية بنواذيبو في حديث عن ملف اعتقال مفتش انوسيبا : ولد محمد احمد تلقي رشاوي بقيمة 15 مليون اوقية .." وكتبت اليومية تحت هذا العنوان : ( عقد وكيل الجمهورية بنواذيبو يوم امس الإثنين مؤتمرا صحفيا للحديث حول ملابسات اعتقال وتحويل مفتش بيطري يعمل في المكتب الوطني للتفتيش الصحي لمنتجات الصيد اونيسبا امس الاحد الي النيابة العامة ) وتتابع الصحيفة ( وأضاف وكيل الجمهورية ان المتهم المصطفي ولد محمد احمد اخذ رشاوي من مستثمرين صينيين مقابل التساهل معهم في تفتيش بواخر الصيد التي يحظر عليها الإبحار الا إذا حصلت علي افادة من طرف المصلحة التي يديرها المتهم وهي مصلحة التفتيش ).
وفي الصفحات الداخلية : " فعاليات مهرجان موريتانيا الشعري تتواصل .. ندوة ادبية .. أمسيتان شعريتان .. ومؤتمر صحفي ".

الوطن :
ابرز عناوين يومية الوطن في عددها الأول الصادر صباح اليوم الثلاثاء 3 فبراير 2009 ، " بعد أن كان مقررا بعد غد الخميس ، الإتحاد الإفريقي وشركاؤه يرجئون الإجتماع الخاص بموريتانيا إلي العشرين من الشهر الجاري .. موريتانيا تدعو كافة شركائها الدوليين لمراقبة الإستحقاق الرئاسي القادم ".
وحول مهرجان الشعر عنونت الوطن :" مهرجان موريتانيا الشعري ينطلق في دورته الأولي .. غاب عنه الجنرال لأسباب أمنية .. وتحدث فيه الأمير بلغة خشبية .. وعذب فيه الوزير شخص سيبويه ".
وفي الصفحة الأخيرة نقرأ :" بعد زواجها بأربعة أشهر فقط .. فتاة تهرب من زوجها لقضاء شهر عسل مع عشيقها .. ! " .


الحرية :
في الحرية هذا الأسبوع : " العصماء تحتضن اجتماع لم الشمل بين العقيد والجنرال .. ولد محمد فال يعلن رسميا ترشحه بعد الخامس من فبراير .. ولد عبد العزيز قد يصبح خارج حلبة المنافسة "
وفي المقابلات : " د.عبد السلام ولد حرمة رئيس حزب الصواب : التوجه الجامح للجبهة نحو التعويل علي الخارج ليس رهانا صحيحا "
وفي ملحق الحوادث : " احكام بالسجن علي 16 شخصا بتهمة بيع المخدرات بينهم موريتانية ".


الشعب :
ابرز عناوين الشعب اليوم : " لصالح بعض القضاة وأعوان القضاء ورشة تكوينية حول الإجراءات البديلة لحبس الأطفال القاصرين "
و" انواذيبو إيداع طبيب بيطري في السجن بتهمة تلقي رشاوي "

و في المقابلات : مقابلة مع مدير محو الأمية والتعليم غير المصنف محمد المختار ولد محمد : يجري العمل حاليا علي إعداد التقرير النهائي للمسح المرجعي للأمية في بلادنا ".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!