التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:07:29 غرينتش


تاريخ الإضافة : 04.02.2009 11:02:58

الصحف:البحث عن حل يرفض عودة سيدي وبقاء العسكر

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الأربعاء 4فبراير2009 بموضوع العقوبات الذي يهدد موريتانيا جراء استمرار انقلاب السادس من أغسطس2008 كما تنولت العناوين الرئسية باهتمام موقف تكتل القوى الديمقراطية وهو حزب المعارضة الرئيسي الذي بات من المؤكد انه سيرفض ترشح الجنرال بنفس القدر الذي يرفض به عودة ولد الشيخ عبد الله.

يومية الأخبار:

تناولت في عددها الصادر اليوم في موضوعها الرئيسي موضوع القلق من العقوبات وكتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى : " في بيان ردت
به على مجموعة الإتصال الدولية المعنية بالملف الموريتاني نواب الأغلبية:قلقون من العقوبات".
وفي أسفل الصفحة الأولى من الأخبار :"طيف ولد سيدينا يخيم في ذكرى قتلة السياح الفرنسيين" وعلى يسار الصفحة الأولى:"الإفراج بحرية مؤقتة عن الوزير
السابق إسلم ولد عبد القادر".و"التكتل يجدد رفضه الرتشح للجيش وعودة النظام السابق".


يومية الأمل الجديد:

كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى:" الأنظار تتجه إلى اعل ولد محمد فال .. وساطة فرنسية وقطرية جديدة لحل الأزمة توافقيا" وأضافت الأمل:" أنه تسربت إليها أنباء عن مصدر خاص مفادها أن السلطات الموريتانية تدرس بصورة سرية مع شركائها في الخارج خاصة فرنسا التي يوجد بها مسئول موريتاني رفيع المستوى منذ عدة أيام والتي زارت البلاد وفود سرية منها التقت الجنرال محمد ولد عبد العزيز قبل أسابيع مبادرة لحل توافقي مع المجتمع الدولي قبل موعد الإجتماع الدولي القادم المقرر عقده بباريس في 20 فبراير الجاري.

وحسب هذا المصدر فإن عناصر هذا الحوار ترتكز على كل من فرنسا بالدرجة الأولى ثم قطر حيث ينتظر أن يتم تنشيط المبادرة القطرية الفرنسية في حال نجاح هذه المساعي وتبلور حل لا غالب فيه ولا مغلوب .. قبل انضاء المهلة الأخيرة لأنه لايمكن تجديد الموعد بعد نفاد المدة التي ححدتها اتفقاقية كتنوا التي تنتهي مدتها غدا الخميس.

وتضيف الأمل :"وينظر إلى هذا التطور في وقت تتجه فيه االأنظار إلى الرئ
يس السابق اعلي ولد محمد فال الذي تروج شائعات عن لقاء له بولد عبد العزيز وأن هذا الأخير على وشك التنازل .. لصالح الرجل الذي يلاقي قبولا في المجتمع الدولي نظرا للسمعة الحسنة التي يحظى بها في الخارج جراء إدارته للمرحلة الإنتقالية الماضية .
وفي وسط الصفحة الأولى للأمل الجديد :" نتائج اجتماع المكتب التنفيذي للتكتل :" لا لعودة سيدي .. ولا لبقاء العسكر". بسبب ارتفاع نسبة الرشوة : موريتانيا تحتل آخر مرتبة في المغرب العربي من حيث " الجاهزية للإستثمارات".
القذافي يلتقي أطراف الأزمة السياسية المورتانية في أديس أبابا.

أخبار نواكشوط:
كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى:" التكتل ينهي اجتماعاته مكتبه التنفيذي ويقرر :" لا لعودة سيدي... لا لبقاء العسكر:" ونقلت نتائج القرارات التي اتخذها المكتب التنفيذي الذي خرج بجملة توصيات وقرارات من أبرزها الرفض المطلق لعودة الرئيس سيدي ولد الشيخ عبد الله باعتباره نظاما فاسدا وشهدت البلاد في فترة حكمه انهيارا اقتصاديا وسياسيا حسب التوصية وكذا لك رفض بقاء العسكر في السلطة بصفة نهائية.

يومية الشعب:
كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى:" وزير الشئون الخارجية يلتقي نظيره الإيراني بأديس أبابا .. استعراض آفاق التعاون الواعدة بين البلدين".. وزير التجهيز والنقل يتفقد الأشغال الجارية لفك العزلة عن مقاطعة باركيول .. بناء 31 معبرا وجسرا لربط قرى المقاطعة بشبكة الطرق الوطنية".
في اليوم الثالث من مهرجان موريتانيا الشعري .. محاضرة حول العلاقة بين الشعر العربي والشعر الحساني.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!