التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:23:24 غرينتش


تاريخ الإضافة : 28.12.2007 16:05:40

الصحافة: ترصد تداعيات الاعتداء على الفرنسيين

اهتمت الصحف الصادرة خلال اليومين الماضيين بمواضيع متفرقة غير أن حادث اغتيال السياح الفرنسيين والتداعيات المترتبة عليه ظلت هي القاسم المشترك بين الصحف جميعا كما اهتم بعضها بخلافات المعارضة حول الهيئة الجديدة وكذا التحضيرات الجارية فيما يتعلق بالحزب الجديد للسلطة.


يومية العلم:
كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى في عدد الأربعاء26/12/2007: وكيل الجمهورية يتهم السلفيين... ثلاثة من منفذي الهجوم قبض عليهم... واثنان تطاردهم السلطات بالتنسيق مع السنغاليين.. الرئيس الفرنسي يتعهد على تعهد الرئيس الموريتاني أنه بأنه سيقدم الفاعلين للعدالة.

كما اهتمت العلم بموضوع وضعية الصحافة وكتبت في صدر الصفحة الأولى: بعد رحلة طويلة مع حكومة الزين ولد زيدان ميزانية 2008تبدد آمال الصحافة ورصدت العلم آراء بعض محرري وناشري الصحفف كما شفعت ذلك بتحليل مطول عن تعاطي الوزير الأول مع الصافة مع ملاحظتها هشاشة الأطر التنظيمية للصاحفة.

واعتبرت العلم أن التعهد الوحيد الذي تم الالتزام به من طرف الوزير الأول هو تقليص تكاليف السحب لدى المطبعة الوطنية والذي ساهم أكثر في بعث "البشمركة" من جديد وهكذا بقيت آمال الصحفيين معلقة على قانون ميزانية 2008التي أطلت برأسها وهي تحمل للقطاع مبلغ 90مليون تحت عدة عناوين مبعثرة وغائمة كما أعلنت المطبعة مراجعة أسعارها مع مطل السنة الجديدة.

واعتبر العديدون ممن استطلعت العلم آراء هم أن المبلغ لا يكفي للنهوض بأعباء مؤسسة واحدة في القطاع مستشهدا بأن الدولة تنفق على جريدتها الرسمية حوالي مليار من الأوقية ومع ذلك فالفارق بينها والصحف الأخرى ضئيل جدا بنما أعرب بعضهم عن اعتقاده وجود موقف عدائي من الوزير تجاه الصحافة.

بينما كشف البعض الآخر عن تفاصيل قد تكون هي التي حكمت تحديد المبلغ المخصص للصحافة وهو العلاقات الزبونية الشخصية حيث إن المبلغ تحت بند الصحافة ولكن الجهات التي سيصرف لها محددة سلفا.

وفي عددها الصادر الخميس 27ديسمبركتبت العلم بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: خلافات في صفوف المعارضة ولد مولود يصرح "لم نتفق على تنصيب الهيئة الجديدة ..جديد حادثة ألاك ضبط سيارة ثانية واعتقال شخص سادس.


يومية البديل:

في عددها الصادر بتاريخ الأربعاء 26/12/2007كتبت بالخط العريض على صدر الصفحة الأولى: تفاعلات مقتل السياح الفرنسيين قرب ألاك الجناة لاذوا بالفرار وعبروا النهر باتجاه السنغال .. السلطات تصدر مذكرات دولية بحق السلفيين .. حملة اعتقالات في صفوف مشتبه بصلتهم بالحادث.. السلطات تبقي على كل الاحتمالات واردة. ونقلت البديل نبأ عن استقالة جماعية من حزب الصواب.

البديل في عددها ليوم الخميس 27/12/2007كتبت بالعريض جديد ملف القتلى الفرنسيين في ألاك الشرطة المعتقل المصطفى ولد عبد القادر زود المهاجمين بالسيارة .. سيدي ولد سيدنا ومحمد ولد شبرنو نفذا العملية ولاذا بالفرار برفقة متهم ثالث .. المدعي العام يتهم الجماعة السلفية في موريتانيا بالوقوف وراء الحادث .. فرق تحقيق فرنسية ومغربية تشارك في التحقيقات الجارية حول الحادث.

يومية السراج:

في عدد الأربعاء كتبت على صدر الصفحة الأولى: في عملية إجرامية هزت الرأي العام .. مجهولون يقتلون عائلة فرنسية قرب ألاك والنيابة تتهم محسوبين على التيار السلفي.
كما أجرت السراج مقابلة مطولة مع السيد محمد ولد مولود حول قانون المعارضة حيث اعتبره قانونا ملغوما يكرس الثنائية الحزبية في البلد.

وفي عددها ليوم الخميس 27-12-2007كتبت بالخط العريض على صدر الصفحة الأولى:جديد قضية مقتل أفراد العائلة الفرنسية اعتقالات جديدة في صفوف المحسوبين على السلفية .. وفرنسا تعيد تقويم مخاطر السفر إلى موريتانيا.كما اهتمت السراج بنهاية العام ونشرت ملفا خاصا عن حصاد 2007..عام النجاحات الحقوقية .. والإخفاقات الاقتصادية ... عام 2007من التنكر للرق إلى تجريمه .. 2007طفرة في جرائم المخدرات صدمت الموريتانيين .. كما كشفت النقاب عن أنباء تتحدث عن تعديل وزاري وشيك.

يومية الأمل:
في عدد الأربعاء كتبت بالخط العريض على الصفحة الأولى: تفاصيل عملية قتل السياح الفرنسيين قرب ألاك أول أمس .. ونشرت صورا للحادث .. ونشرت الأمل مداخلة النائب محمد المصطفى ولد بدر الدين أمام الجمعية الوطنية حول نقاش قانون الميزانية... ونشرت مقابلة مع عمدة عرفات عن التيار الإسلامي السيد الحسن ولد محمد الذي قال لقد حققنا إنجازات شبه مستحيلة بالمقارنة مع إمكانياتنا.

وفي عدد الخميس كتبت الأمل الجديد بالخط العريض على صدر الصفحة الأولى: أنباء عن الإعلان عن الحزب الجديد غدا .. حمادي ولد أميمو المرشح الأبرز لرئاسة الحزب .. والصقور يحكمون قبتهم عليه.. في ظل تغيير حكومي مرتقب الزين ولد زيدان أمام البرلمان اليوم... أنباء عن الإعلان عن الحزب الجديد غدا: والمعارضة تتفق على تقاسم مؤسسة زعيم المعارضة وصار إبراهيميا أمينا عاما لها.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!