التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:07:50 غرينتش


تاريخ الإضافة : 08.02.2009 11:50:01

الصحف: إفريقيا تبدأ العقوبات.. ونقاش الانتخابات يحتدم

شكلت العقوبات التي أعلن عنها الاتحاد الإفريقي ضد حكام موريتانيا العسكريين، وإعلان الجنرال ولد عبد العزيز ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة، وردود أفعال السياسيين على هذين الحدثين، أهم الموضوعات التي تناولتها الصحف الموريتانية صباح اليوم الأحد 8 فبراير 2009.

السفير:
كتبت يومية السفير في صفحتها الأولى عنوانين يتعلقان بالأزمة السياسية الراهنة هما: "رئيس الدولة يتهم زعيم المعارضة بالتناقض"، و"لقاء بين أحزاب من الجبهة وأخرى من الموالاة: نحو حوار سياسي جاد للخروج من الأزمة"
وكتبت هذه اليومية تحت العنوان الأخير تقول:
"علمت السفير من مصادر مطلعة أن اللجنة المنبثقة من لقاء أحزاب محسوبة على الموالاة يوم 29 يناير الماضي عقدت اجتماعات يوم أمس السبت تحضيرا للقاء يجمع اللجنة المذكورة بقيادات أحزاب الجب الوطنية للدفاع عن الديمقراطية مقرر اليوم الأحد.
ويهدف هذا اللقاء ـ طبق مصدر مقرب من اللجنة ـ إلى تجديد الدعوة لأحزاب الجبهة التي تستجيب لنفس المعايير التي تم على أساسها اختيار الأحزاب المجتمعة في التاريخ المذكور أعلاه..".

الأخبار :
صدرت يومية الأخبار صفحتها الأولى بعنوان كبير: "مؤيدو المجلس العسكري عبروا عن استيائهم من قرارات الاتحاد الإفريقي "، الذي كتبت تحته تقول:
"قرار الاتحاد الإفريقي يوم الجمعة الماضي فرض عقوبات على موريتانيا التي استولى فيها مجلس عسكري على السلطة في أغسطس آب وأطاح بأول رئيس منتخب بشكل ديمقراطي في البلاد، جاء مفاجئا للنخبة السياسية التي تدعم المجلس العسكري إذ اعتبرته عدم فهم للحالة الموريتانية".
وفي الأخبار أيضا: "موسى افال يقول في مقابلة مع "الأخبار" و "صحراء ميديا": الانقلاب بدأ عده التنازلي والحصار دخل حيز التنفيذ".

الفجر:
عنونت هذه اليومية بداية صفحتها الأولى بنشر عنوان كبير لمقابلة أجرتها مع زعيم المعارضة أحمد ولد داداه، نسبت له القول فيها "مبادرة التكتل كفيلة بتجنب العقوبات وإن قبلها العسكر فستقبلها الأطراف الأخرى"، وكتبت تقول:
"قال أحمد ولد داداه رئيس حزب تكتل القوى الديمقراطية في مقابلة خاصة مع يومية الفجر إن الإجراءات التي يمكن أن تجنب البلاد الوقوع في فخ العقوبات موجودة في المبادرة التي قدمها التكتل والتي تتلخص في نقاط سبعة هي عدم العودة إلى الوضع الذي كان سائدا قبل 6 أغشت الماضي، وعدم ترشح أعضاء المجلس العسكري وعدم المساس بالدستور وعقد حوار وطني سياسي بين المجلس والأحزاب المساندة له والأحزاب السياسية.
وهناك في صفحة هذه اليومية أيضا: "ردود فعل محلية متباينة: أفريقيا تفرض عقوبات على موريتانيا والملف في طريقه إلى مجلس الأمن الدولي".

أخبار نواكشوط:
كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: عقوبات إفريقية على حكام موريتانيا: ردود الفعل : انزعاج .. وارتياح" وفي أسفل الصفحة أحمد ولد داداه في مقابلة مع ونا العقوبات ستكون كارثية .. ونحن ضد تدويل الملف الموريتاني.
وتساءلت أخبار نواكشوط عن ما الذي يحدث شمال البلاد ؟!! جندي جريح ومشاهدة مسلحين مشبوهين .. واستنفار في صفوف للجيش.

يومية السراج:

كتبت على صدر صفحتها الأولى:العقوبات.. رحب بها مناوئو الانقلاب واستغربها منفذوه .. عقوبات الإتحاد الإفريقي تدخل حيز التنفيذ .. والسراج تستطلع آراء السياسيين.. واعتبرت السراج أن التجارب الإقليمية والدولية فإن الكثير من الدول أعطت تنازلات كبيرة لتفادي العزلة مما يدل على أنه لايمكن لأي دولة في العالم اليوم تحمل نتائج العزلة عن بقية العالم .
الأمل الجديد:
يومية الأمل الجديد.. نقلت عن مصادر سياسية مقربة من المجلس العسكري الحاكم :"ولد عبد العزيز سيستقيل من الجيش لكنه لن يستقيل من الرئاسة بدء إجراءات تحويل ملف موريتانيا إلى مجلس الأمن الدولي.

وفي وسط الصفحة :ولد الشيخ عبد الله مخاطبا قمة آديس أبابا : ما حصل في موريتانيا ليس انقلابا عاديا بل حركة كارثية" والأمل الجديد تنشر نص بيان العقوبات على موريتانيا.. الجبهة:"تدعوا لحوار وطني يأخذ مبادرة سيدي بعين الاعتبار .. وولد مولود : لا فرق بين انقلاب السادس من أغسطس وانتخاب السادس يونيو.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!