التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:07:38 غرينتش


تاريخ الإضافة : 09.02.2009 11:27:44

الصحف: تفاعلات العقوبات ضد حكام موريتانيا.. وترشح ولد عبد العزيز للرئاسة

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الإثنين 9 فبراير 2009 عددا من الموضوعات التي تشغل الساحة الوطنية حاليا كقضية ردود فعل الطيف السياسي على عقوبات الاتحاد الافريقي ضد حكام موريتانيا العسكريين، وإعلان ولد عبد العزيز ترشحه للرئاسة، إضافة إلى تحرك الجيش الموريتاني ضد مقاتلي القاعدة قرب وادان، وموضوعات أخرى.

الأخبار:
عنونت هذه يومية الأخبار صفحتها الأولى بعنوان كبير هو "مسئول في التكتل نفى تصريحات عزيز حول ولد داداه .. ولد بايه: قرار العقوبات تجاهل التطورات الإيجابية"
وكتبت هذه اليومية تحت العنوان الأخير تقول:
"قال الأمين العام للمجلس الأعلى أحمدو بمب ولد باي إن القرار الأخير الذي اتخذه الاتحاد الإفريقي تجاهل الإجراءات والتطورات الإيجابية المسجلة منذ قيام حركة التصحيح. وأكد ولد باي في أول ردة فعل رسمية من طرف المجلس الأعلى للدولة على قرار مجلس السلم الإفريقي فرض عقوبات على موريتانيا، أن القرار تجاهل أيضا إرادة الانفتاح على كل الخطوات المقام بها من طرف شركائنا في سبيل البحث عن مخرج من الوضعية الحالية وللعودة إلى الوضع الدستوري".

الحرية:
عنونت هذه الصحيفة الأسبوعية صدر صفحتها الأولى بعدة عنوانين كبيرة منها: "إعلان ترشح الجنرال جاء ردا على مبادرة زعيم المعارضة وترشح العقيد" ، و "ولد عبد العزيز: لم ألتق مطلقا بولد محمد فال بعد مغادرته السلطة"، و "مقربون من السلطة: ولد داداه لا يريد السلطة إلا لنفسه".
وكتبت تحت هذه العناوين تقول: "في رد سريع على ما تناقلته وسائل الإعلام عن عدم ترشح الجنرال محمد ولد عبد العزيز رئيس المجلس الأعلى للدولة لرئاسيات يونيو القادم، ذكرت اللجنة الإعلامية في القصر الرئاسي أن الجنرال عزيز أكد خلال اجتماع مجلس الوزراء عزمه الترشح للرئاسيات، دون أن يعلن ذلك رسميا".
وفي هذه الأسبوعية أيضا: "شيخ ولد ينجه في مقابلة مع الحرية: الإتحاد الإفريقي أسس لحماية كراسي الحكام"
و "موريتل تصادر رصيد عدد من مشتركيها".

السراج:
عنونت هذه اليومية صفحتها الأولى بعنوان كبير: "مسلحو القاعدة قرب وادان والجيش يدفع بتعزيزات.. هل حان وقت المواجهة؟"
وكتبت هذه اليومية تحت هذا العنوان تقول:
"مرة أخرى يعود الشمال الموريتاني إلى واجهة الأحداث، ويتخذ البرد القارس في ذلك المنكب الصحراوي، شكلا آخرا استعدادا لموسم ساخن من الصراع بين الجيش الموريتاني والجماعات المسلحة التي يتزايد نشاطها بين الحين والآخر في ذلك المثلث الصحراوي الملتهب... يبقى احتمال دخول الجيش الموريتاني في مواجهة مفتوحة مع محاربي القاعدة مطروحا هو الآخر".
وفي السراج أيضا: "البرلمان في ثاني دورة طارئة بعد السادس من أغسطس".

أخبار انواكشوط:
عنونت هذه اليومية صدر صفحتها الأولى بعنوان كبير جاء فيه: "لائحة سوداء من 60 شخصية موريتانية ستشملها العقوبات.. الأمين العام للمجلس الأعلى: الاتحاد الإفريقي تجاهل الحقائق وتسرع في قراره"
وكتبت هذه اليومية تحت هذا العنوان تقول:
".. في سياق متصل نقلت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية عن مصادر في الاتحاد الإفريقي قريبة من الملف الموريتاني قولها إن العقوبات التي أقرها مجلس الأمن والسلم الإفريقي شملت 60 شخصا غالبيتهم من المدنيين المؤيدين لانقلاب السادس من أغسطس، وفي مقدمة هؤلاء قادة سياسيون وبرلمانيون ورجال أعمال، وأضاف المصدر أن اللائحة تضم خمسة من أعضاء المجلس الأعلى للدولة البالغ عددهم اثنا عشر عضوا، إضافة إلى سبعة وزراء من الحكومة الحالية وتسعة عشر رجل أعمال وعشرة برلمانيين وخمسة من قادة الأحزاب السياسية، إضافة إلى شخصيات أخرى مؤيدة للانقلاب".
وفي هذه اليومية أيضا: "في انواكشوط: الحكم بالأعمال الشاقة المؤبدة على متهمين بتزوير أختام ومحاضر رسمية"

الأمل الجديد:
عنونت هذه اليومية صفحتها الأولى بعنوان كبير: "مسئول أفريقي لـ"الشرق الأوسط: العقوبات الأفريقية تشمل 60 غالبيتهم مدنيون.. واجتماع دولي سيبحث آليات التنفيذ"
وفيها أيضا: "تعديل الدستور في العشرين يونيو وخمسة ملايين ضمانة مرشحي الرئاسة"، و "اسبانيا تنفي توقيع اتفاق بشأن توسيع ميناء انواذيبو"، الذي كتبت تحته تقول:
"أبلغت السفارة الإسبانية في انواكشوط "الأمل الجديد" بأن ما نشر في صحيفة "أوريزون" الرسمية بشأن عقد اتفاق تمويل لتوسيع ميناء انواذيبو بين السفير الإسباني ووزير الشؤون الاقتصادية والتنمية عار من الصحة. وقالت السفارة الإسبانية إنها تخبر الجمهور بأن السفير الإسباني لم يوقع أي شيء مع الوزير الموريتاني".

السفير:
عنونت هذه اليومية صدر صفحتها الأولى بـ"تفاعلات قرار عقوبات الاتحاد الأفريقي: الحديث عن مشروع حزب للسلطة.. والإفراج عن معتقلين.. لقاء بين الجبهة وأحزاب قريبة من السلطة"
وكتبت هذه اليومية تحت هذا العنوان تقول:
"لم يعبأ المجلس الأعلى للدولة بما ظلت جهات خارجية وأخرى داخل موريتانيا تحذر منه، بشأن احتمال تعرض موريتانيا لعقوبات دولية بسبب إقدام العسكر على الإطاحة بالرئيس المنتخب سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله يوم 6 أغسطس 2008.
وتضيف الصحيفة: "مصادر جديرة بالثقة أكدت للسفير أن مؤيدي المجلس الأعلى للدولة من البرلمانيين والساسة المستقلين، اتفقوا على تأسيس حزب سياسي يجمع كافة القوى الداعمة للسلطات الحاكمة".

الشعب:
عنونت هذه اليومية الحكومية صفحتها الأولى بـ"رئيس الدولة يستقبل بعثة من رجال الأعمال الصينيين: استعراض إمكانيات التعاون في المجال الاقتصادي"
وأيضا: "أحزاب المنسقية الوطنية للدفاع عن الديمقراطية تندد بقرار مجلس السلم والأمن الأفريقي".



Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!