التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:07:48 غرينتش


تاريخ الإضافة : 10.02.2009 11:17:32

الصحف: "الدورة البرلمانية الطارئة، والأزمة السياسية الراهنة"

شكلت الدورة الطارئة للبرلمان الموريتاني التي انطلقت يوم أمس، و تفاعلات الأزمة السياسية الراهنة، أهم الموضوعات التي تناولتها الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 10 فبراير 2009 .

الأمل الجديد:
عنونت اليومية صدر صفحتها الأولى بعنوان كبير: "الأمل الجديد تنشر مضمون التعديلات الدستورية المرتقبة: وزير أول من الأغلبية البرلمانية ورئيس جمعية وطنية منتخب لسنة واحدة"
وكتبت اليومية تحت هذا العنوان تقول:
"قال مصدر غير رسمي للأمل الجديد إن التعديلات الدستورية التي أعلن عنها وزير الداخلية أول أمس تهدف إلى تفادي الأزمة السياسية التي اندلعت قبل انقلاب السادس من أغشت، بحيث تتيح حرية مناورة أكبر للبرلمان وتقلم أظافر الرئيس والوزير الأول، كما تقلص مدة ولاية رئيس الجمعية الوطنية"، وبحسب هذه اليومية فإن المواد المستهدفة بالتعديل هي المادة 32 و 53 و55 و 75.
وفي الأمل الجديد أيضا: "وفد من الأحزاب المؤيدة يلتقي قادة الجبهة".

أخبار انواكشوط:
صدرت يومية أخبار نواكشوط صفحتها الأولى بعدة عناوين كبيرة منها: "مبادرة دولية جديدة لحل الأزمة السياسية في موريتانيا"، الذي كتبت فيه تقول:
"علمت أخبار نواكشوط أن أطرافا دولية تهتم بالوضع الموريتاني، قدمت خطة لحل أزمة الحكم القائمة في موريتانيا منذ انقلاب السادس أغسطس. وتقضي الخطة بـ: تشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى الأغلبية رئاستها وتوزع مقاعدها على أطراف الصراع... استقالة متلازمة لكل من ولد الشيخ عبد الله وولد عبد العزيز, وتشكيل لجنة وطنية مستقلة للإشراف على جميع مراحل الانتخابات..".
وفي هذه اليومية أيضا: "مصدر عسكري : المسلحون الذين شوهدوا قرب وادان خرجوا من حدود المنطقة العسكرية الثالثة".

السفير:
صدرت السفير صفحتها الأولى بـ"ولد محمد الأغظف رئيسا لمجلس الشيوخ"، وكتبت فيه:
"علمت السفير من مصدر مقرب من السلطة أن الوزير الأول مولاي ولد محمد الأغظف قد يترشح في انتخابات التجديد الجزئي لمجلس الشيوخ، من مقاطعة آمرج بولاية الحوض الشرقي. وحسب المصدر نفسه فإن ولد محمد الأغظف مرشح لأن يتولى رئاسة مجلس الشيوخ بعد عملية التجديد خلال المرحلة الانتقالية".
وفي السفير أيضا تحليل مطول بعنوان: "دستور 20 يوليو وتعديل 20 يونيو القادم: جدلية النظامين الرئاسي والبرلماني.. عود على بدء".

الأخبار:
عنوان هذه اليومية الرئيسي هو: "ثالث دورة برلمانية يقاطعها نواب الجبهة وتبحث جملة مشاريع: دورة الانتخابات"، وفي صفحتها الأولى أيضا: "النادي العالمي لحقوق الطفل: قرابة 15 ألف طفل يعملون في ظروف سيئة في موريتانيا"، الذي كتبت تحته مقالا مطولا مما جاء فيه:
"نسبة متزايدة لعمالة الطفولة التي لا تحظى بالدراسة ولا بالعناية اللازمة في موريتانيا، فوفق الأرقام التي أصدرها النادي العالمي لحقوق الطفل في تقرير جديد يتزامن مع انقضاء الشهر الأول من السنة الجديدة 2009 فإن قرابة 15 ألف طفل موريتاني يعملون في ظروف سيئة جدا مقابل مبالغ زهيدة يحصلون عليها مقابل أعمال شاقة في مراكز تصليح السيارات والشوارع والأسواق وفي المزارع..".

السراج:
أوردت في صفحتها الأولى: "شبح العقوبات يهيمن على المشهد.. محاولات الاحتواء.. ونذر التصعيد"، وكتبت تقول:
"ازدادت المخاوف في الشارع الموريتاني من تأثير العقوبات الانتقائية ضد حكام نواكشوط على القدرات الشرائية للمواطنين، وكذا على استقرار السوق الوطني.. وبحسب مصادر مطلعة فإن حكام نواكشوط باتوا أكثر إدراكا لحجم الخطر الذي تمثله العقوبات ليس فقط على العلاقة بين موريتانيا والاتحاد الإفريقي ولكن أيضا على المستوى الأوربي والدولي بشكل عام".
وفي السراج أيضا: "أغضب الجنرال ولم يرض الجبهة.. ولد داداه يواصل البحث عن "طريق ثالث".

الشعب:
عنونت هذه اليومية الحكومية صفحتها الأولى بعدة عناوين منها: "رئيس الدولة يستقبل المكتب التنفيذي لنقابة التعليم العالي"، و "افتتاح أشغال الدورة البرلمانية الطارئة"، و "ورشة حول الاستشارة الوطنية في مجال العلاجات الأولية".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!