التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:07:33 غرينتش


تاريخ الإضافة : 15.02.2009 11:54:49

الصحف: بين المبادرات الوطنية والدولية: موريتانيا تبحث عن حل

صحف يومية موريتانية

صحف يومية موريتانية

اهتمت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأحد 15 فبراير 2009 ، بمواضيع متفرقة أبرزها يوميات المشهد السياسي والمساعي الداخلية والخارجية لحل الأزمة السياسية التي أعقبت انقلاب السادس من أغسطس الماضي.

الأمل الجديد:
في أول عنوان لها على الصفحة الأولى كتبت يومية الأمل في عنوان بارز: "الأمل الجديد تنشر حقيقة لقاءات الموفد الليبي بأطراف الأزمة الموريتانية، والموفد الليبي يطمئن على نتائج زيارته لموريتانيا".
ونقلت هذه الصحيفة عن تصريحات للموفد الليبي الذي يباشر مفاوضات مع أطراف الأزمة في موريتانيا، أن ثمة مؤشرات إيجابية لحلحلة الأوضاع السياسية التي تعيشها البلاد.
وقالت الصحيفة إن كل الأطراف رحبت بالموفد الليبي الذي اجتمع بجميع أطرافها في محاولة منه لتقريب وجهات النظر بين الفر قاء السياسيين.
وفي الأمل أيضا موضوعات أخرى من بينها "معاوية ولد الطايع في القاهرة".
"الحكومة الألمانية: خلاف حول السجين 760 المعروف بولد صلاحي".
" رئيس حركة العدالة ومناهضة الديمقراطية للأمل الجديد: رسالتنا تكمن في توعية الشعب بكذبة تدعى الديمقراطية".

الفجر:
لم تخرج يومية الفجر في عنوانها الرئيسي اليوم عن موضوع المبادرات وسبل الخروج من الأزمة السياسية وكتبت في عنوان رئيس بالخط العريض على الصفحة الأولى: "مبادرات كثيرة.. ولاعبون كثر : السباحة في بقية الزيت".
وتحت هذا العنوان كتبت تقريرا أبرزت فيه ملامح المشهد السياسي في ظل المبادرات المطروحة وطنيا ودوليا.
وأكدت الصحيفة أنه رغم وجود مبادرات هنا وأخرى هناك إلا أن الحوار على الساحة المحلية لم يزل حوار "طرشان" بين فرقاء غير مستعدين لما سوى الانقسام وتصعيد الأزمة السياسية المحلية وصب الزيت على نارها المتأججة أصلا وفرعا، حسب الصحيفة.
وفي عناوينها الأخرى نطالع: "مسيرة ووقفة مطلبية يوم الأحد بدار الشباب لإحياء لغة الضاد".
"الحكومة الموريتانية تتنازل عن قطعة أرض في نواكشوط لأمير قطر".

السراج :
عنونت هذه اليومية صفحتها الأولى بعنوانين عدة منها: "الجزيرة تؤجل المناظرة التلفزيونية بسبب احتجاج حزب التكتل"، وقد كتبت تحته تقول:
"أجلت قناة الجزيرة القطرية بث المناظرة التلفزيونية بين موالين للمجلس العسكري الحاكم في موريتانيا وقادة الجبهة المناوئة للانقلاب إلى أجل لم يعلن عنه، وذلك بسبب احتجاج حزب التكتل على تصنيفه ضمن القوى السياسية المساندة للانقلاب..".
وفي السراج أيضا: "ناطق باسم الداخلية يعتبر "السراج" وسيلة للتضليل في أيدي الجبهة".


أخبار نواكشوط:
أبرزت يومية أخبار نواكشوط في عددها اليوم الوساطة الليبية لحل الأزمة في موريتانيا وكتبت في عنوان بارز: "القذافي يستعد لإطلاق مبادرة لحل الأزمة في موريتانيا: مبعوث ليبي في نواكشوط.. وأنباء عن عودة الفرقاء السياسيين إلى طرابلس".
وضمن عناوينها الأخرى نطالع: "قادة الجبهة في مهرجان شعبي يحملون ولد عبد العزيز مسئولية كل ضرر يلحق بالبلاد إثر انقلابه على الشرعية".
"اعتقال شخص أرسل تهديدات عبر الهاتف باسم تنظيم القاعدة إلى سيدتين في ودان".
" تحركات لإنقاذ العائلة الموريتانية باسبانيا قبل فوات الأوان!".

الشعب:
ركزت يومية الشعب الحكومية في عددها اليوم على أهم نشاطات المجلس الأعلى الحاكم وكتبت في أبرز عنوان لها: "في البيان الصادر عقب اجتماع مجلس الوزراء رئيس الدولة يأمر الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتسهيل خطوات المستثمرين الأجانب في بلادنا، إنشاء مؤسسة عمومية تدعى المخبر الوطني لمراقبة جودة الأدوية".
"تحت شعار: آفاق معالجة السرطان في موريتانيا وسبل الوقاية منه: بلادنا تخلد اليوم العالمي لمكافحة السرطان".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!