التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:07:39 غرينتش


تاريخ الإضافة : 17.02.2009 11:34:39

الصحف : "أزمة موريتانيا بين تشدد الأفارقة والأوروبيين وتذبذب الجامعة العربية"

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم عددا من الموضوعات التي تشغل الساحة الوطنية حاليا، ومنها "المعركة بين العسكريين الحاكمين والجبهة المناوئة لهم"، و "حرب البيانات بين ولد خطري والنيابة"، و"تجديد حزب التكتل لموقفه من الأزمة"، إضافة إلى موضوعات أخرى.

السفير:
عنوان هذه اليومية البارز هو : "ثلاثة أيام قبل موعد البت في العقوبات: المعركة بين السلطة و"الجبهة" تنتقل إلى أوروبا.. الجامعة العربية تعارض فرض عقوبات على موريتانيا"، وكتبت فيه تقول:
"أكدت مصادر إعلامية متطابقة شخصيات سياسية موريتانية تنتمي لطرفي الأزمة الراهنة في البلد، تجري لقاءات مكثفة مع جهات فاعلة أو مؤثرة في الاتحاد الأوروبي بشأن الموقف الذي يتوقع أن تتبناه المجموعة الدولية متعددة الأطراف بخصوص الوضع السياسي القائم في موريتانيا منذ انقلاب 6 أغسطس الماضي، وخاصة بعد توصية مجلس الأمن والسلم الإفريقي المطالبة بفرض عقوبات على عدد من أعضاء المجلس العسكري الحاكم وأعضاء من الحكومة الموريتانية...".

الأخبار:
عنوان هذه اليومية الرئيس هو: "سفارة ساركوزي تطلب رأس محمد كيسي من العدالة الموريتانية.. فرنسا تسعى لتسلم جاسوس انواكشوط"، الذي كتبت فيه تقول:
"أفادت مصادر خاصة أن السفارة الفرنسية بالعاصمة الموريتانية نواكشوط تعمل من جديد على ملف طلب تسليم المعتقل محمد كيسي الذي يقبع في السجن المركزي في العاصمة انواكشوط بعيدا عن المشاغل السياسية التي تؤرق العسكريين والمدنيين في انواكشوط وتتابعها فرنسا باهتمام كبير...".
وفي الأخبار أيضا: "التكتل يطالب بـ"خروج شريف للعسكر".


السراج:
عنونت هذه اليومية صفحتها الأولى بعنوان كبير : "بن حلي يعارض العقوبات، ومصر تنفي وجود خلاف مع الاتحاد الإفريقي.. هل تلقي التجاذبات العربية بظلالها على الموقف من أزمة موريتانيا" وكتبت فيه :
"هناك أكثر من مؤشر على أن الموقف العربي من الأزمة الموريتانية في طريقه إلى الدخول إلى ميدان التجاذبات العربية العربية، ولعل من بين أبرز هذه المؤشرات التصريحات المتباينة القادمة من العاصمة المصرية القاهرة حيث أعلن نائب الأمين العام للجامعة العربية السيد أحمد بن حلي أنه سيتوجه إلى العاصمة الأتيوبية أديس أبابا حاملا رؤية تعارض العقوبات وترى أهمية مواكبة الانتخابات التي وعد بها العسكر في موريتانيا..".
وفي السراج أيضا: "مرتودو جوب رئيس حركة لوكالام للسراج: يضم المجلس العسكري الحاكم عددا من المشاركين في مجازر ولد الطايع العرقية، وعاجلا أو آجلا سيقدمون للمحاكمة الجنائية".

أخبار انواكشوط:
عنونت هذه اليومية صفحتها الأولى بعنوان عريض: "النيابة تتهم ولد خطري بالتعاقد مع شركة وهمية تعود لنجل الرئيس السابق: حرب البيانات في أروقة القضاء"، الذي كتبت فيه:
"بعد عدة أسابيع من إيداع المدير السابق لصناديق القرض والادخار(بروكابك) أحمد ولد خطري في السجن المدني على خلفية اتهامه بالفساد في إطار ما اعتبرته السلطات الحاكمة حربا على الفساد والمفسدين بات من الضروري فتحها... وفي إطار الحرب الكلامية التي اندلعت ما بين أنصار النظام والمعارضة ما بين رافض للإجراء ومشيد به.. برزت مجموعة إعلامية انبرت للدفاع عن المعتقلين وخصت بالذكر ولد خطري؛ مما حدا بالنيابة العامةأن تدخل على الخط وتجدد اتهامها لولد خطري وتحذر وسائل الإعلام مما أسمته الدعاية المغرضة لمختلسي أقوات الشعب".
وفي أخبار انواكشوط أيضا: "دجاج في الأسواق لم يذبح على الطريقة الإسلامية".

الأمل الجديد:
من عناوين هذه اليومية الرئيسية: "تنظيم حفلين لتدشين مركز واحد في الميناء: والسبب رفض السفير الفرنسي الجلوس مع الوزراء الموريتانيين"، وكتبت فيه:
"جرى يوم الخميس الماضي حفلان لتدشين نفس المنشأة بسبب رفض السفير الفرنسي الجلوس مع الوزراء المنبثقين عن انقلاب السادس من أغشت، حيث أشرفت سلامة بنت شيخنا ولد لمرابط، وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة بحضور وزيرين آخرين على تدشين مركز للإنعاش الثقافي والرياضي بمقاطعة الميناء.. وقد غطت وسائل الإعلام الرسمية هذا التدشين، ثم نظم الحفل مرة ثانية بحضور السفير الفرنسي ورئيس الجمعية التي بني لصالحها هذا المركز، وسط غياب الوزراء، ولم تغط وسائل الإعلام الرسمية هذا الحفل الأخير".
وفي الأمل أيضا: "سفير اتشيك التي ترأس الاتحاد الأوروبي: الأوروبيون لن يتساهلوا مع الانقلاب، وقد عارضنا دفع أموال الصيد لقادة الانقلاب".

الشعب:
عنونت هذه اليومية الحكومية صفحتها الأولى بعدة عناوين منها: "ضمن أنشطته يوم أمس: البرلمان يصادق على ثلاثة مشاريع قوانين ويدرس أخرى"، و "ورشة تكوينية حول المقاربة الجديدة لعلاج الملاريا".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!