التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:07:49 غرينتش


تاريخ الإضافة : 18.02.2009 11:16:15

الصحف : "ولد عبد العزيز يستبق لقاء بروكسل بإعلانه عن عزمه الاستقالة"

صحف يومية موريتانية

صحف يومية موريتانية

ركزت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأربعاء 18 فبراير 2009 على إعلان رئيس المجلس العسكري الحاكم في موريتانيا عزمه الاستقالة من الجيش ورئاسة الدولة قبل الانتخابات القادمة، واصفة لقاء بروكسل حول الأزمة الموريتانية بأنه "لقاء اللحظة الأخيرة قبل فرض العقوبات".

الأمل الجديد:
كتبت يومية الأمل على صدر صفحتها الأولى: "ولد عبد العزيز يستجيبب لرسالة السيناور ولد غده: إلى أين سيقود ولد عبد العزيز تنازله عن الرئاسة؟"
وقالت الصحيفة إن المراقبين للشأن المحلي انقسموا من المبادرة التي سربتها وسائل إعلام مستقلة، وذكرت أخرى بعض تفاصيلها، فرآها البعض تنازلا غير مسبوق من رئيس المجلس الأعلى للدولة، وهي تدل على "وطنيته وحرصه على استقرار البلد وسمعته الدولية، بينما اعتبره البعض الآخر مناورة سياسية الهدف منها كسب الوقت، وأن الجنرال لم يتقدم به إلا بعد أن حبك الخيوط التي ستمكنه من ممارسة السلطة عن بعد أو ممارستها بالوكالة.
وفي الأمل أيضا: "لقاء مغلق بين ولد الشيخ عبد الله ومسعود"

السراج:
عنونت هذه اليومية صفحتها الأولى بعنوان كبير: "ولد عبد العزيز يبلغ الأوروبيين عزمه الاستقالة قبل الانتخابات.. الورقة الأخيرة.. عزيز مرشحا وامباري رئيسا"
وكتبت تحت هذا العنوان :
"محاولة جديدة لتجنب موقف دولي متشدد تجاه الحكام العسكريين لموريتانيا يبذلها قادة المجلس الأعلى للدولة من خلال تقديم آخر أوراق المناورة السياسية، من خلال الإعلان عن خارطة طريق جديدة لضبط فترة ما قبل الانتخابات وتجنيب البلاد وقادة المجلس العسكري شبح عقوبات بات الجميع يدرك أنها ستؤثر سلبا على اقتصاد البلد بشكل خاص وأيضا على مشاريع النظام العسكري وقدرته على التكيف أو البقاء أكثر في مركز القرار".
وفي السراج أيضا: "أعضاء في الحكومة الانتقالية السابقة يستعدون لطرح مبادرة حل توافقي".

أخبار انواكشوط:
عنونت هذه اليومية صفحتها الأولى بـ"المجلس الأعلى يقترح استقالة رئيسه قبل ترشحه.. والتكتل يرفض: سباق بروكسل باريس.. اللحظات الحاسمة"
وكتبت هذه اليومية تحت هذا العنوان:
"كشفت مصادر مطلعة في العاصمة الفرنسية باريس لـ"وكالة انواكشوط للأنباء" أن المجلس الأعلى للدولة وجه رسالة إلى الاتحاد الأوروبي تضمنت عددا من التعهدات التي يعتبرها المجلس أجندة للمرحلة الانتقالية، وقال المصدر إن الرسالة تضمنت تعهدا باستقالة رئيس المجلس الأعلى للدولة..".
وفي هذه اليومية أيضا: تحقيق حول "دجاج غير مذبوح في الأسواق الوطنية".

الشعب:
عنوان هذه اليومية الحكومية الرئيس هو: "رئيس الدولة يستقبل البرلمانيين الموريتانيين القدامى"، و "بموجب اتفاق إطار مع جمهورية الصين الشعبية: 100 مليون دولار أمريكي لإنجاز مشاريع في موريتانيا".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!