التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:05:40 غرينتش


تاريخ الإضافة : 19.02.2009 12:11:28

الصحف: "الجمعة المقبل يوم حاسم تجاه انقلابيي موريتانيا، ومبادرات الحل تتوالى"

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الخميس 19 فبراير 2009 عدة موضوعات من أهمها ما أسمته بعض هذه الصحف بـ"جمعة الحسم" التي ينتظر أن تصدر فيها المجموعة الدولية موقفها النهائي من الانقلاب في موريتانيا، إضافة إلى ردود أطراف الأزمة على المبادرة المنسوبة للمجلس العسكري الحاكم، والهادفة إلى الخروج بالبلد من أزمته السياسية التي يعيشها منذ انقلاب السادس أغسطس الماضي.

الأمل الجديد:
عنوان هذه اليومية الرئيس: "مؤشرات على أن الصراع على النفط يقف وراء المواقف الدولية من الانقلاب: صراع أمريكي فرنسي للسيطرة على مستقبل أنبوب نفط النعمه ـ الزويرات ـ انواكشوط"، وكتبت فيه تقول:
"أربكت المواقف الدولية للدول الكبرى التي تباينت من انقلاب السادس من أغشت المراقبين، حيث أظهرت الولايات المتحدة الأمريكية تشددا لا يتزحزح إزاء هذا الانقلاب، لم تظهر مثيلا له تجاه انقلاب غينيا، بينما أظهرت فرنسا في أول الأمر مرونة كبيرة بلغت ذروتها قبيل المنتديات العامة للديمقراطية، ثم أخذت هذه المرونة بعد ذلك تتراجع، وحسب مصدر خاص فإن الاتفاقية التي وقعتها السلطات الجديدة بعد الانقلاب مع شركة توتال الفرنسية بشأن حوض تاودني قد تحتوي على مفتاح اللغز الذي ينظم كل هذا الواقع المكتنف لصراع صامت بين الأطراف".
وفي الأمل أيضا: "الجبهة ترفض مقترحات المجلس الأعلى وتصفها بالمحاولات اليائسة لتشريع الانقلاب".

السراج:
عنونت هذه اليومية صفحتها الأولى بعنوان كبير: "المجموعة الدولية تحسم مصير انقلاب موريتانيا في باريس الجمعة.. نهاية المشاورات"
وكتبت فيه تقول:
"حزم أطراف المشهد السياسي الموريتاني حقائبهم منذ أيام ورحلوا إلى باريس وبروكسل حيث يتوقع أن يلتئم ممثلون عن المجموعة الدولية يوم غد الجمعة في جولة جديدة من جولات التشاور حول الوضع في موريتانيا بعد زهاء سبعة أشهر من الانقلاب العسكري الذي أطاح بأول رئيس منتخب للبلاد، وتدل أغلب التوقعات على أن ممثلي المجموعة الدولية الذين سيشاركون في اجتماع باريس بمستوى تمثيل رفيع لن يكون سقف قراراتهم تحت سقف مجلس السلم والأمن الإفريقي..".
وفي السراج أيضا: "التجار: رياح السياسة تعبث باستقرار السوق.. البنك المركزي يبيع سندات بقيمة 4 مليارات أوقية".


الأخبار:
عنوان هذه اليومية الرئيس هو: "مواسم مبادرات تروم الحل وسط خلافات جوهرية وسباق لكسب أوراق في عواصم أوروبية: ماراتون .. نواكشوط.. بروكسل"
وكتبت تقول:
"تتجه أنظار الطبقة السياسية والرأي العام في موريتانيا هذه اللحظات إلى الأجواء بحثا عن نتيجة مرتقبة لجولة أخرى بعد أن عز على الفرقاء إنتاج وصفة وطنية لما بات يطلق عليه الكثيرون "أنيما فقر الحلول العاجلة" لكرسي الرئاسة الشاغر دستوريا منذ السادس من أغسطس الماضي.. ومع كل مبادرة وطنية تبدو مواقف الأطراف عصية على التنازل قيد أنملة عن ثوابت يراها كل من زاويته خطوطا حمراء لا يمكن تجاوزها".
وفي الأخبار أيضا: "تقرير سري عن فتيات الجيش الموريتاني يثير الجدل: المجندة إنسانة معقدة وتعيش في ورطة".

الشعب:
من عناوين هذه اليومية الحكومية: "بعد موسم الحصاد الزراعي المنصرم: انطلاق حملة تسويق محصول الأرز"، و "يوم تكويني حول المعلوماتية لفائدة طلاب جامعة نواكشوط".













Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!