التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:05:42 غرينتش


تاريخ الإضافة : 22.02.2009 11:10:30

الصحف: "مجموعة الاتصال منحت أطراف الأزمة شهرا، ودعتهم إلى حوار تحت رعاية ليبية"

صحف يومية موريتانية

صحف يومية موريتانية

ركزت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأحد 22 فبراير 2009، على قرار مجموعة الاتصال الدولية حول موريتانيا، الذي صدر الجمعة الماضي، وسط إشادة واضحة من قبل طرفي الأزمة في موريتانيا بهذا القرار، فكل طرف يعده انتصارا لموقفه، إضافة إلى بعض الموضوعات الأخرى.

السراج:
عنونت هذه اليومية صفحتها الأولى بعنوان كبير : "اجتماع باريس دعوة للحوار تحت رعاية ليبية وإشادة بقرارات الاتحاد الإفريقي.. الحوار .. والعقوبات"
وكتبت فيه تقول:
"نصف هزيمة لمساندي الانقلاب ونصف انتصار للجبهة المناوئة، تلك هي حصيلة نتائج اجتماع المجموعة الاستشارية الخاصة بموريتانيا والتي التأمت الجمعة الماضية لتخرج ببيان جدد رفض الانقلاب ومنح فرصة جديدة للحوار بين الفرقاء السياسيين تحت رعاية الرئاسة الليبية للاتحاد الإفريقي دون أن تنسى التنبيه على إشادتها بالقرار الإفريقي القاضي بفرض عقوبات موجهة ضد الشخصيات العسكرية والمدنية الحاكمة في موريتانيا، لتسجل بذلك خطوة أخرى على طريق إرباك المشهد السياسي في موريتانيا.."
وفي السراج أيضا: "آخر الأخبار: ولد الغزواني رئيسا للمجلس الأعلى ومسقارو قائدا لأركان الحرس"

أخبار انواكشوط:
عنوان هذه اليومية الرئيس: "مجموعة الاتصال في باريس تؤجل الفرصة الأخيرة: مهلة جديدة للفرقاء.. والحوار تحت المظلة الليبية"
وفيها أيضا: "شارك فيها منتسبون للوظيفة العمومية.. ووعد البعض باللجوء إلى القضاء: عشرات المترشحين للوظيفة العمومية يحتجون.."
وكتبت في الأخير تقول:
"انطلقت صباح اليوم السبت، في عدد من المؤسسات التعليمية بنواكشوط أكبر مسابقة تنظمها الوظيفة العمومية وذلك بغية اكتتاب 500 إطار إداري ومالي، من مستشارين لوزارة الخارجية وكتاب ضبط وإداريين مدنيين وغيرهم.
وتجاوز عدد المشاركين في هذه المسابقة عشرة آلاف مشارك من مختلف التخصصات والشهادات بينهم طلاب قادمون من خارج البلاد، كما شارك بعض المنتسبين لقطاع الوظيفة العمومية، خصوصا قطاع التعليم" .
الأخبار:
عنوان هذه اليومية الأبرز: "مجموعة الاتصال أكدت على أهمية فتح حوار وطني لتجاوز الأزمة ومنحت الأطراف شهرا آخر: العودة إلى الداخل"، و "مسعود: قد نخسر موريتانيا"، وكتبت في الأخير:
"أكد رئيس الجمعية الوطنية مسعود ولد بولخير أن الشعب الموريتاني لن يقبل برئاسة الجنرال محمد ولد عبد العزيز، وأن هذا الأخير" سيذهب لا محالة إلى أهله وفي اقرب الآجال" منتقدا ما أسماه "ثلاثين سنة من حكم العسكر" مستغربا اتهام المناوئين للانقلاب بالتحريض على موريتانيا بالاستجداء لمحاصرتها".

الفجر:
من عناوين هذه اليومية: "مهرجان الجبهة: قيادة متماسكة وقاعدة متكاسلة"، الذي كتبت فيه:
"نظمت الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية مهرجانا خطابيا مساء الخميس الماضي بملعب العاصمة تميز بأول ظهور علني لرئيس الجمعية الوطنية وزعيم حزب التحالف السيد مسعود.. الذي قال إن العسكريين يدفعون بالبلاد نحو الهاوية وأنهم لم يقدموا سوى خطابات رعناء ووعودا كاذبة وأن لديهم بطانة فاسدة تدفع بهم نحو ارتكاب المزيد من الحماقات".
وفي الفجر أيضا: "وزير النفط يعلن تخفيضا لأسعار الديزل بـ 20 أوقية".

الأمل الجديد:
من عناوين هذه اليومية: "الأمل الجديد تنشر نص بيان اجتماع باريس ومراقب يقول: المجلس الأعلى كسب المعركة لكنه لم يكسب الحرب"، و "القاعدة تطالب بالإفراج عن موريتانيين مقابل إطلاق سراح الدبلوماسيين الكنديين"، الذي كتبت فيه تقول:
"طالب تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بالإفراج عن اثنين من أعضائه "الموريتانيين" ضمن شروط إطلاق سراح كنديين اثنين وأربعة أوروبيين قال انه خطفهم.

وقال مسؤول مالي قريب من الملف طلب عدم كشف اسمه أن "احد الشروط التي وضعها التنظيم للإفراج عن الرهائن هو إطلاق سراح موريتانيين ينتميان إلى القاعدة".

السفير:
من عناوين هذه اليومية: "الأطراف الدولية تحث على مواصلة البحث عن مخرج توافقي"، و "الجبهة تحشد أنصارها وتجدد عزمها الاستمرار في مسار إفشال الانقلاب"

الشعب:
من عناوين هذه اليومية الحكومية: "رئيس الدولة يعطي تعليماته للحكومة بتسريع تنفيذ برنامجها"، و "تخفيض جديد في أسعار المحروقات".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!