التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:05:26 غرينتش


تاريخ الإضافة : 23.02.2009 10:54:32

الصحف: "موريتانيا تنتظر زيارة الموفد الليبي المفوض دوليا للتقريب بين فرقائها"

واصلت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الاثنين 23 فبراير 2009 اهتمامها بقرار المجموعة الاستشارية الأخير حول موريتانيا، مستعرضة ومحللة لمختلف المواقف التي أظهرتها أطراف الأزمة حول هذا القرار، مع تركيز بعضها على النتائج السلبية للعقوبات المرتقبة في حالة فشل الفرقاء على الاتفاق على صيغة تجنب البلاد شبح العقوبات الدولية.

السفير:
عنونت هذه اليومية صفحتها الأولى بعنوان تحليلي كبير: "تفاعلات بيان الـ20 فبراير في الساحة السياسية الموريتانية: الجبهة ما زالت تراهن على عقوبات الاتحاد الإفريقي.. الموالاة والتكتل يرحبان بالدعوة الدولية للحوار"
وكتبت فيه:
"لم تتأخر أطراف المشهد السياسي الموريتاني في الكشف عن مواقفها من نتائج اجتماع المجموعة الاستشارية الدولية المهتمة بملف الأزمة السياسية الراهنة في موريتانيا والذي التأم في باريس يوم الجمعة الماضي وأصدر بيانا تضمن دعوة من المنظمات الدولية إلى أبرز أطراف تلك الأزمة من أجل العمل على إيجاد مخرج توافقي".
وفي السفير أيضا: "ندوات حول المدرسة المالكية في عواصم الولايات برعاية رسمية"

السراج:
من عناوين هذه اليومية الرئيسة: "أطراف الأزمة تجاوبت إيجابيا مع دعوة الحوار الإفريقية.. هل تجمع خيمة القذافي من فرقهم سقف الانقلاب؟.."، و "وفق ما أعلنه عدد من الخبراء: 3% فقط نسبة التبادل التجاري بين البلدان المغاربية".
وكتبت في الأخير تقول:
"أعلن عدد من الخبراء في تونس بمناسبة الذكرى العشرين لتأسيس اتحاد المغرب العربي أن البلدان المغاربية تقع في ذيل القائمة على مستوى التجارة البينية التي لا تتعدى نسبتها 3% من حجم التبادل التجاري بين هذه البلدان وهي نسبة بعيدة كل البعد عن مستوى الآمال والطموحات".

أخبار انواكشوط:
من عناوين هذه اليومية الرئيسة: "التكتل يشيد بنتائج اجتماع باريس ويعلن تلبيته للدعوة إلى الحوار: "الجبهة: الاجتماع شكل إخفاقا للانقلابيين.. وثمن العقوبات ضدهم"، و "غرق سفينة قبالة نواذيبو: حرب البيانات مستمرة..!
وكتبت في الأخير تقول:
"حذرت النقابة الحرة لعمال البحر من التدخل في سير التحقيق من طرف إحدى النقابات المهنية وشخصنة القضية وأكدت أن رفع القضية إلى النيابة العامة بنواذيبو هو من أجل حماية حقوق القبطان واستبيان ضلوع المهنيين في مثل هذه العمليات حيث شهدت المنطقة الاقتصادية خمس حالات غرق لسفينة شغالة..".
الأمل الجديد:
من عناوين هذه اليومية الرئيسة: "ليبيا تبدأ التحضير للتوسط في الأزمة الموريتانية: المبعوث الليبي رافع المدني يعود إلى انواكشوط لبحث سبل حل الأزمة"، و "مبعوث الأمم المتحدة الخاص بالصحراء يتحاشى موريتانيا"، الذي كتبت فيه:
"اعتذر مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لتسوية النزاع في الصحراء الغربية السيد اكريستوف روس عن المجيء إلى موريتانيا حيث كان من المقرر له أن يزورها ضمن جولة تقوده إلى كل دول المنطقة ذات الصلة بالملف".

الأخبار:
عنوان هذه اليومية الرئيس: "محلل اقتصادي يحذر من انخفاض كارثي في قيمة الأوقية، وارتفاع الأسعار، وازدهار التهريب: ولد حامد : نحن في خطر..!".
وكتبت فيه:
"حذر المحلل الاقتصادي والخبير في الشؤون المالية أحمد ولد حامد من تدهور كبير في الحالة الاقتصادية لموريتانيا خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وقال ولد حامد إن الخلل بدأ يظهر في شهر ديسمبر الماضي، ولم تنتبه الدولة وحاولت الدفاع عن الأوقية، مؤكدا أن العملة المحلية بدأت الآن تواجه ما وصفه بالاستحقاق الصعب..".
وفي الأخبار أيضا: "أنصار المجلس الأعلى اعتبروا اجتماع باريس انتصارا.. والجبهة رأته غير ذلك".

الشعب:
من عناوين هذه اليومية الرئيسية : "رئيس الدولة يستقبل مكتب رابطة الأئمة الموريتانيين"، و "انطلاق حملات التفتيش والمراقبة للنشاطات المعدنية".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!