التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:05:33 غرينتش


تاريخ الإضافة : 24.02.2009 12:19:15

الصحف: الوساطة الليبية وردود الفعل ..أزمة السفينة الفرنسية

ركزت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 24 فبراير 2009 على وصول وفد الوساطة الليبي إلى نواكشوط، ومؤتمر الجبهة المناوئة للانقلاب الذي نظمته أمس، و احتجاز السلطات الموريتانية لسفينة فرنسية أمس، بالإضافة إلى موضوعات أخرى.

الأمل الجديد:
عنونت هذه اليومية صفحتها الأولى بعدة عناوين منها: "بعد مطالبتها بمليار و200 مليون مقابل الأرز: السلطات تحتجز أمس باخرة دالماس الفرنسية"، الذي كتبت فيه:
"أفادت مصادر في ميناء نواكشوط المستقل أن سلطات الميناء احتجزت أمس باخرة نقل فرنسية تابعة لشركة دالماس المملوكة لرجل أعمال فرنسي مقرب من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.
المعلومات التي حصلت عليها الأمل الجديد أفادت بأن السلطات احتجزت باخرة داماس الفرنسية كإجراء موجه إلى شركة سوجيكو التي طالبتها السلطات بتعويض قدره مليار و200 مليون أوقية عن الأرز المعروف في الأوساط الإعلامية بالأرز الباكستاني".
وفي الأمل أيضا: "ولد الشيخ عبد الله يشيد بمهرجان الجبهة ويثمن صمود ولد أحمد الوقف وزملاءه".

السراج:
عنوان هذه اليومية الرئيس هو: "العسكر يتجهون لمقاطعة الحوار، وطلائع الوسطاء الليبيين في نواكشوط: حل .. وزيادة"، الذي كتبت فيه:
"وصل إلى العاصمة في ساعات الصباح الأولى من يوم الاثنين وفد ليبي كبير قيل إن من بين مهامه تهيئة الأجواء لانطلاقة حوار الفرقاء السياسيين الموريتانيين وفق ما دعا إليه اجتماع باريس الأخير، وقد توجه الوفد في وقت لاحق إلى مدينة شنقيط، وسط أنباء عن رغبة الزعيم الليبي في إقامة صلاته السنوية بمدينة شنقيط التاريخية".
ومن عناوين هذه اليومية أيضا: "قادة الجبهة في مؤتمر صحفي: متمسكون بالعقوبات.. ومتحمسون للحوار".

السفير:
من عناوين هذه اليومية: "سرقة 30 مليون من معهد بحوث المحيطات وفرقة الدرك الاقليمية توقف ثلاثة مسؤولين"، الذي كتبت فيه:
"كشفت مصادر خاصة لمراسل وكالة نواكشوط للأنباء في نواذيبو أن فرقة الدرك الإقليمية بحي كانصادو بالمدينة تمكنت اليوم من اكتشاف عملية سرقة داخل مخازن المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد ويتعلق الأمر بالاستيلاء على تجهيزات ومعدات باخرة يابانية تابعة للمعهد وبيعها في السوق المحلي تقدر قيمتها بثلاثين مليون من الأوقية على أقل تقدير".
وفي السفير أيضا: "متضامنون يطالبون بمحاكمة عادلة للأسرة الموريتانية المعتقلة في إسبانيا".

أخبار نواكشوط:
عنوان هذه اليومية الرئيس: "قادة الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية في مؤتمر صحفي: متحمسون للحوار وملتزمون بإفشال الانقلاب.. والحديث عن التنازلات سابق لأوانه"، و "تجمع العائلات الموريتانية المنكوبة في إسبانيا خلال مؤتمر صحفي: الحفاظ على المصالح الإسبانية في موريتانيا يمر من بوابة الاحترام المتبادل"
وكتبت تقول:
"طالب الناطق باسم تجمع العائلات الموريتانية المنكوبة في إسبانيا خلال مؤتمر صحفي عقده التجمع أمس في مركز الترقية النسوية بنواكشوط الحكومة الإسبانية بالإفراج فورا عن الأسرة الموريتانية المعتقلة في إسبانيا على خلفية تزويج ابنتهم من ابن عمها في مدينة كرو الموريتانية".

الأخبار:
من عناوين هذه اليومية: "تقرير جزائري: موريتانيا ممر سلاح القاعدة"، الذي كتبت فيه:
"قال تقرير أمني أعدته قيادة الدرك الجزائري إن كميات كبيرة من الأسلحة التي تهرب إلى الجزائر تمر عبر منافذ أهمها التي ترسلها الجماعات الإرهابية في النيجر نحو موريتانيا لتنقل بعد ذلك، وحسب التقرير، مباشرة إلى العمق الجزائري.. مشيرا إلى أن أخطر محور لتهريب السلاح في المنطقة هو النيجرـ موريتانياـ مالي، وهو المحور الأهم بالنسبة للجماعات السلفية المسلحة..".
ومن عناوين اليومية أيضا: "موريتانيا تطالب باحترام الخصوصية الدينية".

الشعب:
من عناوين اليومية الحكومية: "رئيس الدولة يستقبل مسؤولي الأجهزة الأمنية المغاربية"، و "انطلاق حملة لتنظيم أسواق نواكشوط".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!