التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:05:34 غرينتش


تاريخ الإضافة : 25.02.2009 11:59:50

الصحف: ولد عبد العزيز في ليبيا، و الموقف الأمريكي والفرنسي.. تكامل أم تعارض

ركزت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأربعاء 25 فبراير 2009 على انطلاق مساعي وفد الوساطة الليبي الذي يزور موريتانيا حاليا، إلى جانب زيارة الجنرال ولد عبد العزيز المرتقبة اليوم لليبيا، وموقف كل من الولايات المتحدة وفرنسا من المبادرات المطروحة لحل الأزمة الموريتانية، بالإضافة إلى موضوعات أخرى.


السفير:
عنوان هذه اليومية الرئيس: "الجنرال ولد عبد العزيز يزور الجماهيرية اليوم..الزعيم الليبي يتهم جهات أجنبية بتدويل الأزمة الموريتانية"، الذي كتبت فيه:
"أفادت صحراء ميديا نقلا عن مصادر وصفتها بأنها مطلعة أن الجنرال محمد ولد عبد العزيز رئيس المجلس الأعلى للدولة سيتوجه اليوم الأربعاء إلى طرابلس بدعوة من الزعيم الليبي معمر القذافي في زيارة تستغرق يوما واحدا، وتدخل هذه الزيارة في إطار بحث الأوضاع السياسية الجارية في البلاد، وسبل عقد حوار بين الفرقاء السياسيين لإيجاد حل ينهي الأزمة السياسية.
وفي سياق متصل اتهم القذافي دوائر خارجية بالسعي لتدويل الأزمة الموريتانية الداخلية وحذر من مغبة الاستمرار في هذه السياسة التي وصفها بالمفضوحة والوقحة".
وفي السفير أيضا: "في تيارت: سطو واعتداء بالسلاح الأبيض".

السراج:
عنوان هذه اليومية الرئيس: "الأمريكيون يشيدون بمبادرة ولد الشيخ عبد الله.. والفرنسيون يكتفون برفض أجندة ولد عبد العزيز: تعارض.. أم تكامل.."
وكتبت فيه:
"صدرت بشكل شبه متزامن تصريحات للناطقين باسم الخارجية الأمريكية والفرنسية عبر أولهما عن ترحيب الولايات المتحدة الآمريكية بالمبادرة التي تقدم بها الرئيس المنقلب عليه سيد محمد ولد الشيخ عبد الله واعتبارها تمثل أساسا لاستئناف الحياة الدستورية في البلد وإنهاء حالة الشلل التي تعرفها موريتانيا منذ الانقلاب، فيما يكتفي الناطق باسم الخارجية الفرنسية بالتعبير عن رفض الخطوات أحادية الجانب التي يقوم بها النظام الحاكم في موريتانيا..".
وفي السراج أيضا: "فكرتها كانت مطروحة منذ سنوات.. هل تحمل صلاة القذافي في شنقيط حلا لمشاكل موريتانيا؟؟".

أخبار نواكشوط:
عنونت هذه اليومية صفحتها الأولى بعنوان كبير: "انطلاق المبادرة الليبية.. ونوايا الجميع على المحك: هل يتفادى فرقاء السياسة لعنة أمراء الحرب؟"
وفي هذه اليومية أيضا: "في ظل غياب الشرطة انتشار مذهل لعصابات السرقة الليلية: مقاطعة الرياض تحت مظلة الخوف"، وفيه كتبت:
"تشهد مقاطعة الرياض هذه الأيام انتشارا مكثفا لعصابات السرقة الليلية، وقد سجلت عدة حالات اعتداء على مواطنين ومحلات تجارية، وسط مخاوف حقيقية لدى المواطنين، الذين أكدوا أن الظاهرة تجاوزت كل الحدود في ظل غياب شبه تام لأفراد الشرطة الذين يقتصر دورهم على مضايقة سيارات الأجرة بالقرب من مقبرة انواكشوط".

الأمل الجديد:
من عناوين هذه اليومية الرئيسية: "محلل اقتصادي يحذر من التدهور الاقتصادي في البلاد"، و "وزير الصيد في زيارة مفاجئة لنواذيبو"، و "موريتانيا تحتضن هذا الأسبوع لقاء يحضره ممثلون عن دول (5+5) ، وفي الأخير كتبت:
"أعلن في نواكشوط أن قيادة أركان الجيش الموريتاني والمركز الوطني لمكافحة الجراد سينظمان الثلاثاء والأربعاء القادمين لقاء يدخل في إطار التخطيط لأنشطة المعهد الافتراضي لمبادرة (5+5) لحماية البيئة".

الأخبار:
عنوان هذه اليومية الرئيس "رابطتان تتنازعان الشرعية وسط تجاذبات فكرية وسياسية حادة: صراع الأئمة..!"
وكتبت فيه:
"رابطة جديدة للم شمل الأئمة الموريتانيين برئاسة الإمام محمد عبد الله ولد الحسين عضو مكتب رابطة الأئمة الموريتانيين، وبعضوية عناصر من مكتب ذات الرابطة، هذا هو جديد السجال الدائر منذ أكثر من عامين بين منتسبي الرابطة القديمة من جهة، وبين مكتب تلك الرابطة والجهات الوصية المتعاقبة عليها في السنوات الأخيرة".
وفي الأخبار أيضا: "تفاعلات اختلاس في مركز المحيطات: وزير الصيد في زيارة مفاجئة لنواذيبو".

الشعب:
عنونت اليومية الحكومية: "رئيس الدولة يتسلم أوراق اعتماد سفير جديد للهند"، و "افتتاح ملتقى تكويني حول مساهمة القوات المسلحة في مكافحة الجراد".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!