التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:05:27 غرينتش


تاريخ الإضافة : 26.02.2009 11:29:09

الصحف: "الفرقاء يجتمعون في ليبيا.. والملف قريبا في مجلس الأمن"

ركزت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم على زيارة الجنرال ولد عبد العزيز لليبيا بالتزامن مع زيارة ولد بلخير وولد داداه لها، إلى جانب إعلان فريق الدفاع عن المعتقلين الموريتانيين في أغوانتامو عن تعرض موكليهم للتعذيب بعد وصول أوباما للسلطة، فضلا عن موضوعات أخرى.

الأمل الجديد:

عنوان هذه اليومية الرئيس: "وسط آمال بنجاح وساطة الزعيم الليبي مؤشرات على وجود صراع فرنسي أمريكي بشأن الانقلاب"، الذي كتبت فيه:
"علمت الأمل الجديد أن فرنسا تجري منذ أسابيع اتصالات لا تنقطع مع المجلس الأعلى للدولة على مستوى انواكشوط وباريس بحثا عن عدم إفلات الخيط من يدها ومن أجل مساعدة الموريتانيين على تفادي أن يكون مجلس الأمن الدولي هو صاحب الكلمة في هذا الملف، بينما تضبط أمريكا أعصابها بانتظار تحويل الاتحاد الإفريقي للملف إلى مجلس الأمن، بحيث تتمكن من فرض حضور لها أكبر في القضية بحجة أن الاتحاد الإفريقي والأوروبي عجزا عن حله".
وفي الأمل أيضا: مجلس السلم الإفريقي يشعر موريتانيا بقرب إحالة ملفها إلى مجلس الأمن".

السفير:
عنونت هذه اليومية صفحتها الأولى بعنوان كبير: "رئيس المجلس الأعلى للدولة ضيفا على الزعيم الليبي.. القذافي يستدعي ولد داداه وولد بلخير.. إشعار بقرب إحالة ملف موريتانيا إلى مجلس الأمن"، وكتبت فيه:
"يبدو أن الدعوة التي تلقاها الجنرال محمد ولد عبد العزيز من قائد الثورة الليبية العقيد معمر القذافي، لزيارة الجماهيرية اليوم، غير بعيدة عن جهود الوساطة التي يبذلها القذافي منذ توليه الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي خلال قمة أديس أبابا الأخيرة.. فقد أفادت مصادر مطلعة في نواكشوط أن قائد الثورة الليبية وجه الدعوة أيضا لرئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي مسعود ولد بلخير الذي يرأس مجلس النواب الموريتاني ويشكل حزبه إحدى أبرز التشكلات السياسية المكونة لما يعرف بالجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية الرافضة لانقلاب 6 أغسطس 2008 المطالبة بعودة الرئيس المخلوع ولد الشيخ عبد الله".
وفي السفير أيضا: "حزب البديل يحذر من تهويل وتدويل الأزمة".

أخبار نواكشوط:

غطت هذه اليومية صفحتها الأولى بعنوان كبير هو: "ولد عبد العزيز أول معتقل يتعرض للتعذيب في كوانتنامو خلال عهد أوباما: شهادة من جحيم غوانتانامو"
وكتبت فيه:
"كشف رئيس المبادرة الشعبية للدفاع عن الموريتانيين المعتقلين في غوانتنامو حمود ولد النباغ خلال مؤتمر صحفي عقده مساء أمس عن تجاوزات خطيرة ترتكب في حق أحمد ولد عبد العزيز المعتقل منذ 7 سنوات في سجن غوانتنامو سيء الصيت في شبه الجزيرة الكوبية.. معربا عن خيبة أمله من هذه التجاوزات التي وقعت في عهد الرئيس الأمريكي الجديد أوباما.. محملا الحكومة الموريتانية كامل المسؤولية بسبب عدم تحركها لإطلاق المعتقلين الموريتانيين في غوانتنامو".

الأخبار:

عنوان هذه اليومية الرئيس هو: "القذافي يبحث أجندة الحل مع رئيس المجلس العسكري قبل توسيع المشاورات"
وفي هذه اليومية أيضا: "معركة عمال سوق السبخة والاتحادية تصل أبواب المحاكم دون إيجاد حلول: توتر عابر.. أم تهجير متعمد"، الذي كتبت فيه:
"حملة إغلاق بعض المحلات من قبل الاتحادية الوطنية لأرباب العمل في سوق السبخة جعلت زهاء 190 تاجرا يتجمعون أمام محلاتهم التي وضعت أقفالا على أبوابها بحجج تعتبرها المجموعة واهية وليس هناك مبرر قانوني خلفها متهمين بذلك حاكم المقاطعة والعمدة الذين تجاهلوا معاناتهم كمواطنين..".

الفجر:

من عناوين هذه اليومية "فرنسا تعبر عن رفضها لأي حل غير توافقي لأزمة موريتانيا"، و "أطراف الأزمة السياسية تلتقي في باريس.. هل يصلح الخارج ما أفسدته صراعات الداخل؟"، و "أنباء عن تأجيل الانتخابات الرئاسية"
وكتبت في الأخير:
"ذكرت مصادر خاصة للفجر أن الانتخابات الرئاسية المقررة يوم السادس يونيو قد يتم تأجيلها إلى نوفمبر القادم، وذلك لإتاحة مزيد من الوقت للفرقاء السياسيين المحليين في الانتخابات وترتيب أوراقهم ولمزيد من التحضير للانتخابات وضمان شفافيتها ونزاهتها..".

الشعب:
من عناوين هذه اليومية الحكومية "في اليوم الأول من زيارة العمل والصداقة للجماهيرية العظمى رئيس الدولة يجري مباحثات مع قائد الثورة الليبية"، و "بوجب إتفاق وقع أمس في أنواكشوط فتح ممثلية للصليب الأحمر في موريتانيا"، و "خلال جلسة علنية لمجلس الشيوخ أمس: المصادقة على إنشاء لجنة وطنية مستقلة للانتخابات".



Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!