التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:17:51 غرينتش


تاريخ الإضافة : 26.02.2009 14:50:41

موريتانيا: طلاب كلية التقنيات يطلقون ناديا لــ"المياه والبيئة"

رئيس النادي متحدثا في افتتاح انطلاقة النشاط اليوم (تصوير الأخبار)

رئيس النادي متحدثا في افتتاح انطلاقة النشاط اليوم (تصوير الأخبار)

انطلقت بجامعة نواكشوط قبل قليل فعاليات الجمعية التأسيسية التي يعقدها نادي المياه والبيئة في كلية العلوم والتقنيات وبحضور جمع من أساتذة التخصص والإداريين بالكلية. وقد تحدث في البداية الطالب أحمد ولد عبد الله رئيس النادي مبرزا الأهداف الثقافية والعلمية التي يسعى إليها وأضاف:"إن النادي العلمي للمياه والبئية هو إطار ثقافي علمي يجمع طلاب تخصص المياه والبئية ويبرز أهمية ودور هذين التخصصين".

وتحدث عن أهداف النادي التي من أهمها :
1- التعريف بالتخصص وأهمية.
2- تكوين جسر بين الخريجين والمؤسسات المختصة
3- إقامة أنشطة متخصصة تحسيسية حول ضرورة المحافظة على المياه والبيئة.
4- إنجاز أبحاث ومحاضرات في ميدان البيئة والسياسة المائية.

وتوجد في كلية العلوم والتقنيات شعبة متخصصة في "التحكم في المياه وتسييرها" وتعتبر من أهم التخصصات الموجودة في كلية العلوم والتقنيات وتشترك فيها شعبتي البيلوجيا والجيلوجيا والفيزياء والكيمياء ويقوم على الدراسة الكيميائية للعناصر المشتركة في تكوين المياه وكذلك الشوائب الموجودة فيها ومعرفة الطرق التي تساعد على استغلالها وإيجاد آليات للحفاظ عليها والتحكم في تسييرها ويأخذ بعين الإعتبار العوامل التي تؤثر على البيئة وتحول دون تلوثها مما ينعكس سلبا على النتائج المرجوة من استغلال هذه الموارد الطبيعية.

في حين تقوم الدراسة الجيلوجية على معرفة الصخور التي يمكن أن تتواجد فيها المياه وطبيعة المعادن المكونة لهذه الصخور وخصائص هذه المعادن الفيزيائية والكيميائية مما يساعد على معرفة الآليات المثلى لاستغلالها بشكل يضمن الحفاظ على البيئة وإيجاد طرق للتخلص من النفايات، حسب ما تضمنه بيان التأسيس.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!