التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:05:33 غرينتش


تاريخ الإضافة : 01.03.2009 11:56:12

الصحف: قادة الجبهة في ليبيا، وموريتانيا تواجه ضغوطا غربية لملاحقة القاعدة"

ركزت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأحد 1 مارس 2009 على المساعي الليبية للتقريب بين الفرقاء السياسيين الموريتانيين المتنازعين، واستثناء المبعوث الأممي إلى الصحراء لمورؤيتانيا من جولته، إلى جانب الضغوط الغربية على موريتانيا من أجل السماح بملاحقة القاعدة داخل أراضيها.


الأمل الجديد:
عنونت هذه اليومية صفحتها الأولى بعناوين عدة منها "تفاؤل باقتناع القذافي بطرح الجنرال ولد عبد العزيز"، و "من أجل السيطرة على نفط تاودني: صراع أمريكي أوروبي على إقامة قاعدة عسكرية في شرق البلاد"، وكتبت في الأخير:
"قال الأسترالي ماكس ديفيتري مكتشف النفط في موريتانيا ومستقدم شركة وود سايد وصاحب مشروع بناء أنبوبي نفط حوض تاودني المقرر أن يمتد أحدهما من النعمة إلى نواكشوط والآخر إلى ازويرات، إن المشروع الذي يشرف عليه مهم لموريتانيا، وسيكون أحد الدعامات الاقتصادية الأساسية التي سيعتمد عليها أطفال اليوم والغد في موريتانيا..".
وتضيف الصحيفة: "موريتانيا تلقت حاليا طلبا من دول أوروبية للسماح باستغلال أراضيها لتوجيه ضربات جوية مركزة على مواقع يشتبه أنها تابعة للجماعة السلفية..".

أخبار نواكشوط:
عنوان هذه اليومية الرئيس: "بعد ولد عبد العزيز وولد داداه.. وفد الجبهة يتوجه إلى ليبيا: قبل صلاة نواكشوط.. مصالحة في طرابلس"، الذي كتبت فيه:
"وصل مساء الجمعة إلى نواكشوط السيد نوري مسعود المسماري، أمين
اللجنة الشعبية الليبية العامة للمراسم، في إطار تحضير مراسيم استقبال وإقامة الزعيم الليبي معمر القذافي في نواكشوط مساء السبت السابع مارس القادم..".
وتضيف الصحيفة: "ويأمل المراقبون أن تكون هذه الزيارة وهذه الصلاة فاتحة لحل أزمة موريتانيا التي كلف المجتمع الدولي العقيد القذافي بحلها".
ومن عناوين هذه اليومية أيضا: "الدرك يعتقل أشخاصا يشتبه في تزويرهم أوامر اعتقال قضائية للحصول على اللجوء السياسي خارج البلاد".

السراج:
من عناوين هذه اليومية الرئيسية: "ولد عبد العزيز يعود من طرابلس، وقادة الجبهة يتوجهون إليها هذا المساء مقدمات الحوار"، و "وفد من الجبهة يلتقي مسؤولين مغاربة في الرباط"، الذي كتبت فيه:
"علمت السراج من مصادر مطلعة أن وفدا من الجبهة المناوئة للانقلاب في موريتانيا يضم رئيسها الدوري عبد القدوس ولد اعبيدنا والنائب كادياتو مالك جالو القيادية في حزب اتحاد قوى التقدم يوجد هذه الأيام في المملكة المغربية بهدف الاتصال والتشاور مع المسؤولين المغاربة بشأن الأزمة الموريتانية".

السفير:

عنوان هذه اليومية الرئيس: "روس يبدي تفاؤله.. والمغرب والبوليساريو يتمسكان بموقفيهما.. إشراك كل من إسبانيا وفرنسا.. واستثناء موريتانيا من المشاورات"، وكتبت فيه:
"لم يزر المبعوث الخاص الجديد الذي عينه الأمين العام للأمم المتحدة بانكيمون مسؤولا عن الصحراء الغربية موريتانيا ضمن جولته الأخيرة في المنطقة.. ومع أن موريتانيا إحدى الدول المعنية بقضية الصحراء وظلت محطة أساسية في جولات من سبقوا روس لهذه المهمة بمن فيهم الأمريكي بيكر، إلا أن روس اختار حذف انواكشوط من برنامج أولى زياراته الاستطلاعية للمنطقة، متذرعا بظروف الأومة السياسية الراهنة..".
وفي هذه اليومية أيضا: "لقاء محتمل بين القذافي وولد الشيخ عبد الله بنواكشوط".

الأخبار:
عنوان هذه اليومية الرئيس: "سوق علنية لبيع المواد منتهية الصلاحية.. وأغذية الأطفال تشهد إقبالا منقطع النظير.. فقراء نواكشوط.. يتناولون السموم..!"
وكتبت فيه:
"إنها كارثة حقيقية تلك التي تشكل بموجبها سوق علني في العاصمة نواكشوط لبيع المواد منتهية الصلاحية.. هنا في هذا المكان المجاور لتجمع الأسواق المركزي في سينكيم يقوم كبار التجار بتسريب البضائع منتهية الصلاحية من المخازن الكبيرة في العاصمة وبيعها من جديد لمجموعة من معيلات الأسر اللواتي منعهن الفقر والبؤس من الإحساس بالأمومة المتدفقة، فتحولن إلى تاجرات يبعن الموت لأبناء الأخريات من بنات جنسهن الفقيرات..".
وفي هذه اليومية أيضا: "بعد عزيز.. ولد داداه والجبهة يقدمون رؤيتهم للقذافي قبل زيارته لموريتانيا.. البحث عن تنازلات..".

الشعب:
من عناوين هذه اليومية الحكومية في صفحتها الأولى "موريتانيا ضيف شرف في المؤتمر الأول حول الحكامة بمراكش"، و "بعد أن أدى زيارة عمل وصداقة لليبيا: رئيس المجلس الأعلى للدولة يعود إلى نواكشوط".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!