التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:05:27 غرينتش


تاريخ الإضافة : 02.03.2009 12:06:43

صحف موريتانيا : "مساعي ليبيا.. وعقبات الحوار"

مع اقتراب موعد زيارة العقيد الليبي معمر القذافي إلى موريتانيا بدأت ملامح المرحلة القادمة تتضح وفق معطيات الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الاثنين 2 مارس 2009 ، وسط ملامح فشل الوساطة الليبية بفعل مايقال عن تمسك العسكريين بالسلطة ورفض أى اقتراح من شأنه إخراج الأمور عن الدائرة التي رسمها الجنرال محمد ولد عبد العزيز ورفاقه قبل شهور .

آمال التسوية وعواقب الفشل :
يومية الأمل الجديد بدأت استشراف مستقبل موريتانيا بعد الوساطة "الفاشلة" قائلة إن بعض الأطراف بدأت في سبك خيوط لعبة جديدة أهم ملامحهما دفع الأطراف الممسكة بالملف (فرنسا وأمريكا) إلى تحالف دولي بهدف عزل نظام المجلس العسكري الحاكم بغية إجباره على التنازل عن الحكم لصالح حل مقبول من مختلف الأطراف .
ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن تقييما أوليا لوساطة العقيد الليبي موجه إلى الفرنسيين يرجح إمكانية نجاح الوساطة في إقناع الأطراف بتشكيل حكومة وحدة وطنية تكون قادرة على إدارة المرحلة الانتقالية القادمة ووضع آليات تضمن شفافية الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في البلاد مع سحب كل أوراق التأثير التي يمتلكها الجنرال محمد ولد العزيز على سير المسار السياسي في موريتانيا.
غير أن الصحيفة أوردت معطيات بالغة الأهمية قد تترتب على فشل الوساطة الليبية أو في حالة مسايرة العقيد القذافي لمساعي العسكريين ومن أهمها:
الدفع باتجاه تطبيق صارم للعقوبات الدولية ضد العسكريين والمدنيين الداعمين لهم.
- سحب السفراء من موريتانيا
- قيادة تحالف دولي ضد النظام العسكري القائم من أجل الضغط عليه وإجباره على التنازل
- رفض نتائج الانتخابات الرئاسية القادمة والتي من المقرر أن تتم وسط مقاطعة تكتل القوى الديمقراطية، وفق الصحفية، وبالطبع الجبهة المناوئة للانقلاب.
غير أن الصحيفة التي كرست جزء كبيرا من تغطيتها لزيارة ووساطة العقيد الليبي استبعدت أن يقبل القذافي بفشل أول مهمة له كرئيس للإتحاد الإفريقي مع ما أسمته الرفض الداخلي لعناد بعض أطراف المشهد السياسي دون أن تحدد طرفا بعينه وهو العناد الذي قالت "الأمل الجديد" إنه غير مبرر ؛ بل قد يقلب الطاولة بشكل فجائي لأن الغرف قليلا ماتحجب خلافات السياسيين!!
وذهبت الصحيفة التي يديرها الإعلامي المعروف الحسين ولد منحض إلى القول إن زيارة العقيد الليبي معمر القذافي لموريتانيا وهو الرئيس الدوري للإتحاد الإفريقي ورئيس مجلس الأمن تعكس نجاح الخارجية الموريتانية في فك الطوق الذي تحاول بعض الأطراف فرضه على المجلس العسكري القائم.

حرص القذافي ومواقف الأطراف
يومية السفير لم تخرج عن النسق العام للتغطيات الإخبارية حيث خصصت مساحة واسعة لتحليل الزيارة التي ينوي الزعيم الليبي القيام بها قائلة إنه شد كل المنافذ التي قد تستغل من قبل أطراف الصراع لإفشال الحوار السياسي بهدف الضغط باتجاه حل ينهي الأزمة ويجنب موريتانيا مخاطر التدويل.
السالك ولد عبد الله أحد كتاب الصحيفة الرئيسيين رأى في دعوة الزعيم الليبي لرئيس البرلمان الموريتاني مسعود ولد بلخير مع دعوة مماثلة لقادة الجبهة نوعا من الحرص على سد أي منفذ يمكن أن يجد من خلاله أحد أطراف الأزمة ذريعة لعدم المشاركة في جهود التسوية سواء من الناحية الشكلية أم من حيث المضمون.
فالجبهة تلقت الدعوة كأحزاب، ومسعود تلقى الدعوة كرئيس للبرمان يرفض الانقلاب وأحمد ولد داداه تلقي الدعوة كزعيم للمعارضة، والجنرال محمد ولد عبد العزيز بوصفه رئيسا للبلاد بحكم الأمر الواقع، وسيدي ولد الشيخ عبد الله كرئيس منتخب أطيح به في انقلاب عسكري.
وحاول الكاتب خلال تحليله المطول رصد مواقف القوى السياسية قبيل الحوار وما رأى أنه تصعيد متعمد من قبل أطراف النزاع بهدف كسب مزيد من أوراق العملية السياسية، وهو ما تجلى في تصريحات الجنرال محمد ولد عبد العزيز في طرابلس وقادة الجبهة قبل التوجه إليها.

صلاة القائد مفتاح المصالحة
يومية "أخبار نواكشوط" لم تخرج عن النسق العام للتغطيات التي حفلت بها الصحف الصادرة الاثنين بل كرست أغلب مواضعها الرئيسية للتطورات السياسية بين الجبهة والعسكر وملامح الاستقبال التي تنوي السلطات استقبال الزعيم الليبي به والإجراءات الأمنية والإعلامية المتبعة من قبل السلطات الحاكمة بنواكشوط.
الصحيفة نقلت عن مصادر مطلعة قولها إن الزعيم الليبي وجه 2500 دعوة لعدد من الشخصيات والقيادات الإفريقية من أجل الصلاة معه بملعب العاصمة نواكشوط حيث ينوي القيام بصلاته السنوية، وسط حشد من السياسيين والإعلاميين والمعنيين بتأمين الزيارة.
ونقلت الصحيفة عن أوساط رسمية قولها إن السلطات شكلت لجنة رفيعة لإنجاح الزيارة التي قد تكون بوابة لحل الأزمة القائمة بنواكشوط يترأسها الوزير الأمين العام للرئاسة محمد الأمين ولد أكيك للإشراف على ترتيبات الحفل.
إضافة إلى لجنة لتنسيق واستقبال الضيوف برئاسة المكلف بمهمة في رئاسة الدولة السيد ماء العينين ولد التومي تتفرع عنها سبع لجان هي:
لجنة الإعلام : برئاسة المدير السابق للتلفزيون السيد حمود ولد أمحمد
لجنة للأمن ولجنة للتحسيس والتعبئة ولجنة للنقل ولجنة للاستقبال ولجنة للسكن.
وهي اللجان التي ستعمل بتنسيق كامل مع ابروتوكول الزعيم الليبي الموجود حاليا في نواكشوط.
ومن المتوقع وفق الصحيفة، أن يقوم العقيد الليبي معمر القذافي بموريتانيا بعقد لقاء مع أطراف الأزمة السياسية بهدف التوصل لاتفاق ينهي الصراع القائم على السلطة.

موسم الهدم والبناء
صحيفة الأخبار الصادرة عن مؤسسة صحراء ميديا خرجت في عناوينها الرئيسية عن سياق التغطيات الصحفية، حينما ركزت على موضوع "أبلوكات" والقرار المتخذ من قبل السلطات الموريتانية بهدمها وعنونت بشكل بارز "الهدم والبناء".
وأبرزت الصحيفة صور البنايات الحكومية القديمة المهددة بالهدم من قبل السلطات الموريتانية، كما نالت صورة "بومدين" حيزا من تغطية الصحيفة باعتباره المشرف على الاتفاق الجديد الذي وقعته السلطات الموريتانية مع الأهالي لإخلائها.
وقالت الصحيفة إن 120 أسرة تنتظر تنفيذ بنود الاتفاق لإخلاء مسكانها وأهم تلك البنود منح تعويضات مالية معتبرة وقطع أرضية صالحة للسكن.
كما واصلت الصحيفة نشر مقابلتها الخاصة مع العلامة حمدا ولد التاه وماتحقق من أحلامه طيلة مساره السياسي والدعوي وذكرياته مع الرؤساء الذين ساير أغلبهم طيلة العقود الماضية من حكم الدولة، وسر تميزهم مبرزة بعض انطباعاته الجيدة عن رئيس المجلس العسكري الحاكم سابقا العقيد اعل ولد محمد فال وخصوصا دعمه للرابطة التي يقودها بمبالغ مالية معتبرة خلال فترة حكمه، كما توقفت مع أحلامه بالتدريس ودفع الأقدار له نحو الفتوى والإدارة والوزارة.

المساجد تحت الضوء
يومية السراج المقربة من التيار الإسلامي أبرزت الأزمة التي يمر بها أصحاب المصليات والمجموعة الحضرية، متسائلة في عنوانها الرئيسي "لمصلحة من تستهدف المساجد؟"
ونقلت الصحيفة عن عدد من زوار المصليات وتجار السوق استياءهم البالغ من قرار المجموعة الحضرية القاضي بهدم مصليات سوق العاصمة نواكشوط بعد أن منعت سابقا الصلاة في مسجدها بمقر الهيئة الواقع قرب السوق.
وقالت بأن حجج رئيس المجموعة الحضرية السيد أحمد ولد حمزة لم تكن مقنعة لرواد المصليات بل نقلت عن أحد المصلين قوله إن أحمد ولد حمزة يتصرف كمن لديه ثأر مع المساجد متعهدا بالتحرك لمواجهة قرارات المجموعة الحضرية.
كما لم تغفل هذه الصحيفة المبادرة الليبية التي حذرت من بوادر فشل مبكر بفعل يرى المراقبون أنه بات حتميا في ظل المواقف المتشددة للجنرال محمد ولد عبد العزيز وإصرار قادة الجبهة على وضع حد للانقلابات العسكرية في موريتانيا بإفشال الانقلاب الذي قاده الجيش على الرئيس المنتخب لموريتانيا مستعرضة بعض المواقف المنقولة عن حوار العقيد القذافي والجنرال محمد ولد عبد العزيز والتصريحات المنسوبة لولد مولود تجاه مواقف الجيش من الحوار.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!