التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:05:46 غرينتش


تاريخ الإضافة : 03.03.2009 11:45:14

الصحف اليوم: "الدولة تقترض.. والرئيس المخلوع في طرابلس"

صحف يومية موريتانية

صحف يومية موريتانية


واصلت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 3 مارس 2009 تحليلها للجهود التي تبذلها ليبيا منذ تكليفها من قبل المجموعة الدولية بحل الأزمة السياسية الموريتانية الراهنة، إلى جانب رصدها لردود فعل أطراف هذه الأزمة على المبادرة الليبية المرتقبة.

السراج: فرقاء الأزمة يواصلون رحلة الذهاب والإياب إلى طرابلس
كتبت هذه اليومية تحليلا مطولا تحت هذا العنوان، أكدت فيه أن الاستعدادات بلغت مرحلة متقدمة في نواكشوط منذ مدة لزيارة القذافي المرتقبة وصلاته التي ينتظر منها أن تشكل فاتحة للمصالحة بين الفرقاء المتنازعين.
ورأت هذه اليومية أن الوفود الليبية التي وصلت نواكشوط قبل يومين ستتولى الإشراف على كل الجوانب الأمنية والإدارية والتنظيمية، بينما يقتصر دور الجانب الموريتاني على الجوانب التنسيقية والإجرائية البسيطة.
وختمت هذه اليومية تحليلها بالقول إن الكثير من الموريتانيين يراهنون على أن صلاة القذافي ستسمح بانتعاش السوق الوطنية.

الأمل الجديد: الدولة تعلن عن طلب اقتراض 15 مليار أوقية
كتبت هذه اليومية أن الدولة الموريتانية طلبت يوم أمس من البنوك المحلية اقتراضها مبلغ 15 مليار أوقية، وأن هذا الطلب هو الثالث من نوعه خلال ثلاثة أسابيع، والهدف منه، بحسب الأمل، هو سد حاجيات الخزينة العمومية من السيولة النقدية في ظل الحديث عن أزمة دولية وانعكاسات داخلية من أهمها تدهور أسعار النفط والحديد والصيد الموريتاني.
ورأت هذه اليومية أن من شأن هذه الموارد الجديدة أن تخفف من الضغط على الأوقية ومن التضخم، وفق ما كتبت "الأمل".

أخبار نواكشوط: إحصاء وسائل النقل يشغل الخلاف.. والضحية هو المواطن
كتبت هذه اليومية تقريرا مطولا تحت هذا العنوان، تحدثت فيه عن ما أسمته "خلافا محتدما" بين القائمين على النقل وبين وزارته، مستعرضة آراء أصحاب اتحاديات النقل، ورأي الوزارة، ورأي المواطن، الذي يبدو أنه المستفيد الوحيد من حالة الفوضى الحالية.
وختمت هذه اليومية تقريرها بالقول إن كل الذين تحدثوا معها أكدوا أن تطوير هذا القطاع أمر لابد منه، وأن معالجة مشاكله يجب أن تتم بصورة تضمن حقوق المواطن الذي يبدو أن الأجنبي أصبح يسيطر على الكثير من وسائله.

الحرية: الأوروبيون يستبقون القاعدة.. موريتانيا بين فكي كماشة
اهتمت هذه الأسبوعية برصد ما سمته "الضغط الأوروبي" الذي قالت إن موريتانيا تتعرض له منذ مدة، وذلك لإجبارها على القبول باستخدام أراضيها في الحرب على ما يسمى "الإرهاب".
وربطت هذه الصحيفة بين هذه الضغوط وبين الاجتماع الأخير الذي عقده قادة الأجهزة الأمنية المغاربية بنواكشوط، وهو الاجتماع الذي خصص للبحث في سبل مواجهة "القاعدة" في المغرب العربي، وفق ما ذكرت "الحرية" الصادرة اليوم.


الشعب: تنظيم إحصاء انتخابي في الخامس من مارس
كتبت هذه اليومية الحكومية الرسمية أن وزارة الداخلية وقعت يوم أمس مع المكتب الوطني للإحصاء اتفاقية يتم بموجبها تنظيم إحصاء إداري تكميلي ثالث ذي طابع انتخابي. ويهدف هذا الإحصاء، وفق ما ذكرت الشعب، إلى إحصاء جميع المواطنين الموريتانيين الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية، والذين لم تثبت أسماؤهم لسبب من الأسباب على اللائحة الانتخابية.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!