التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:04:31 غرينتش


تاريخ الإضافة : 04.03.2009 11:43:16

صحف موريتانيا: "ولد فال قد يترشح للرئاسة.. وآمريكا تبدأ في معاقبة الانقلابيين"

صحف يومية موريتانية

صحف يومية موريتانية

رصدت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأربعاء 4 مارس 2009 عددا من الموضوعات التي تشغل الساحة الوطنية حاليا، مثل زيارة القذافي المرتقبة، وسفر الرئيس المخلوع إلى طرابلس، واستعداد الرئيس السابق ولد محمد فال للترشح للرئاسة بشروط.

الفجر:
قالت هذه اليومية إن الرئيس السابق اعل ولد محمد فال سيترشح للانتخابات القادمة شريطة توصل الفرقاء إلى حل توافقي.
ونقرأ في هذه اليومية أيضا تقريرا عن استعداد سكان العاصمة لاستقبال عيد المولد النبوي، قالت فيه إن الأسواق مليئة بالبضائع لكن جيوب المتجولين فيها فارغة، مستعرضة بعض العادات الموريتانية التي دأب السكان على تنظيمها منذ زمن بعيد ومنها: طلب السماح من جميع الناس، والسفر إلى الأهل، وتبادل الهدايا مع الأصدقاء.


الأخبار:
قالت هذه اليومية إن السفارة الليبية بنواكشوط قدمت بالفعل دعوة رسمية من العقيد القذافي إلى الرئيس المخلوع ولد الشيخ عبد الله.
وذكرت هذه اليومية أن وزراء ولد الشيخ عبد الله الذين ما زالوا منضوين تحت رئاسته، غادروا العاصمة للاجتماع معه في لمدن والتباحث معه حول سفره المرتقب إلى ليبيا.
ونقرأ في "الأخبار" أيضا أن زيارة القذافي المرتقبة قد أنعشت سوق العقارات والسياحة بنواكشوط.

السراج:
نشرت يومية السراج تقريرا مطولا حول سكان حي "ابلوكات" الذين ينتظرون الترحيل في أي لحظة، وذلك بعد اتفاقهم مع السلطات حول التعويض ونقلهم إلى أماكن أخرى.
وذكرت هذه اليومية أن السلطات الموريتانية لم تقم بتجهيز أي مساكن جديدة لمئات السكان الذين سترحلهم، وأن بعضهم طالب بتأجيل الترحيل، بينما رفض بعضهم إخلاء شقته قبل تسلمه المبلغ المقرر كاملا.

الأمل الجديد:
قالت هذه اليومية إن الولايات المتحدة بدأت بالفعل في تنفيذ العقوبات ضد قادة الانقلاب في موريتانيا ومؤيديهم، وأنها أعدت لائحة بأسماء الشخصيات التي سيطبق عليها قرار العقوبات الفردية التي أقرها مجلس السلم والأمن الإفريقي وباركتها الولايات المتحدة.
وأضافت أن هذه اللائحة تتمتع بالسرية القانونية ولا يمكن نشر الأسماء التي تتضمنها، وأن التأكد منها يتم فقط بعد طلب تأشرة سفر، وفق ما قالت الأمل الجديد الصادرة اليوم.

السفير:
اهتمت هذه اليومية بالمذكرة التي قد يصدرها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، اليوم، واستعرضت موقف الحكومة السودانية الرافض للتعامل مع هذه المحكمة، قائلة إن الكثير من الخبراء في القانون يشككون في قانونية مثل هذه المذكرة.
ونقرأ في السفير أيضا خبرا مفاده أن جريدة "الشروق" الجزائرية قالت إن الموريتانيين يعتبرون رجال "بلعور" (القيادي المفترض في قاعدة المغرب الإسلامي) الأوفياء وإنه يسعى إلى استرجاعهم بأي ثمن.

الشعب:
نقرأ في هذه اليومية الحكومية خبرا عن مراجعة اللائحة الانتخابية الوطنية ابتداء من الخميس القادم، وحتى التاسع من إبريل القادم.
ونقرأ فيها أيضا خبرا عن انطلاق الندوة العلمية الإسلامية الدولية اليوم بنواكشوط ، وهي الندوة التي ينظمها التجمع الثقافي الإسلامي في موريتانيا كل عام في ذكرى المولد النبوي الشريف.





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!