التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:04:43 غرينتش


تاريخ الإضافة : 08.03.2009 13:03:09

الصحف: ترحيب بإغلاق سفارة إسرائيل وولد الشيخ عبد الله في ليبيا

الصحف: ترحيب بإغلاق سفارة إسرائيل وولد الشيخ عبد الله في ليبيا

ركزت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأحد 8 مارس 2009 على إعلان السلطات الموريتانية يوم الجمعة الماضي إغلاقها للسفارة الإسرائيلية لديها، بالإضافة إلى التفاعلات المرتقبة لزيارة الرئيس المخلوع ولد الشيخ عبد الله إلى ليبيا.

الأمل الجديد:
يومية الفجر كتبت تقول إن الرئيس المخلوع وصل إلى ليبيا قبل يومين رفقة 19 من أعضاء حكومته، وأنه أجرى لقاء مع القذافي في مدينة سرت، ومن المتوقع ـ حسب هذه اليومية ـ أن يتم الإعلان عن حصول تقدم في هذه المحادثات وذلك تمهيدا للحوار الذي سيرعاه القذافي بين الفرقاء بنواكشوط بعد وصوله إليها.
ونقرأ في هذه اليومية أيضا أن معارضي الانقلاب المقيمين في فرنسا نظموا للمرة الثانية ندوة مسائية في مقر البرلمان الفرنسي، وأن شخصيات سياسية فرنسية رفيعة شاركت فيها.

أخبار نواكشوط
كتبت أخبار نواكشوط إن موريتانيا غادرت "ثالوث التطبيع" مع إسرائيل بعد إغلاقها لسفارتها وطرد موظفيها. وذكرت اليومية في تقرير مطول أن الخارجية الإسرائيلية أعلنت أن أفراد سفارتها بنواكشوط غادر مبنى السفارة بعد قرار سلطات نواكشوط تجميد هذه العلاقات.
واستعرضت هذه اليومية آراء الطيف السياسي الموريتاني في هذه الخطوة التي بدوا مجمعين على الترحيب بها .

الأخبار:
قالت يومية الأخبار إن الرئيس المخلوع غادر نواكشوط إلى ليبيا من دون جواز سفر، وأن أنصاره استقبلوه بحفاوة كبيرة عند مداخل نواكشوط ومنزله بها حيث عقد اجتماعا بداخله مع قادة الجبهة المساندة له، وهو الاجتماع الذي وصفته هذه اليومية بـ"اجتماع اللحظة الأخيرة"، وذلك قبل أن يغادر العاصمة متوجها إلى ليبيا من أجل التحاور مع القذافي.
وفي هذه اليومية أيضا نقرأ أن حراس سفارة إسرائيل تبادلوا التهاني بعد إغلاقها، وأن العقيد اعل ولد محمد فال غير راض عن قرار السلطات بطردها.

السراج:
نقرأ في يومية السراج أن بعض البرلمانيين الداعمين للمجلس الأعلى الحاكم في موريتانيا غاضبون من الحزب الجديد الذي ينوي زملاؤهم إنشاءه، وأنهم يرفضون الالتحاق به، وأن الجنرال ولد عبد العزيز نصحهم بضرورة المشاركة فيه دعما لما سماه "أهداف الحركة التصحيحية في الوقت الحالي".
وكتبت هذه اليومية أيضا أن ندوة التجمع الإسلامي التي انطلقت قبل أيام بنواكشوط شهدت مقاطعة من الرسميين لجلسة افتتاحها، ورأت هذه اليومية أن مراقبين لا يستبعدون أن يكون غياب الرسميين بشكل كامل عن هذه الندوة جاء انعكاسا للأزمة السياسية الراهنة والمواقف منها.

السفير:
قالت السفير إن منظمات حقوقية موريتانية طالبت السلطات المالية بكشف ملابسات مقتل موريتاني في مالي في ظروف وصفت بـ"الغامضة".
ونقرأ في هذه اليومية أيضا أن معرض الكتاب المغاربي الخامس انطلق بنواكشوط يوم أمس.

الفجر:
ذكرت يومية الفجر أن الحل الليبي المرتقب للأزمة الموريتانية يتضمن حل المجلس العسكري الحاكم وتشكيل حكومة وحدة وطنية وترشح الجنرال ولد عبد العزيز للرئاسة في الانتخابات المرتقبة.
ونقرأ في هذه اليومية أن المواطنين والرسميين على حد سواء رحبوا بقرار إغلاق السفارة الإسرائيلية، الذي وصفته يومية الفجر بـ"يوم الفرح الأكبر".

الشعب :
ركزت اليومية الحكومية على تغطية نشاطات الحكومة وتجاهلت بشكل كامل قرار إغلاق السفارة بنواكشوط وزيارة الرئيس المخلوع التي أداها لليبيا قبل يومين.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!