التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:19:23 غرينتش


تاريخ الإضافة : 02.01.2008 17:33:47

موريتانيا: مهربون وراء مقتل الجنود

بعد أسبوع من الغموض الذي لف مصير قتلة الجنود الموريتانيين بدت صورة الوضع تتضح شيئا فشيا للقائمين على الملف بعد أن رجحت المخابرات الموريتانية ضلوع أشخاص لهم علاقة بالتهريب في الصحراء الكبرى في حادث "الغلاوية" وكادت تسقط الجهات الأمنية فرضية وقوف الإسلاميين المتشددين وراء مقتل الجنود الثلاثة.
دوائر استخباراتية في العاصمة الموريتانية نواكشوط قالت بأن الاحتمالات المطروحة بعد مقتل الجنود كانت على النحو التالي:
1- ضلوع الجماعة السلفية للدعوة والقتال في العملية التي راح ضحيتها ثلاثة جنود ويعزز ذلك الموقف السابق للتنظيم من الجيش الموريتاني والذي استهدفه سنة 2005 مما أدى إلى مصرع خمسة عشر جنديا في حادثة "لمغيطى" الشهيرة شمال البلاد.
غير أن غياب معلومات دقيقة بشأن تحرك سلفي في المنطقة وعدم تبنى التنظيم للعملية وورود معلومات أخرى أكثر مصداقية جعلت المخابرات الموريتانية تستبعد فرضية ضلوع السلفيين المتشددين في الحادث وترجح بعض الفرضيات الأخرى.
وتقول الدوائر الرسمية بأن البيان الذي نشر في بعض الصحف والقنوات العربية كان قليل المصداقية وأن القاموس الذي أستخدم فيه لايمت بصلة إلى نهج وبيانات السلفيين المتشددين، كما أن المعلومات التي أورد التنظيم كان مغلوطة تماما سواء من حيث عدد القتلى أو التوقيت الذي وقعت فيه العملية.
2- احتمال ضلوع مافيا المخدرات والتهريب في الحادث: وتقول الدوائر ذاته بأن معلومات مهمة توصلت بها الأجهزة الأمنية الموريتانية مؤخرا تفيد بضلوع أحد كبار رجالات التهريب في المنطقة الواقعة بين موريتانيا ومالي(....) في الحادث وذلك بعد أن وجد نفسه في مواجهة عناصر من الجيش الوطني فجأة بينما كان ينتظر شحنة مخدرات قادمة من مدينة نواذيبو الموريتانية على الأرجح عبر الصحراء الكبيرة ويعزز هذه الاحتمال توجه سيارات الفارين إلى الحدود الموريتانية المالية بعيد الحادث بقليل وفق ما أكدته طائرات استطلاع استخدمها الجيش الموريتاني بالتعاون مع جهات أخرى وبعض التقارير الواردة أيضا إلى المؤسسة العسكرية الممسكة بملف التحقيق في الحادث.
وتكاد السلطات الموريتانية تجزم رسميا بوقوف الشخص المذكور وراء الحادث ويعزز الأمر ما ذهبت إليه الوزارة الأولى في موريتانيا اليوم الخميس 03-1-2007 من نفى لوجود علاقة بين منفذي الهجومين الذين أستهدفا السياح الفرنسيين والجنود الموريتانيين قبل أيام.
وتدفع الدوائر الرسمية العليا في اتجاه هذه الفرضية كما باتت أطراف شريكة لموريتانيا مقتنعة بها وهو ماسهل على القائمين على رالي دكار الاحتفاظ بالخط العادي للسباق باعتبار أن الحادث كان عرضيا وأن الضالعين فيه باتوا شبه معروفين.
وتقول مصادر مسؤولة للأخبار بان الدوائر الرسمية في موريتانيا تنظر بقلق بالغ إلى تنامي ظاهرة المتاجرة بالمخدرات في الصحراء الموريتانية وتعتبر أن شبكات التهريب باتت تشكل تهديدا كبيرا لأمن البلاد بعد تغلغلها في بعض الأجهزة الأمنية ودنيا المال والأعمال.

تيار الوحدة يندد بالاعتداء على الفرنسيين والجيش

الشيخ عبد الله ولد بيه يطالب العلماء بمقاومة الفكر المنحرف

القاعدة تعلن مسؤوليتها عن عملية "الغلاوية" في موريتانيا

القاعدة تعلن مسؤوليتها عن عملية "الغلاوية" في موريتانيا

الشيخ الددو يندد بقتل الفرنسيين ويعتبره من أشنع الجرائم

أنباء عن اعتقالات فى صفوف الجهاديين بموريتانيا

"الأخبار" تنشر المزيد من تفاصيل مقتل العسكريين

التجمع الثقافي الإسلامي يدين اغتيال السياح الفرنسيين وقتل الجنود الموريتانيين

موريتانيا تضاعف جهودها لانتشال قطاع السياحة

يوم وطني في موريتانيا للوقوف في وجه الإرهاب

المعارضة تدعو لوضع استراتيجية لمكافحة الإرهاب

عاجل ..نقل أحد المعتقلين السلفيين الى المستشفى


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!