التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:04:56 غرينتش


تاريخ الإضافة : 16.03.2009 12:37:20

صحف:"القذافي يغضب المعارضين.. وولد عبد العزيز يصعد الهجوم"

واصلت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الاثنين 16 مارس 2009 اهتمامها بتداعيات الاتفاق الجديد بين الجبهة المناوئة للانقلاب وحزب التكتل، وتصريحات القذافي الأخيرة حول الأزمة الموريتانية، وهي التصريحات التي اعتبرتها الأطراف المناوئة للانقلاب انحيازا للمجلس العسكري الحاكم.

السراج:
قالت يومية السراج إن ما يسمى بـ"قاعدة المغرب الإسلامي" تقدمت بعرض هدنة مع المجلس العسكري الحاكم في موريتانيا، وأن هذا العرض جاء بعد مشاورات وفد أمني موريتاني مع قادة التنظيم المذكور.
وبحسب السراج، فإن هذا الاتفاق، إن حصل، سيسهم في توفير تهدئة مؤقتة تعم الشريط الحدودي الملتهب منذ مدة، وسيوقعه عن جانب القاعدة مواطنون موريتانيون يحتلون مناصب قيادية رفيعة فيها.

السفير:
نقرأ في هذه اليومية تقريرا مطولا عن منجم "أم اكرين" قرب مدينة اكجوجت عرضت في جزء منه بعض التأثيرات السلبية لهذا المنجم على البيئة، قائلة إن سكان مدينة اكجوجت يعتبرون الشركة المشرفة عليه أهم مورد لتزويدهم بالماء الشروب، وهو ما جعلهم يرون أن مصيرهم مرتبط بمصير هذه الشركة.

أخبار نواكشوط:
نسبت هذه اليومية للعقيد القذافي قوله إن الرئيس المعزول ولد الشيخ عبد الله لا يريد إلا العودة إلى السلطة أو البقاء في قريته، وأن العسكريين الحاكمين وعدوه بتسليم السلطة للمدنيين في 6-6-2009 .
وأضافت الصحيفة أن القذافي حذر حكام نواكشوط من مغبة الاستمرار في السلطة بالقوة، وأنهم تعهدوا له بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

الأمل الجديد:
ذكرت هذه اليومية أن هناك مؤشرات على إمكانية التنسيق بين الجبهة وحزب التكتل والرئيس السابق ولد محمد فال، من أجل مجابهة ما سمته هذه الصحيفة "أجندة المجلس الأعلى للدولة.
وفيما نشرت هذه اليومية البيان المشترك الذي أصدره التكتل والجبهة قبل يومين، والذي طالبا فيه بحل توافقي للأزمة الراهنة، وجددا فيه تمسكهما بالحوار، اكتفت بالقول إن احتمال انضمام الرئيس السابق ولد محمد فال لتحالف الجبهة – التكتل، لم يتضح ولم يتأكد بعد.

الأخبار:
نشرت هذه اليومية تقريرا عن خطاب الجنرال ولد عبد العزيز في مدينة اكجوجت قالت فيه إنه هاجم فيه ثلاث حكومات سابقة، واتهم الفترة الانتقالية السابقة بسوء التسيير.
وذكرت هذه اليومية أن خطاب ولد عبد العزيز هذا يعتبر الأحد لهجة ضد معارضيه الذين وصفهم بـ"الثلة التي تعودت الفساد والنهب"، وفق ما جاء في يومية "الأخبار".

الحرية :
ذكرت هذه الأسبوعية أن العقيد القذافي قال أمس في النيجر إن العسكريين الحاكمين في موريتانيا أبلغوه خلال زيارته الأخيرة لموريتانيا أن رئيس مجلس الشيوخ با امباري غير مؤهل من الناحية الأمنية لتولي منصب رئيس الجمهورية في حالة التوصل إلى حل توافقي يقضي بابتعاد العسكر عن الحكم وتسليمه لرئيس مجلس الشيوخ كما ينص الدستور الموريتاني، وهو ما يعبر عن حجم التعقيدات التي تنتظر الحل المرتقب، وفق ما جاء في "الحرية" اليوم.

الشعب:
ركزت هذه اليومية الحكومية على زيارة الجنرال ولد عبد العزيز الأخيرة لولاية إينشيري، واستعرضت تفاصيلها وفقرات الخطاب الذي ألقاه ولد عبد العزيز فيها.




Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!