التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:04:49 غرينتش


تاريخ الإضافة : 18.03.2009 12:10:20

"الأخبار" تقدم قراءة في صحف موريتانيا الصادرة اليوم الأربعاء

صحف يومية موريتانية

صحف يومية موريتانية

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأربعاء 18 مارس 2009 عددا من الموضوعات التي تشغل الساحة الوطنية حاليا، ومنها "قضية حجب موقع تقدمي" و "المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس الوزير المستشار لدى رئاسة المجلس الأعلى الحاكم"، وموضوعات أخرى.

السراج:
قالت يومية السراج إن رئيس المجلس العسكري السابق اعل ولد محمد فال، كثف من اتصالاته مع شخصيات سياسية واجتماعية بعيد عودته الأخيرة من جولة قادته إلى عدة دول أوروبية.
ورأت هذه اليومية أن ولد فال رجع مغاضبا للجنرال ولد عبد العزيز بسبب تصريحات الأخير في اكجوجت عن فساد وسوء تسيير شابا المرحلة الانتقالية التي قادها الأول وأدت إلى انتخاب الرئيس المخلوع ولد الشيخ عبد الله.
وختمت "السراج" تحليلها هذا بالقول إن ولد فال بات من المستهدفين من قبل المجلس العسكري الحاكم، وهو ما يعني أن المعركة بين الاثنين التي ظلت مؤجلة لعدة أشهر باتت على وشك الاندلاع.

أخبار نواكشوط:
نشرت يومية أخبار نواكشوط تحليلا عن المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم أمس، الوزير المستشار برئاسة المجلس الاعلى الحاكم، ونقلت عنه قوله إنه يعتذر للصحافة الوطنية باسم رئيس المجلس الحاكم الجنرال ولد عبد العزيز.
وذكرت هذه اليومية أيضا أن الوزير ولد أمين، أكد أن أجندة الانتخابات على حالها، فهي مقررة في السادس من يونيو القادم.
ورأت هذه اليومية أن هذا المؤتمر يأتي بعد تخوف الصحفيين الأخير إثر اعتقال زميلهم ولد ابراهام وحجب موقع "تقدمي"، فضلا عن تصريحات ولد عبد العزيز الأخيرة في اكجوجت التي رأت فيها بعض الأوساط الإعلامية هجوما على الصحافة.

الأمل الجديد:
ذكرت يومية "الأمل الجديد" أن اجتماعا بأديس أبابا عقده ممثلو مجموعة الاتصال الدولية حول موريتانيا، وأن ممثل الرئيس المخلوع ولد الشيخ عبد الله لدى الاتحاد الأفريقي كان من بين الحاضرين.
ورأت هذه اليومية أن الطابع العام الذي ميز هذا الاجتماع هو التصعيد تجاه النظام العسكري الحاكم في موريتانيا منذ السادس أغسطس الماضي.
وأضافت أن رئيس مفوضية السلم والأمن الإفريقي جانبينغ قرر التوجه إلى مجلس الأمن حاملا معه الملف الموريتاني، وأنه ربما طالبه باتخاذ موقف متشدد من حكام نواكشوط العسكريين.

الأخبار:
قالت يومية الأخبار إن القائم بالأعمال بالسفارة الأمريكية بنواكشوط أشرف بمبنى سفارته على تمويل الولايات المتحدة لـ6 مشاريع تنموية لصالح ست منظمات غير حكومية من مختلف ولايات الوطن.
وذكرت هذه اليومية أن السفارة الأمريكية حاولت في بيان أصدرته بهذه المناسبة، أن تفرق بين موقفها من السلطات العسكرية الحاكمة والمنبثقة عن انقلاب عسكري، وبين دعمها للمشاريع التنموية للتجمعات القروية، وهو الدعم التي يعتبر أبسط جهد لتشجيع العودة إلى الديمقراطية، وفق ما نسبت يومية الأخبار لبيان السفارة الموريتانية بنواكشوط.

السفير:
ذكرت يومية السفير أن رئيس حزب التكتل أحمد ولد داداه استقبل يوم أمس بمقر حزبه دبلوماسيين كنديين، من بينهم المستشار السياسي بالسفارة الكندية بنواكشوط وقنصلها الشرفي، وأن الجانبين تباحثا حول الوضع السياسي في موريتانيا بعد الوساطة الأخيرة للقذافي.
ورأت هذه اليومية أن مراقبين يلاحظون اهتماما متزايدا خلال الفترة الأخيرة من قبل ممثلي البعثات الدبلوماسية الغربية بنواكشوط بالتحاور مع زعيم المعارضة الموريتانية أحمد ولد داداه، وذلك بعد تحالفه الأخير مع الجبهة المناوئة للانقلاب، وإعلانه إلى جانبها فشل الوساطة الليبية الأخيرة.

الشعب:
قالت هذه اليومية الحكومية إن السلطات الموريتانية خصصت مليار أوقية لتحسين ظروف سكان "آدوابه"، وذلك ضمن تنفيذ البرنامج الوطني لمكافحة آثار الرق، الذي يهدف إلى مكافحة الآثار النفسية والاجتماعية والاقتصادية الناتجة عن مخلفات ممارسة العبودية في موريتانيا.



Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!