التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:04:48 غرينتش


تاريخ الإضافة : 23.03.2009 11:27:49

الصحف : "تصريحات كوشنير.. واختتام زيارة "مثلث الفقر"

صحف موريتانية

صحف موريتانية

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الاثنين 23 مارس 2009 جملة من المواضيع السياسية التي تدور في البلد ومنها "تصريحات "كوشنير الأخيرة حول استقالة الجنرال عزيز"، و "والحديث عن مبادرة فرنسية لحل الأزمة السياسية في موريتانيا" ، و "زيارة مثلث الفقر".
يومية أخبار نواكشوط :

كتبت تحت عنوان: كوشنير يدعو ولد عبد العزيز للاستقالة قبل الترشح للانتخابات:
الموقف الدولي.. "كل يدعي.." وواصلت الصحيفة القول: "في تطور فاجأ العديد من المراقبين السياسيين، قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في مقابلة مع "جون آفريك" في عددها رقم 2515 الصادر يوم أمس، إن على الجنرال عزيز إذا كان يرغب في الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة يونيو القادم، أن يقدم استقالته من منصبه في أجل أقصاه 45 يوما قبل الانتخابات الرئاسية.
وجاءت تصريحات كوشنير التي وصفها البعض بأنها تحصيل حاصل بالنسبة لأجندة المجلس الأعلى الحاكم التي تضمنتها مبادرته الأخيرة، والتي قدمت خلال اجتماعات مجموعة الاتصال الدولية في العشرين من فبراير الماضي حول موريتانيا.
وقالت الصحيفة إن هذه المبادرة هي ذاتها التي زكاها الزعيم الليبي معمر القذافي خلال زيارته الأخيرة لموريتانيا ونصت على أن ولد عبد العزيز سيستقيل في شهر ابريل القادم، تمهيدا لترشحه للانتخابات القادمة.

يومية السراج:

تحت عنوان: إلى أين يتجه الموقف الفرنسي؟؟
كتبت: كوشنير يعتبر ولد الشيخ عبد الله رئيس موريتانيا الشرعي.. ولا يمانع في ترشح ولد عبد العزيز.
وواصلت يومية السراج قائلة إن أنباء مطلعة قالت أن فرنسا تتجه إلى طرح صيغة حل توافقي في موريتانيا، وستسعى ليتم تبنيها من قبل مجموعة الاتصال الدولية في اجتماعها المرتقب نهاية شهر مارس الجاري، وتقضي المبادرة الفرنسية بحل دستوري يقضي بعودة ولد الشيخ عبد الله لتنظيم انتخابات رئاسية لا يترشح لها مع إمكانية ترشح الجنرال عزيز ولا تستبعد تلك المصادر أن تلقي المبادرة ترحيبا دوليا، كما لا تستبعد أيضا أن تقبل بها الجبهة المناوئة للانقلاب خصوصا أنها تأخذ كثيرا من ملامح مبادرة الرئيس المخلوع سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله.
وفي موضوع آخر وتحت عنوان: العزلة والعطش معاناة مطروحة في بوادي كوبني.
كتبت الصحيفة: كان الهاجس الأكبر لسكان قرية بدر حوالي 22 كلم إلي الشرق من "كوبني" هو تأمين القدر الكافي من الماء الشروب طيلة احتفالات القرية بالعيد النبوي الشريف، وكان سكان القرية في عمل دؤوب وهم ينزحون أحد خزانات المياه المعدة في الأصل لهذا الغرض، كان الأمر أشبه بنزح أحد الآبار التقليدية في إشارة إلي حاجة القرية للماء الشروب.

يومية الأخبار:

كتبت في موضوع رئيسي أن القائم بالأعمال الأمريكي يتشاور مع ولد الشيخ عبد الله في لمدن.
وقالت الصحيفة إن مصادر في عائلة الرئيس المخلوع سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله ذكرت أنه دخل في مشاورات مع القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية في نواكشوط، ولم تتحدث المصادر عن طبيعة اللقاء الذي يبدو أنه يدخل في إطار المساعي الأمريكية للتنسيق مع الرئيس المعزول لإفشال الانقلاب الذي أطاح به في أغسطس الماضي.


يومية الأمل:

كتبت عن ما أسمته ارتياحا عاما في أوساط مثلث الفقر بعد زيارة الجنرال:
وقالت الصحيفة إن الجنرال أكد أن الإصلاح ومحاربة الفساد يشكلان الناظم لعمل المجلس الأعلى للدولة الحاكم في موريتانيا واستعرضت الصحيفة محطات من خطابات الجنرال عزيز خلال زيارته لمثلث الفقر التي شدد فيها علي ما يسمى بـ"محاربة المفسدين وأكلة المال العام".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!