التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:04:42 غرينتش


تاريخ الإضافة : 25.03.2009 11:57:46

الصحف: "إفريقيا تبدأ في معاقبة حكام نواكشوط..وولد عبد العزيز في كيهيدي اليوم"

صحف يومية موريتانية

صحف يومية موريتانية

ركزت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأربعاء 25 مارس 2009 على موضوعين أساسيين، هما "ملف الإرث الإنساني" في منطقة الضفة الموريتانية، وملف "العقوبات الإفريقية" ضد حكام نواكشوط العسكريين.
وتناولت هذه الصحف بالتحليل هذين الموضوعين، مع إيراد بعضها لزيارة وزير الخارجية الإيراني لنواكشوط أمس، وبعض الأخبار الأخرى.

الأمل الجديد:
قالت هذه اليومية إن الجنرال ولد عبد العزيز سيشرف اليوم في كيهيدي على إطلاق برنامج لتسوية مشكل الإرث الإنساني، الذي ظل مغلقا منذ 1991 بعد ما أشرف ملف اللاجئين على نهايته، وفق تعبير يومية "الأمل".
واستعرضت هذه اليومية ما قالت إنه معارضة من الداخل لتسوية هذا الملف في الظرف الحالي، خاتمة بموقف حزب التكتل الذي رأى أن حل هذا المشكل يجب أن يحظى بإجماع وطني ولا يكون في ظرف انتخابي.

أخبار نواكشوط:
قالت هذه اليومية إن مجلس السلم والأمن الإفريقي أكد في اجتماعه أمس، العقوبات الفردية التي أقرها سابقا ضد حكام نواكشوط العسكريين ومسانديهم من المدنيين.
ورأت هذه اليومية أن لائحة الشخصيات المستهدفة بهذه العقوبات من المدنيين والعسكريين سيتم إعدادها خلال شهر واحد.
وفي موضوع الإرث الإنساني أوردت هذه اليومية تحفظ حزب التكتل على معالجة هذا الملف في الظرفية الحالية، مبديا تخوفه من استغلال هذا الملف من طرف العسكريين الحاكمين لأغراض انتخابية.

الأخبار:
كتبت هذه اليومية في خبر تحليلي عن قرار عقوبات إفريقيا لحكام نواكشوط، أن مجلس السلم والأمن الإفريقي شرع بالفعل في إعداد القوائم وأن احتمال الملاحقة القضائية للانقلابيين وداعميهم أمر بات مطروحا في مرحلة لاحقة بعد المرحلة الأولى المتمثلة في المنع من السفر.
ورأت هذه اليومية في هذا القرار موقفا يدعم الموقف الأمريكي من الانقلاب الموريتاني، وهو الموقف الذي وصفته يومية "الأخبار" بـ"المتصلب".
وفي موضوع زيارة وزير الخارجية الإيراني لنواكشوط أمس، قالت يومية "الأخبار" إن هذه الزيارة تأتي بعد قطيعة إيران مع الرباط، وهي عبارة عن توجه إيراني جديد نحو الجنوب، وأنها جاءت تلبية لدعوة موريتانية لتعزيز العلاقات مع إيران بعد سلسلة تطورات عرفتها هذه العلاقة وانتهت بالتطبيع الكامل لها.
وذكرت هذه اليومية قراءها بتقرير سابق نشرته عن الوجود الشيعي في العالم، ذكر أن نسبة المتشيعين في موريتانيا بلغت 1.5%.

السراج:
كتبت هذه اليومية تحليلا عن موضوع الإرث الإنساني في الضفة الموريتانية من نهر السينغال، أن رئيس المجلس العسكري الحاكم الجنرال محمد ولد عبد العزيز سيعلن اليوم في كيهيدي عن تصوره لحل "مشكل الإرث الإنساني"، متسائلة: هل ينجح العسكريون في تضميد جراح فتحوها قبل عقدين؟
ورأت هذه اليومية أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها الحديث من قبل السلطة عن نيتها حل هذا الملف، لكنها المرة الأولى التي يحاول فيها حكم عسكري تضميد جراح فتحت في جسم المؤسسة العسكرية الموريتانية قبل زهاء عقدين من الزمن.
وأضافت هذه اليومية أن الجنرال ولد عبد العزيز يرى أنه الأقدر على حل هذا الملف، وأن إمام الجامع الكبير يرافق ولد عبد العزيز في هذه الجولة، وأنه سيؤم الجموع الحاضرة في الصلاة على أرواح الضحايا.
وفي سياق متصل، نشرت "السراج" مقابلة مع الناشطة الحقوقية لاله عيشه سي، رئيسة لجنة التضامن مع ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، وترجمتها عن نسخة هذه اليومية الناطقة بالفرنسية، قالت فيها إن الانقلاب كان انتهاكا لحقوق الإنسان، وأن أصحابه غير مخولين لتسوية ملف الإرث الإنساني.

الشعب:
اهتمت هذه اليومية الحكومية بالزيارة التي قام بها يوم أمس وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي لنواكشوط، مستعرضة لقاءه مع رئيس المجلس الأعلى للدولة الجنرال محمد ولد عبد العزيز.
ونسبت هذه اليومية للوزير الإيراني قوله "إن الرئيس الإيراني يرى أن الوضع السياسي في موريتانيا يتطور بشكل إيجابي، وأن التعاون بين موريتانيا وإيران سيشهد دفعا جديدا".











Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!