التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:03:32 غرينتش


تاريخ الإضافة : 31.03.2009 13:46:29

صحف موريتانيا: ولد بالخير يرد علي ساركوزي.. وأنباء عن استقالة الحكومة الحالية

اهتمت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 31/03/2009 بعدة قضايا سياسية بينها " الحديث عن خلية تابعة للقاعدة في نواكشوط و"الاستقالة المرتقبة لحكومة ولد محمد الأغطف" و "رد مسعود ولد بالخير علي تصريحات ساركوزي بشأن الانقلاب"

يومية أخبار نواكشوط:
كتبت تحت عنوان بعد تأويلات تصريحات الرئيس الفرنسي: مسعود يدعو سار كوزي لتوضيح موقفه من الانقلاب.
وقالت الصحيفة عبر رئيس الجمعية الوطنية مسعود ولد بالخير من تفاجئه من تصريحات الرئيس الفرنسي "سار كوزي" حول انقلاب السادس من أغسطس وقال ان هذه التصريحات التي أولها من أسماهم مناصرو الزمرة العسكرية لصالحهم وأصبح يستدلون بها علي ما يقولون أنه تغيير مفاجئ من الموقف الفرنسي، وقال مسعود أنه لولا ثقته الكاملة في توجهات فرنسا اليوم لخامره الشك هو أيضا في تفسير تلك التصريحات حيث كانت مقاومة الانقلاب فورية وقوية ومستمرة.
وفي شأن منفصل أعدت الصحيفة تقريرا حول أوضاع المعتقلين السلفيين والتقت من خلاله بذويهم وقال التقرير أنها سنين سنين عددا مرت علي بعضهم وأشهر عجاف قضاها البعض الآخر في زنزانات السجون المعتمة وفي الخارج أسر ملت الانتظار وأعيتها التكاليف الباهظة التي يتطلبها الموقف بعضهم فقد "المعيل" والبعض الآخر فقد "الوحيد" وآخرون تقطعت بهم السبل يعيشون حياري مشدوهين أما هول الفاجعة وصعوبة التحمل.
وتحدث التقرير عن تفاصيل معاناة أسر المعتقلين والظروف التي يواجهونها.؟

يومية الوطن:

في تغطيتها لترحيل ساكنة "ابلوكات" كتبت تحت عنوان شواهد من تاريخ البلد إلي الزوال..
وقالت الصحيفة شهدت العاصمة الموريتانية نواكشوط منذ الأيام الأولي للاستقلال نهضة عمرانية علي غرار نظيراتها من العواصم الإفريقية حديثة العهد بالاستقلال، وقد تجلي ذلك من خلال المخطط الأول الذي أنشأته الحكومة علي أنقاض المخيم الذي نالت تحت ظله انعتا قها من المستعمر الظالم، وخلصت الصحيفة إلي القول أن الترحيل جاء علي أساس ممثلون وقعه ممثلون عن السكان مع إدارة العاقرات الموريتانية وبموجب الاتفاق يعوض المواطنون عن أمكنتهم في هذه المباني بأخرى في أماكنة مختلفة من موريتانيا.
يومية الأمل:
اهتمت بخبر استقالة الحكومة الحالية وكتبت:
بعد استقالة ولد محمد الاغطف داعمو ولد عبد العزيز يأملون في دخول الحكومة الجديدة.. ونقلت عن مصادر خاصة بها قولها إن الوزير الأول مولاي ولد محمد الاغطف سيقدم استقالة حكومته في غضون أسبوعين من الآن لتمكين رئيس الدولة الجديد با أمباري الذي ينتظر أن يتسلم مهام الرئاسة قبل الثاني من أبريل القادم من مزاولة مهامه، ولم توضح هذه المصادر ما إذا كان الجنرال محمد ولد عبد العزيز ينوي ضح دماء جديدة في الحكومة قبل تسليم السلطة لرئيس مجلس الشيوخ أم سيقتصر علي إعادة تشكيلها في إطار تسمية حكومة تصريف أعمال ريثما تجري الانتخابات الرئاسية التي يحضر لها.
وفي خبر متصل قالت الصحيفة أن أعضاء المجلس الأعلى للدولة في الداخل: وولد بايه يحث المواطنين علي الإحصاء وولد مكت يقول الإصلاحات ليست نتيجة املاءات.
أسبوعية الحرية:
كتبت عن أستاذ وعشيقته أودعا السجن لعد ما رفض أحد الأئمة تزويجهما.
وقالت انه في واحدة من أكبر القضايا تعقيدا وأكثرها إثارة للجدل في موريتانيا، كانت العدالة في موعد مع متهمين تتعلق تهمهما بانتهاك حرمات الله.
حيث أحال قاضي التحقيق في الديوان الأول بمحكمة نواكشوط فتاة و وشابا إلي السجن المدني في انتظار عرضهما علي المحاكمة بعدما ألقت الشرطة القبض علي المتهمين وبعد تلقي بلاغ من أسرة الفتاة باختطاف والتقرير بابنتهم بينما أكدت هي علي أنها ذهبت مع الأستاذ بملء إرادتها نظرا لحبها له حيث تقدم بخطبتها ورفضوا الأهل بدواعي أنه ليس من مستواها الاجتماعي.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!