التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:03:30 غرينتش


تاريخ الإضافة : 01.04.2009 13:27:24

قراءة في الصحف الموريتانية الصادرة اليوم الأربعاء

تناولت الصحف الصادرة صباح اليوم الأربعاء 01 أبريل 2009 في موريتانيا عدة قضايا كان من أهمها تصعيد المعارضة السياسية لاحتجاجاتها من خلال المهرجانات والمسيرات المزمع تنظيمها من قبل التكتل والجبهة، ومن خلال كذلك حديث رئيس الجمعية الوطنية "مسعود ولد بولخير" لإذاعة فرنسا.

وهذا ملخص لأهم ما ورد في هذه الصحف.
ذكرت "الأمل الجديد" أن الرئيس المطاح به "سيدي ولد الشيخ عبد الله" وجه رسالة إلي الرئيس الفرنسي "نيكولا ساركوزي" في أعقاب تصريحات الأخير ، منبها فيها إلي أهمية العلاقة بين البلدين وأهمية الدور الفرنسي في إعادة الشرعية ومساندة الديمقراطية.

وفي سياق منفصل نقلت عن صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي مكلفا بمشروع دعم المستشفي "إنه في غاية الأسف لما أقدم عليه الإيرانيون لأن المستشفي هدية من اليهود إلي الشعب الموريتاني" وأن إيران ستتولى رعاية المستشفي الإسرائيلي وأنها دفعت لهذا الغرض 10ملاييين دولار، غير أن "الأمل" قالت إن مصدرا خاصا بها أكد لها أن إيران دفعت مليوني دولار فقط وليس 10ملايين.
كما ذكرت أن الحقوقيون اعتبروا أن تسجيل حوارهم –الذي نشرته "تقدمي"- مع ولد الشيخ عبد الله تجسسا ويطالبون بالتحقيق حوله.

"أخبار نواكشوط" في عنوانها الرئيسي كتبت على صدر صفحتها الأولى "ما بعد تصريحات ساركوزي: مهرجان "التكتل" اليوم .. مسيرة "الجبهة" غدا.." حيث ذكرت أن الأطراف السياسية المعارضة بدأت تأخذا منعطفا جديدا يتميز بالحدة، وذكرت أن مسعود ولد بولخير كشف النقاب عن عزم معارضي الانقلاب "منع حصول " الانتخابات بأي شكل من الأشكال في رد علي تصريحات ساركوزي بهذا الخصوص، كما ذكرت أن مصدرا في الجبهة أعلن عن عزم الجبهة تنظيم مسيرة احتجاجية مساء يوم الخميس القادم وقال بأن الجبهة أودعت لدي السلطات الإدارية إشعارا بالمسيرة ، لكنها مصممة علي تنظيمها حتى ولو رفضت السلطات الترخيص لها، كذلك فإن التكتل قد قطع الشك باليقين بخصوص موقفه الجديد من الانقلاب وبدء في رسم سياسة جديدة يتحول فيها الحزب من زعامة المعارضة الديمقراطية إلي موقع "المقاومة الديمقراطية"، وسينظم الحزم مساء اليوم مهرجانا، يقول البعض بأنه مهرجان القطيعة مع العسكر .

يومية "السراج" بدورها نشر نص مقابلة رئيس الجمعية الوطنية مع إذاعة فرنسا الدولية، والتي قال فيها :"لن نقبل بالأمر الواقع وسنعرقل انتخابات العسكر وسنشغل الشارع وليكن بعد ذلك ما يكون".

وفي موضوع متصل كتبت الصحيفة "علي وقع تشكيك ساركوزي في وجود مظاهرات ضد العسكر: الجبهة والتكتل يحشدان أنصارهم ..نحو نهاية أسبوع ساخنة" بعد عزوف المناوئين للانقلاب عن التظاهر الجبهة والتكتل يحشدون أنصارهم للتظاهر، كما يأتي مباشرة بعد تصريحات ساركوزي النافية لوجود مظاهرات مناهضة للعسكر، والتي أثارت استياء الجبهة وأثارت غضبها وطالبت فرنسا بتوضيح موقفها مما يجري في موريتانيا. كما تناولت حديث مسعود لإذاعة فرنسا عن عزم معارضي الانقلاب "منع حصول "الانتخابات.
كذلك نقلت أن أنباء تحدثت عن زيارة سرية جديدة يقوم بها غزواني لباريس بعد أن أمضي أياما في المغرب التقي خلالها عددا من المسؤولين المغاربة في إطار ما يعتقد أنه جهود تبذلها الرباط لمساعدة حكام نواكشوط العسكريين علي نيل اعتراف دولي بهم بعد الانتخابات المزمعة في السادس من يونيو حزيران المقبل.

وذكرت في خبر منفصل أنه أعلن مؤخرا عن تحويل "قصر الحكومة " إلي مستشفي للأمومة بعدما كلف إنشاؤه أزيد من مليارين أوقية.

يومية الوطن: في خبر رئيسي "أحمد يكشف موقفه مساء اليوم.. ومسعود يلوح بالنزول إلي الشارع: أسبوع الغليان السياسي؟!!!." ذكرت أن المهرجان يأتي في سياق موجة التصعيد التي انتهجها الحزب مؤخرا.

وفي خبر آخر: صحيفة إسرائيلية: إسرائيل تأسف ل"وضع إيران يدها"علي "مستشفي السرطان"ونقلت عن الصحيفة قولها صحيفة إن وزير الخارجية الإيراني "منوشهر متكي" دخل إلي ما يعرف ب"المستشفي الإسرائيلي " خلال زيارته أخيرا إلي موريتانيا وأكد أن هذا المستشفي لم يعد إسرائيليا وستدعمه إيران... .


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!