التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:03:42 غرينتش


تاريخ الإضافة : 02.04.2009 10:47:19

الصحف الموريتانية: تصعيد الرافضين للانقلاب.. وتصميم العسكر.

تاريخ الإضافة : 02.04.2009 10:47:19

الصحف الموريتانية: تصعيد الرافضين للانقلاب.. وتصميم العسكر.

تناولت الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 02 أبريل 2009 في موريتانيا جملة من القضايا من بينها "مهرجان التكتل، ومشيرة الجبهة" و "استئناف قضية نجل الرئيس الأسبق لدي محكمة استئناف في أكادير".

يومية السراج:

كتبت تحت عنوان التكتل يستعرض قوته، والجبهة تتظاهر رغم الحظر.؟
هل يتم الحسم في الشارع؟
وواصلت الصحيفة القول شارك الآلاف من أنصار حزب تكتل القوي الديمقراطية في أول مهرجان ينظمه الحزب منذ انقلاب السادس من أغسطس مساء أمس الأربعاء مدشنين بذلك مرحلة جديدة من مراحل التعاطي مع المجلس الأعلى للدولة، ورفعت في المهرجان شعارات معارضة بقوة للمجلس العسكري وداعية بالتضافر بقوة من أجل إخراج العسكر من الحياة السياسية.
وخلصت بأن والي نواكشوط سيدي مولود ولد محمد أبلغ الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية باستحالة الموافقة علي المسيرة التي كانت الجبهة تنوي تنظيمها اليوم الخميس، ولم يعلل ولكنه كتب في رسالة تسلمها الأمين العام للتحالف الشعبي التقدمي "لا دجي تراوري" إن المسيرة غير مرخصة.

يومية الفجر:
كتبت ولد الشيخ عبد الله يتحرك بمفرده.. والجبهة تصعد العودة إلي الشارع.
وقالت أثناء لقائه بوزير الخارجية السنغالي في لمدن رحب الرئيس المطاح به ولد الشيخ عبد الله بجهود الوساطة السنغالية وأعلن عن استعداده لزيارة السنغال تلبية لدعوة من الرئيس السنغالي عبد الله "واد" حملها وزير خارجيته إلي لمدن ويقال أنها تأتي في إطار وساطة سنغالية لجمع أطراف الأزمة الموريتانية في دكار خلال الأسابيع الماضية.

يومية أخبار نواكشوط:

كتبت تحت عنوان "نذر المواجهة" أعلن رئيس حزب تكتل القوي الديمقراطية وزعيم المعارضة الديمقراطية السيد أحمد ولد داداه مساء أمس مقاطعته للانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها من قبل المجلس الأعلى للدولة في السادس من أغسطس القادم، والتي وصفها بانتخابات "الكزرة"
وأكد ولد داداه الذي كان يتحدث في مهرجان حاشد ضم الآلاف من أنصاره أن الانتخابات التي ينظمها المجلس الأعلى للدولة فاقدة للمصداقية ولا يمكن لأي ديمقراطي وطني ولا دولي مباركتها والقبول بها باعتبارها انتكاسة حقيقية للنظام الديمقراطي في البلد.

يومية الأخبار:

كتبت قضية نجل الرئيس الموريتاني الأسبق أمام استئنافية أكادير. وقالت نظرت محكمة الاستئناف بأكادير، أمس الأربعاء، في قضية الشبكة المتخصصة في النقل الدولي للمخدرات الصلبة "الكوكايين" التي يتابع فيها 10 متهمين من بينهم سيدي محمد ولد هيداله نجل الرئيس الموريتاني الأسبق، محمد خونا ولد هيداله وكانت الغرفة نفسها نظرت في أولي جلسات محاكمة المتهمين في المرحلة الاستئنافية، الأربعاء الماضي.
يومية الأمل:

كتبت "أنباء عن وساطة سرية بين التكتل والسلطات والتكتل يرفض" السلطات تعرض الإشراك في الحكومة أو تأجيل الانتخابات.. وواصلت الصحيفة القول نقلا عن مصادرها الخاصة أن وساطة غير رسمية جرت طيلة الأسابيع والأيام الأخيرة بين الحكومة الموريتانية وتكتل القوي الديمقراطية، بهدف إعادة التقارب بين الطرفين إلي سابق عهده دون جدوى.
وقال المصدر إن الوساطة لوحت لتكتل القوي الديمقراطية باستعداد السلطات الحالية لإشراكه رسميا في الحكومة التي ستشرف علي الانتخابات بل وحتى إمكانية تأجيل هذه الانتخابات، ومراجعة توقيتها الحالي، لتمكين التكتل من الاستعداد لها والمشاركة في المشاورات الساعية إلي تشكيل اللجنة الوطنية.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!