التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:03:29 غرينتش


تاريخ الإضافة : 05.04.2009 11:43:41

الأخبار ترصد تطورات ا الصحف لموريتانية

تطرقت الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأحد 05/03/2009 إلي جملة من القضايا السياسية في البلد ومن بينها: "قمع السلطات لمظاهرة الجبهة مساء الخميس الماضي" و " بيانات التكتل والرئيس السابق شديدة اللهجة للمظاهرة" و "زيارة ولد عبد العزيز إلي الحوضين".

يومية الأخبار:

كتبت تحت عنوان جرحي في صفوف الجبهة واشادات متبادلة بين ولد داداه ومسعود. "درس الخميس" وواصلت الصحيفة بالقول تحولت مسيرة المناوئين للانقلاب إلي مصادمات مع الشرطة والحرس الوطني بعد أن منعتها قوات الأمن من التقدم باتجاه وسط المدينة، وأطلق رجال الشرطة مسيلات الدموع وطاردوا المتظاهرين بالهراوات مساء الخميس الماضي فيما تعرض عدد من المتظاهرين و قادة الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية لجروح واختناقات بسبب مسيلات الدموع التي واجهت بها قوي الأمن مئات المتدافعين في المسيرة غير المرخصة.
وتعرضت الصحيفة إلي التنديد الذي قام به الرئيس الموريتاني المعزول، حيث وصف قم المظاهرة بالهمجي والخارج علي القانون.
وفي الصحيفة وتحت عنوان: أشرف علي انطلاقة مشاريع حيوية في الحوضين.
الجنرال ولد عبد العزيز أمام سكان لعيون: أمامكم فرصة انتخابات يونيو لتغيير واقعكم.
وتابعت الصحيفة أكد الجنرال محمد ولد عبد العزيز، رئيس المجلس الأعلى للدولة أن السادس من يونيو المقبل يشكل فرصة ثمينة للإقلاع بموريتانيا من واقع التخلف ويفتح الباب لموريتانيا الجديدة نتحكم فيها بمصيرنا ونسير ثرواتنا ومواردنا.

يومية الفجر:

كتبت في عنوان لها ولد داداه من خندق إلي آخر قائلة التكتل يحشد الآلاف في بداية "مقاومة ديمقراطية" لفرض الأمر الواقع...
وتابعت في أول موقف من نوعه منذ انقلاب السادس من أغسطس الماضي كشر حزب تكتل القوي الديمقراطية عن أنيابه ونظم مهرجانا حاشدا في العاصمة نواكشوط مساء الأربعاء وأطلق مواقف غير مسبوقة معبرة بلهجة قوية عن رفض الحزب للأمر الواقع وللانتخابات التي تنوي السلطات العسكرية القيام بها وبدء سلسة من النشاطات الاحتجاجية لإفشال الأجندة الأحادية للمجلس الأعلى للدولة.

يومية أخبار نواكشوط:

جاء في يومية أخبار نواكشوط "الجبهة تدين القمع وتعد بالمزيد من المجابهة" ولد سيدي باب ساركوزي رب ما كان مخمورا أثناء تصريحاته الأخيرة وقالت الصحيفة عقدت الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية المناوئة للانقلاب وزال أمس مؤتمرا صحفيا بمقر حزب التحالف الشعبي التقدمي خصص للحديث حول التطورات الأخيرة المتعلقة بالمسيرة التي نظمتها الجبهة مساء الخميس الماضي وقد تحدث في المؤتمر نائب رئيس الحزب عمر ولد يالي الذي أكد أن هذا اللقاء يأتي في إطار التطورات الأخيرة ويدخل ضمن الأنشطة التي تنظمها الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية رفضا للانقلاب العسكري والأجندة التي يصر الجنرال علي تطبيقها.
وجاء في الصحيفة أن حزب التكتل يندد بقمع مسيرة الجبهة وقالت ندد حزب تكتل القوي الديمقراطية بشدة بما أسماه القمع الوحشي لمظاهرة الجبهة للاحتجاج علي مهزلة الانتخابات التي تنوي الزمرة العسكرية تنظيمها في السادس من أغسطس المقبل وحث الحزب علي ضرورة احترام الحريات العمومية والحقوق الأساسية التي يكفلها القانون.

يومية الأمل:
كتبت المجتمع الدولي يضع الطغمة الحاكمة في مواجهة ضغوط قوية وعلي الطغمة أن تستجيب لهذه الضغوط وتقبل بحوار موريتاني موريتاني.
وواصلت قال رئيس اللجنة الأوروبية المفوض الويس ميشل في مقابلة له يوم الخميس الماضي مع جريدة "لكوتيدينه دونواكشوط" ان الزمرة العسكرية الحاكمة في نواكشوط تقدمت في 04/ نوفمبر 2008 بمقترحات تظهر إرادتها في التعامل الأوروبيين لكن مقترحاتها لا تزال أحادية الجانب وغير نابعة من توافق سياسي مضيفا أن انتخابات 06/06 وتعديل الدستور في 20 من يونيو أمر مهم لكن شرط أن يكون نابع من حوار بين الفرقاء الموريتانيين.



Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!