التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:03:24 غرينتش


تاريخ الإضافة : 07.04.2009 11:48:04

الصحف الموريتانية: تصعيد الجبهة..وعقوبات الأروبي

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 07/04/2009 جملة من المواضيع التي تدور علي الساحة السياسية في البلد، ومن بين هذه المواضيع "الوساطة السنغالية وسبل نجاحها في جمع أطراف الأزمة في موريتانيا علي حل توافقي" و "التجاذبات الأخيرة التي خلفها قمع مظاهرة الجبهة المناوئة للانقلاب" إلي إضافة إلي "تعيين أعضاء للجنة المستقلة للانتخابات"

يومية الأخبار:

تناولت صحيفة الأخبار قول الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية المناوئة للانقلاب في موريتانيا، ملاحقة أفراد من الأمن بسبب ما أسمته "الأذى والوحشية".
وتابعت الصحيفة هددت الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية بمتابعة أفراد الأمن الذين قالت أنهم مسئولون عن الاعتداء علي برلمانييها الذين شاركوا في مظاهرات الخميس.
وأكدت الجبهة أنها تحتفظ بحق الرد مدينة بشدة التصعيد في وتيرة القمع الذي دشنه الجنرال المعزول منذ انقلابه المشئوم.
وأكد نائب رئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي والنائب البرلماني الخليل ولد الطيب أن القمع الوحشي يتنافى مع جميع الأعراف الديمقراطية في العالم.
وفي خبر متصل كتبت الصحيفة عن الوزير السنغالي قوله أن بلاده ماضية في الوساطة وأنه سيلتقي جميع الأطراف، وواصلت جهود وساطة متواصلة تقوم بها السنغال منذ بعض الوقت تهدف إلي تحقيق تقارب بين فرقاء الأزمة الموريتانية عبر جمعهم علي مائدة الحوار وير الخارجية وصل إلي موريتانيا أول أمس في ثاني جولة وساطة له أكد علي أنه جاء للقاء الأطراف المعنية وأنه متفائل حيال التوصل إلي حل ينهي الأزمة.

يومية الأمل:

اعتنت يومية الأمل بنشر نص القرار الأوروبي: اللجنة الأوروبية تطلب من الدول الأعضاء تطبيق قرار العقوبة...
وقالت الصحيفة أصدر الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين بيانا أعلن فيه إغلاق المفاوضات التي كانت جارية بينه وبين المجلس الأعلى للدولة في إطار اتفاقية "كوتونو" بحجة أن ممثلي السلطة العسكرية لم يقدموا مقترحات والتزامات مرضية.. فيما يتعلق بحل توافقي للازمة السياسية القائمة بين مختلف الفرقاء الموريتانيين والعودة إلي الوضع الدستوري ، وقال الاتحاد الاوروبي انه قرر بناء علي ذلك إغلاق المشاورات وتوجيه رسالة إلي العسكريين في موريتانيا وتشترط الرسالة العود إلي الوضع الدستوري بصورة توافقية كي يتسني رفع العقوبات عن موريتانيا.

يومية السراج:

كتب السراج بعد ستة أشهر من المشاورات الأوروبيون يوقفون التعاون مع موريتانيا ويدفعون باتجاه حل إجماعي.. وواصلت القول قرر الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين تعليق تعاونه مع موريتانيا لمدة سنتين، وذلك بسبب انقلاب 06 أغسطس 2008 مؤكدا أن التعاون الثنائي بين الطرفين لن يستأنف قبل العودة إلي الحياة الدستورية.
وفي خبر متصل كتبت الصحيفة عن أنباء بلقاء جمع بين ولد بالخير وولد محمد فال.. وقالت إن مصادر عليمة أكدت أن رئيس المجلس العسكري السابق العقيد اعل ولد محمد فال طلب زوال أمس لقاء رئيس الجمعية الوطنية مسعود ولد بالخير الذي يترأس حزبه الآن الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية ولم يعرف بعد ما إذا كان اللقاء قد تم بالفعل وان كانت مصادر مقربة من ولد فال قالت إن ولد
بالخير واقف علي لقاء ولد فال وان الرجلين سيناقشان سبل التنسيق بين الرئيس السابق والجبهة المناوئة للانقلاب.

يومية أخبار نواكشوط:

تناولت تعيين اللجنة المستقلة للانتخابات وكتبت الصحيفة تعيين الشيخ سعد بوه رئيسا للجنة المستقلة للانتخابات وولد المحجوب نائبا له.
وقالت صادق مجلس الوزراء في اجتماعه صباح يوم الاثنين علي تعيين الناشط الحقوقي الشيخ سعد بوه كمرا رئيسا للجنة المستقلة للانتخابات، ونقيب المحامين الأسبق حمدي ولد المحجوب نائبا له.
وفي خبر آخر كتبت اليومية وفد الوساطة السنغالي يجتمع بولد داداه.. وقالت استقبل زعيم المعارضة الديمقراطية ورئيس حزب تكتل القوي الديمقراطية السيد أحمد ولد داداه، أمس الاثنين 06 أبريل 2009 في مقر التكتل بعثة من الحكومة السنغالية يقودها الشيخ التيجاني وزير الخارجية السنغالي والسفير السنغالي في موريتانيا.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!