التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:03:22 غرينتش


تاريخ الإضافة : 08.04.2009 11:17:01

الصحف الموريتانية: بلعور والانتخابات في موريتانيا

اهتمت الصحف الموريتانية الصادرة اليوم الأربعاء 08/40/2009 بجملة من المواضيع السياسية التي تشغل الساحة الوطنية ومن بين هذه القضايا "لقاء مرتقب لأطراف الأزمة الموريتانية في داكار" و "ومعارضة بعض قيادات التكتل لمقاطعة الانتخابات الرئاسية" إضافة إلي "تقارير عن الجماعات المسلحة في موريتانيا وعلاقتها بالحدود".

يومية أخبار نواكشوط:

كتبت عن قرب لقاء يجمع فرقاء الأزمة الموريتانية في دكار وأضافت قولها علمت "أخبار نواكشوط" أن وزير الخارجية السنغالي الشيخ تيجان التقي يوم الثلاثاء برئيس المجلس الأعلى للدولة الجنرال محمد ولد عبد العزيز، بعد لقاءات جمعته بزعيم حزب تكتل القوي الديمقراطية أحمد ولد داداه، وقادة الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية.
وحسب المصادر فان اللقاء الذي لم يعلن عنه رسميا، فقد يكون تطرق لنتائج لقاءات الوزير السنغالي مع أقطاب الأزمة الموريتانية والمواقف والاقتراحات التي خرج بها من تلك للقاءات، هذا فضلا عن احتمال أن تقوم السنغال بدعوة فرقاء الأزمة الموريتانية للاجتماع في العاصمة السنغالية دكار.

يومية الوطن:

تحدثت عن معارضة قياديون بارزون في التكتل لمعارضة مقاطعة الانتخابات وأضافت الصحيفة ذكرت احدي الصحف المحلية أن ثلاثة قياديين في حزب تكتل القوي الديمقراطية الذي يقوده أحمد ولد داداه، أعربوا في رسالة داخلية للحزب عن معارضتهم لقرار الحزب بمقاطعة الانتخابات القادمة وطالبوا بمراجعة موقف الحزب في هذا المجال.
والقياديون هم: كان حامدو بابا، والشيخ ولد الزحاف، وزير ساب، وعبد الله ولد النم، وزير سابق.
ولا يستبعد مراقبون للشأن الحزبي في موريتانيا أن تقدم قيادات في حزب زعيم المعارضة علي الانشقاق عن الحزب والالتحاق بالأغلبية المساندة للجنرال عزيز.

وفي خبر آخر كتبت الصحيفة الاحتجاجات علي تأجيل المنح.. غليان في صفوف الجامعة قائلة عاد الهدوء النسبي إلي جامعة نواكشوط بعد مواجهات الأمس التي دارت بين الشرطة ومجموعات من الطلبة الذين تظاهروا.
وقد اصطدم الطلاب بالشرطة حين حاولوا الخروج من الحرم الجامعي في مسيرة كان من المقرر أن تسلك شارع جمل عبد الناصر في اتجاه وزارة التهذيب الوطني.

يومية الأخبار:

كتبت عن توغلها في الصحراء الموريتانية حيث يتعايش البدو والسلفيون علي حد تعبيرها..
وعنوة التقرير "بلعور: سيدي الصحري".
وقالت الصحيفة أن الصحري الشاسعة التي تمتد لحدود الجزائر ومالي.. حيث تموت الطيور من العطش وتتناثر الرمال أمام الريح القوية التي تحمل لهيبا يلفح الوجوه.. ونقل التقرير عن الأدلة قولهم أن بلعور يصول ويجول في هذه الصحري مع رجاله المسلحين.. وأضاف التقرير نقلا عن الدليل قوله أن بلعور ورجاله ضاقت بهم البلدات واتسعت بهم الصحري.
وفي خبر متصل قالت الصحيفة أن تقرير سيري يقول إن الجماعة الموريتانية المقاتلة كانت من مؤسسي تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي..
وأضافت نشر مؤخرا تقرير مفصل عن الخطوات التي مر بها تأسيس تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، حيث يروي أن فكرة انضمام الجماعات المسلحة في المنطقة جاء من زعيم التنظيم الأم أسامة بن لادن، عندما بدأت الجماعة الإسلامية الجزائرية المقاتلة في فتح قنوات التواصل والتنسيق مع الجماعة الإسلامية المغربية المقاتلة، والجماعة الليبية المقاتلة الي جانب المجموعتين الإسلاميتين التونسية والموريتانية، بهدف إعادة رص الصفوف والشروع في تحقيق استيراتيجية القاعدة المتمثلة في "لم شتات السلفيين في المنطقة وتوحيدهم تحت راية تنظيم جهادي مغاربي واحد.".

يومية السراج:
كتبت تنصيب لجنة الانتخابات ومؤشرات متزايدة علي تأجيل الرئاسيات.. مخاوف، وإشكالات دستورية قد تأجل استقالة ولد عبد العزيز:
وقالت الصحيفة تم يوم أمس الثلاثاء تنصيب اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات التي عينتها حكومة ولد محمد الأغطف في اجتماع طارئ يوم الاثنين، وأسندت رئاستها للحقوقي الشيخ سعد بوه كمرا، وتفيد معلومات شبه مؤكدة أن اللجنة ستطالب بعيد تنصيبها بتأجيل موعد الانتخابات عدة أشهر باعتبار أن الوقت المتبقي دون السادس من يونيو لا يسمح من الناحية الفنية بتنظيم انتخابات رئاسية.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!