التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:02:33 غرينتش


تاريخ الإضافة : 14.04.2009 12:11:57

الصحف اليوم: قاموس عزيز و"كذبة" ساركوزي

اهتمت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 14/04/09
بمجمل التطورات السياسية المتسارعة في موريتانيا حيث تابعت لقاءات الوفد الإفريقي والخلافات الداخلية في حزبي التكتل والتحالف من أجل العدالة والديمقراطية. كما شملت متابعات ثقافية وتقارير من الميدان مسعى أفريقي دءوب
نشاطات الوفد الأفريقي الذي يزور موريتانيا كانت موضع اهتمام من الصحف وفي هذا الإطار نقلت يومية السراج عن مصادرها وأنعبد السلام التريكي الوزير الليبي الذي يشارك في الوفد طرح فكرة إجراء حوار في ليبيا لكن "الأطراف لم تبد حماسا للفكرة لأن كلا منها دخل حساباته الأخيرة" كما نقلت أيضا أن الجنرال ولد عبد العزيزرئيس المجلس الأعلى الحاكم أبدى استعداده لتأجيل الانتخابات إذا كانت الجبهة والتكتل سيعترفون بها .
صحف الوطن وأخبار نواكشوط والأمل والأخبار نقلت تصريحات للوزير الليبي قال فيها أنهم وجدوا تجاوبا فيما يسعون إليه ويأملون في تمكن الموريتانيين من تجاوز الأمور الشخصية ل مصلحة موريتانيا ، يومية " الأمل" أضافت نقلا عن مصادر خاصة أن لعمامرة استعرض مع مقابليه الإجراءات التي اتخذها الاتحاد الإفريقي بخصوص الأزمة الموريتانية وما يحتمل أن يتبعها في المستقبل.
أزمات حزبية
الأزمة الداخلية للتكتل كانت العنوان الرئيسي لأخبار نواكشوط حيث كتبت في صدر صفحتها الأولى: "الجبهة والرئيس المخلوع ..محاولة تفكيك التكتل "ضريبة رفض تزكية الانتخابات" وأوردت اليومية نص بياني الطرفين ،الصحف الأخرى تابعت نفس الموضوع وأوردت موقف الجبهة والرئيس المعزول من الخلاف الداخلي في حزب زعيم المعارضة الديمقراطية ولد داداه.
الخلافات داخل حزب صار ابراهيما هي أيضا وجدت المتابعة حيث أوردت يومية السراج بيانا لمجموعة من الحزب يقودها الناطق باسمه جدد فيه موقف مجموعته المشكك في شرعية صار حيث أن "المجلس الوطني للحزب علق عضوية ابراهيما صار للخطأ الفادح الذي ألحقه بمصداقية الحزب".
قاموس عزيز
يومية الأخبار خصصت صدر صفحتها الأولى لما أسمته "قاموس عزيز" وأوردت جملا من خطابه الأخير في نواذيبو من قبيل:
" من يكسركأس زجاج سوف يدفع ثمن ذلك"
"هناك صحف تدافع عن أفكار سيئة وموجهة من طرف مجموعات قبلية"
نرحب بالمجرمين الكبار في السجون، ونح على استعداد تام لرصد ميزانيات لتشييد سجون جديدة".
كذبة ساركوزي
الصحف تناولت مواضيع أخر مثل اتهام جريدة ليبراسيون الفرنسية لساركوزي بأنه اقترف "كذبة دولة " في تصريحاته عن موريتانيا وكذلك الانتخابات الطلابية، وتحقيقات عن العائدين من السنغال (اخبار نواكشوط) والسياحة في أطار(السراج) وفي المواضيع الثقافية كتبت الأخبار عن المخرج باب مين وتابعت نشر قراءات موسى ولد ابنو في رواياته.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!